أفكار من كتب السير والتاريخ

مسائل نظرية المعرفة

مسائل نظرية المعرفة

من القوانين الثابتة التي يمكن استنتاجها من كتابات الفلاسفة وأفكارهم هو قانون الحقيقة النسبية، فما دامت الأشياء التي هي مناط الفكر البشري تتقلَّب بين أحوالها المختلفة فالشيء وهو مجرد تختلف خصائصه حينما يرتبط بغيره، بالإضافة إلى ذلك الاختلاف القائم بين العقول، فما يقره عقل أحدهم ليس بالضرورة أن يوافق عليه غيره، فمن هنا كانت المعرفة في حد ذاتها نسبية وليست مطلقة، فهذا الجدار من الشك الذي تم نسجه حول تلك الحقيقة في حد ذاتها دفع الباحثين إلى محاولة اختراقه بطرح بعض الأسئلة التي شكلت تنقيبًا عن الركائز الأساسية لنظرية المعرفة.


 الحل: 📚📚📚 مكتبة ضخمة جدا 
من الكتب المبسطة والمضغوطة على هاتفك مع تطبيق أخضر
تطبيق أخضر يوفر لك آلاف ملخصات الكتب العربية والعالمية بطريقة مقروءة ومسموعة في أكثر من ١٦ قسم في كافة مجالات الحياة 
حمله الآن 😎

جوجل بلاي -- أبل ستور

وكانت أولى جولات الذهن البشري لاستكشاف نظرية المعرفة، تمثَّلت في تساؤل الفلاسفة عن ماهيتها، فما المعرفة؟ بعضهم أوضح أنها مرادفة لإدراك حقائق الأشياء في عالم الواقع، وعلى ذلك فالحقيقة والمعرفة وجهان لعملة واحدة باختلاف المحل فقط، فالأولى متعلقة بالذهن البشري بينما الثانية متعلقة بالعالم الخارجي، في حين نجد على الجانب الآخر بعض الفلاسفة يفرقون بين مجرد إدراك الأشياء في الذهن البشري وبين الأشياء في حد ذاتها، فالأولى ليست إلا مجرد مثال فقط للثانية، وبالتالي ليس ثمة تطابق تام بينهما.


أما الجولة الثانية بين الذهن البشري والمعرفة، فظهرت في تساؤل الباحثين حول منبع تلك المعرفة وأصلها، فأصحاب المذهب التجريبي يرون أن أصل المعرفة إنما يرجع إلى التجربة سواء كانت تجربة حسية عن طريق الحواس البشرية أو تجربة باطنية تعتمد على التأمل للوصول إلى اقتناص المعرفة وإدراكها، ولكن على النقيض تمامًا نجد أصحاب المذهب العقلي يقررون أن أصل المعرفة إنما ينبع من الفكر وحده، فهي إذًا من أعمال العقل وليس الحواس البشرية التي قد تكون مضللة أحيانًا.

الفكرة من كتاب مبادئ الفلسفة

الكتاب على صغر حجمه يعد تذكرة للذهاب إلى استكشاف غياهب الفلسفة؛ ذلك العالم الذي حيَّر العقول، فهو يعرض لتاريخها وأهم مسائلها وفي أثناء ذلك يحاول جاهدًا تبرئتها مما علق بها من خرافات، فهو كالخارطة التي ستوقفك على أول طريق تلك المغامرة.

مؤلف كتاب مبادئ الفلسفة

أنجيلو سولومون رابوبرت Angelo Solomon Rappoport: كاتب مختص بالدراسات الفلسفية، وُلد عام 1871، في مقاطعة باتورين بأوكرانيا، وتوفي عام 1950، وألف العديد من الكتب أبرزها: 


مبادئ الفلسفة.


إسرائيل القديمة.


 تاريخ مصر.

محمد أسامة

نبذة بسيطة عني، ستكتب لاحقا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى