أفكار من كتب التسويق والمبيعات

الزبون الوفي خير داعية

الزبون الوفي خير داعية

يتعرض الناس يوميًّا إلى كم كبير من الدعايات والرسائل التسويقية كما أسفلنا، وهذا يُعَقِّدُ من عملية الدعاية ككل، والثقة في كل السلع المروجة على وجه الخصوص.


 الحل: 📚📚📚 مكتبة ضخمة جدا 
من الكتب المبسطة والمضغوطة على هاتفك مع تطبيق أخضر
تطبيق أخضر يوفر لك آلاف ملخصات الكتب العربية والعالمية بطريقة مقروءة ومسموعة في أكثر من ١٦ قسم في كافة مجالات الحياة 
حمله الآن 😎

جوجل بلاي -- أبل ستور

غير أن عددًا من الدراسات يشير إلى حقيقة مهمة، وهي أن الدعاية الشفهية المنقولة من صاحب التجربة أكثر تأثيرًا من غيرها، لأنها غير مدفوعة الثمن، وتعكس تجربة العميل المباشرة مع المنتج والمؤسسة، وفي هذا يقول جون نميزكي المدير التنفيذي لإحدى وكالات الإعلان في هوليوود “بعد عرض فيلم جديد بأسبوعين تنتهي مهمتنا ويصبح فشل أو نجاح الفيلم مرهونًا بالكلام الذي يتناقله الناس” .


وتكمن القوة البالغة في الدعاية من خلال الكلام المنقول عن فم العميل، في كون الزبون الذي يشيد بمنتج ما أمام الآخرين يحظى بمصداقية أكثر من غيره، لأنه لا يتقاضى أجرًا مقابل ذلك، وغير مجبر على فعل هذا من الأساس، ولهذا تجد أن أولئك الزبائن الذين يرتادون مؤسستك بسبب توصية زبائن آخرين، يتمتعون بصفات تميزهم عن غيرهم، حتى إن مسألة إقناعهم لا تحتاج إلى كثير من الجهد، والفضل يعود في ذلك إلى الروح الإيجابية التي تشبعوا بها، إضافة إلى أن أغلبهم يُقبِلُ على المكان وهو متأهب للشراء، جاهز للتحول إلى زبون وفيٍّ من تلقاء نفسه، على عكس أولئك الذين يترددون عليك بسبب الدعايات التي تدفع ثمنها.


ولهذا ينبغي على أرباب العمل توجيه كل ما يتوافر لديهم من إمكانيات لاكتساب سمعة طيبة داخل السوق، من خلال تقديم خدمات جديدة تميزهم عن غيرهم، واكتشاف الصعوبات التي يواجهها عملاؤهم، لحلها وتجنب وقوعها، بالإجابة على استفساراتهم، وإعادة التدقيق في انتقاداتهم، لغرض إقناعهم بأهمية التعامل معهم وتحريض الآخرين على ذلك.

الفكرة من كتاب طرق كسب الزبائن وزيادة الأرباح / كيف تكسب ولاءهم وكيف تحافظ عليهم

يتناول الكتاب مسألة تأثير الأداء الوظيفي للمؤسسات التجارية في توقعات الزبون، من ناحية ما يتطلبه من حاجات، وما يرغب في الحصول عليه من ميزات في المستقبل، مهتمًّا بالبعد الأخلاقي وأساسيات الخدمة المخلصة، إلى غير ذلك من اعتماد ثقافة الاعتذار، وتقبل النصح، وتكريس الجهود للإصلاح المؤسسي، والتجديد الداخلي، عملًا على الارتقاء بالمشروع، والمحافظة على استمرارية أدائه بشكل جيد، إذ يقدم هذا الكتاب -الذي يتخصص مؤلفه في مجال السيارات- نظرية مختصرة بخصوص التعامل السليم مع آليات إدارة شؤون العملاء وكيفية الاستفادة منها، إلى جانب تدبير الخدمات بشكل صحيح.

مؤلف كتاب طرق كسب الزبائن وزيادة الأرباح / كيف تكسب ولاءهم وكيف تحافظ عليهم

جيل غريفن ، كاتبة ومؤلفة أمريكية من مواليد عام 1956. تشغل منصب رئيس مكتب دراسات يعنى بالتسويق MERCI في أوستن _ تكساس، وتعتبر شركتها من الشركات الرائدة في مجال التخطيط المنهجي لاكتساب الزبائن الدائمين، كما تدير السيدة غريفن ندوات حول هذا الجانب من التسويق في مختلف أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية.


معلومات عن المترجم:


أيمن الأرمنازي.

محمد أسامة

نبذة بسيطة عني، ستكتب لاحقا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى