أفكار من كتب التواصل والعلاقات

الدين والعلاقة الجنسية

الدين والعلاقة الجنسية

في البداية يجب التنويه إلى أن الحديث في مثل هذا ليس من مضادات الحياء أو نواقص الدين، والدليل على هذا موجود في كتب الفقه التي تتحدث عن كل تفاصيل الذكر والأنثى وعلاقتهما الخاصة، والكتب والمراجع الطبية التي تشرح الأمر بنظرة علمية، وكتب التراث أيضًا، فهناك الكثير من الأحكام الفقهية للعلاقات الشرعية وغير الشرعية وحتى البلوغ له أحكام شرعية ينبغي معرفتها.
وأكبر تشجيع لنا لزيادة معرفتنا بهذه الأمور هو أن قدوتنا الرسول (صلى الله عليه وسلم) كان زوجًا محبًّا عطوفًا، والسنَّة تجمع الكثير من الآداب في العلاقة الخاصة، كما أن هناك العديد من الكتب مثل “تحرير المرأة في عصر الرسالة” الذي يخبرنا أن الرسول كان له بعض الأساليب، وأن من واجب كل مسلم ومسلمة التحري في أساليب المتعة له وللطرف الآخر.


 الحل: 📚📚📚 مكتبة ضخمة جدا 
من الكتب المبسطة والمضغوطة على هاتفك مع تطبيق أخضر
تطبيق أخضر يوفر لك آلاف ملخصات الكتب العربية والعالمية بطريقة مقروءة ومسموعة في أكثر من ١٦ قسم في كافة مجالات الحياة 
حمله الآن 😎

جوجل بلاي -- أبل ستور

وقد يتبادر إلى ذهننا سؤال: هل حديثنا عن الأمور الجنسية بنيَّة التعلم، أو مجرد ذكر الأعضاء التناسلية والدخول في تفاصيل العلاقة الجنسية هو أمر مخالف للدين؟ لكن الكاتب يحاول ذكر كل الآراء الدينية التي تدعم قوله، فكما أنه من العادي أن نذكر أعضاء كالفم واليد، فيمكن ذكر بقية الأعضاء، كما يمكننا ذكر عمليات حيوية كالهضم والإخراج مثلًا فيمكننا أيضًا ذكر المحيض، وأحكامه والطهر منه، وأحكام الاقتراب من النساء أثناء الحيض، وأحكام الجماع، والغسل والطهارة، وحتى اللذة الجنسية التي يجب أن يسبقها بعض الخطوات والمفاهيم والتي لو فقدنا ركنًا منها ستظل النفس متطلِّعة إليه بعيدة عن الطمأنينة والسكون.


لذلك فالكلام في هذا الصدد ليس بالأمر الغريب أو البعيد عن الدين، بل هو مما لا يسع المسلم جهله، فبجهله يُخطئ ولا يجرِّب ملذاته التي أحلها الله له.

الفكرة من كتاب جرعات من الحب

على مر التاريخ تم وصم العلاقة الجسدية بين الرجل والمرأة بشيء من الخزي في العلن، حتى لو كنت تتحدث عنها بشكل علمي وديني، فالأمر بالنسبة للكثيرين يبدو كسرًا لحوائط المجتمع المحافظ، لكننا في نفس الوقت فقدنا النصح والثقافة الجنسية الصحيحة، وأصبحت هناك هالة من الخجل تمنع الكثيرين من السؤال عما يجهلونه، مما يوقعهم في الكثير من الأخطاء عند أول تجربة حقيقية، فتصبح تجربة الزواج نوعًا من أنواع العذاب والمعاناة الصامتة بدلًا من المتعة المتوقعة.
وقد يرى آخرون أن العلاقة الجسدية فطرية وسهلة فلا داعي للعلم الصحيح، أو يعتمد آخرون على مصادر خاطئة كالمواقع الإباحية، وبمجرد دخول التجربة الزوجية الحقيقية بتوقعات غريبة، تجده يهلع ويسيء التصرف! وفي هذا الكتاب يأخذنا كريم الشاذلي في رحلة لنتعرف على الفرق بين الرجل والمرأة من الناحية الجسدية والفسيولوجية، ثم ينتقل إلى مرحلة البلوغ، ثم ينتقل إلى شرح مفصَّل لتحسين العلاقة العاطفية والجسدية بين الأزواج وكيف تحدَّث الإسلام عن هذه الأمور.

مؤلف كتاب جرعات من الحب

كريم الشاذلي: كاتب وإعلامي وباحث ومحاضر في مجال العلوم الإنسانية وتطوير الشخصية، استطاع في مدة قياسية أن يصل إلى أكثر من نصف مليون قارئ عربي من خلال 15 كتابًا مطبوعًا، وقد تُرجِمَت كتبه إلى العديد من اللغات، وقد تقلَّد منصب مدير عام دار أجيال للنشر والتوزيع، وأعطى محاضرات في جميع جامعات مصر، وحلَّ ضيفًا على كثير من البرامج التلفزيونية في الدول العربية.


من أبرز مؤلفاته: “امرأة من طراز خاص”، و”الإجابة الحب”، و”اصنع لنفسك ماركة”، و”جرعات من الحب”، و”أفكار صغيرة لحياة كبيرة”، و”إلى حبيبين”.

محمد أسامة

نبذة بسيطة عني، ستكتب لاحقا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى