أفكار من كتب السير والتاريخ

إبراهام لينكولن ومشكلة البقرات الست

 إبراهام لينكولن ومشكلة البقرات الست

تولَّى إبراهام لينكولن رئاسة الولايات المتحدة في فترة الحرب الأهلية ويُوصف بـ”محرر العبيد”، وقد اغتيل في 14 أبريل عام 1865 أثناء ذهابه لحضور إحدى المسرحيات، لكنه كان يُوصف كذلك بأنه ملك النكتة في العالم، ففي أثناء الحرب الأهلية كان الرئيس الأمريكي مستاءً من أحد قادته العسكريين، ويُدعى الجنرال جورج ماكليلان لعدم فاعليته، فأرسل إلى الجنرال أوامره بأن يرسل تقارير إلى البيت الأبيض تتعلق بتفاصيل العمليات العسكرية التي يشترك فيها ذلك الجنرال، وقد رضخ “ماكليلان” للأوامر، وبالفعل أرسل ذات مرة برقية إلى البيت الأبيض تشير إلى أنَّ قوَّاته قد استولت على ستِّ بقرات، وطلب الجنرال إصدار أوامر إليه حول التصرُّف في هذه البقرات، ليرد عليه الرئيس إبراهام لينكولن قائلًا: “احلبها”.


 الحل: 📚📚📚 مكتبة ضخمة جدا 
من الكتب المبسطة والمضغوطة على هاتفك مع تطبيق أخضر
تطبيق أخضر يوفر لك آلاف ملخصات الكتب العربية والعالمية بطريقة مقروءة ومسموعة في أكثر من ١٦ قسم في كافة مجالات الحياة 
حمله الآن 😎

جوجل بلاي -- أبل ستور

أما عن جورج واشنطن، فهو قائد حرب التحرير الأمريكية الذي استطاع قيادة جيوش الثورة الأمريكية للاستقلال عن بريطانيا عام 1873م، والحصول على لقب أول رئيس للولايات المتحدة الأمريكية عام 1789م، وقد حدث في مرة لما كان جورج واشنطن كولونيلًا في الجيش عام 1754م أن دخل في مشادة مع أحد السياسيين، ويُدعى “ويليام بين” لدرجة أن الأخير قد أطاح بواشنطن أرضًا، وفي اليوم التالي أرسل واشنطن إلى “باين” يطلب لقاءه على وجه السرعة، وقد توقَّع ويليام باين أنه سينتقم منه، إلا أن الكولونيل جورج واشنطن قد قابله مبتسمًا وصافحه قائلًا: “يا سيد بين، حينما تخطئ فهذه هي طبيعة البشر، أما أن تصلح خطأك فهذا هو المجد”.

الفكرة من كتاب طرائف رؤساء أمريكا

دائمًا ما توجد هناك هالة ضخمة تحيط بزعماء ورؤساء الدول وكأنهم ليسوا أناسًا عاديين، وفيما يتعلق بالولايات المتحدة الأمريكية التي تُعد أقوى دولة في العالم، فدائمًا ما ينظر الكثيرون إلى شخصية من يحصل على لقب الرجل الأول في العالم، وهو لقب معروف بالنسبة لمن يتولى رئيس الولايات المتحدة.


ويستعرض هذا الكتاب لمحات بسيطة من مواقف سريعة مرَّ بها أشهر الرؤساء الأمريكيين، قد يكون بعضها طريفًا، وقد يكون البعض الآخر ليس كذلك بالضرورة لكنه يدعوك لسؤالٍ ما؛ وهو أين تكمن القوة الرئيسة التي تحرِّك دولة كهذه؟ فبالتأكيد ليس هؤلاء الأشخاص الذين قد تستغرب من ماضيهم، أو على الأقل لا يتحكَّمون بالأمر كله.

مؤلف كتاب طرائف رؤساء أمريكا

مجدي قطب، هو كاتب صحفي ومحلل سياسي ومحاضر بكلية الإعلام جامعة القاهرة، عمل نائبًا لرئيس تحرير جريدة الجمهورية للشؤون العربية والخارجية، ومن أبرز مؤلفاته:


أسرار وخبايا من كواليس السياسة والمخابرات.


الترجمة الإعلامية.

محمد أسامة

نبذة بسيطة عني، ستكتب لاحقا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى