أفكار من كتب التكنولوجيا والمستقبل

“أينشتاين” اكتشفَ أنَّ سرعةَ الضوءِ هي السرعةُ القُصوى، ولكنَّهُ ربَّما كانَ مخطئًا في ذلك

“أينشتاين” اكتشفَ أنَّ سرعةَ الضوءِ هي السرعةُ القُصوى، ولكنَّهُ ربَّما كانَ مخطئًا في ذلك

العلماءُ وجدُوا طريقتينِ كي يتخطُّوا كلامَ أينشتاين:


 الحل: 📚📚📚 مكتبة ضخمة جدا 
من الكتب المبسطة والمضغوطة على هاتفك مع تطبيق أخضر
تطبيق أخضر يوفر لك آلاف ملخصات الكتب العربية والعالمية بطريقة مقروءة ومسموعة في أكثر من ١٦ قسم في كافة مجالات الحياة 
حمله الآن 😎

جوجل بلاي -- أبل ستور

أولًا: الانحناءُ المكاني، وهو إمكانيةُ ثنيِ المكانِ –كالورقةِ- لتجاوزِ المسافاتِ متناهيةِ البعدِ في وقتٍ قليل.


نستطيعُ تحقيقَ ذلكَ، ونحصلُ على سرعةٍ أكبرَ من الضوءِ، إذا ما كانَ لدينا طاقةٌ وكتلةٌ بالشحنةِ السالبة 


عالمُ الفيزياءِ “ميجيل الكوبيير” كان أولَ من عمِل على هذا المفهوم، واكتشفَ أنَّه إذا ما حصلنا على طاقةٍ سالبةٍ كافية، فيمكنُنا صناعةُ فُقاعةٍ تحيطُ بسفينةِ الفضاءِ في الزمكان. وكلما تحركتِ السفينةُ، ضُغِط المكانُ أمامَها وامتدَّ خلفَها، وبذلكَ قد تسيرُ أسرعَ من الضوء الطاقةُ السالبةُ رُصدت في المعملِ ولكن بكمياتٍ قليلةٍ جدًا. 


ثانيًا: بعضُ العلماءِ اعترضوا على أينشتاين ب”الثقوبِ الدوديةِ” في الفضاء، فإذا ما وصلنَا إلى إحدى تلكَ الثقوبِ، فسنقطعُ مسافاتٍ شاسعةً، بسرعةٍ خاطفةٍ من خلالِ تلك المَمَرات، ومع الأسف، سنحتاجُ أيضًا لكمياتٍ هائلةٍ من الطاقةِ السلبيةِ بحجمِ كوكبِ “المُشتري”، وكلُّ هذا قدَ لا يكفي لفتحِ أقلِّ من مترٍ في ثُقبٍ دوديٍّ واحد.

الفكرة من كتاب فيزياءُ المستحيل

هل تعلمُ أنَّ “جولز فارن”، مؤلفُ قصصِ الخيالِ العلميِّ في القرنِ التاسعَ عشر، ابتكرَ أفكارَ صناعةِ أجهزةٍ مثل “الفاكس” و”شبكةٍ عالميةٍ للتواصل بيننا” و” صواريخَ تنطلق إلى الفضاء”؟


نحنُ نظنُّ أنَّ هذهِ الأفكارَ تقليديةٌ اليوم، ولكن في عصرِ “فارن” كان الأمرُ مختلفًا؛ فقد سَخِرَ منه علماءُ الفيزياءِ الكبارِ؛ لأنهم ظنّوا أنَّ أفكارَهُ مستحيلةُ التطبيقِ.


هل تظنُّ أن التكنولوجيا في قصصِ وأفلامِ الخيالِ العلميِّ الحاليّةِ غيرُ واقعية؟ كتابُ “فيزياءُ المستحيلِ” الصادر عامَ ألفين وثمانية (2008) لكاتِبِه ” ميتشيو كاكو” سيجعلُكَ ترى الخيالَ العلميَّ يتحولُ إلى حقيقة.

مؤلف كتاب فيزياءُ المستحيل

ميتشيو كاكو، فيزيائيٌّ معروفٌ ومتقلدٌ لمنصبِ رئيسِ قسمِ الفيزياءِ النظريةِ في جامعةِ مدينةِ نيويورك، قامَ بتقديمِ سلسلةِ الحلقاتِ الشهيرةِ “الوقتِ وأحلامِ المستقبل” على قناةِ البي بي سي، وله العديدُ من الكتبِ؛ منها كتابُه الأكثرُ مبيعًا “الفضاءُ الفائقُ والعوالمُ الموازية”

محمد أسامة

نبذة بسيطة عني، ستكتب لاحقا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى