الحب والفن
الحب والفن
يتميَّز الفن بتحقيق العدالة للحدث على المستوى الفكري، وفي السياسة يقوم التاريخ بترتيب الأحداث بعد حدوثها، لكن يتميَّز الفن باستعادته أو محاولة استعادة بُعد المعاني للقاء، فالفن بكل أنواعه تأمُّل عظيم للحدث، ويوضح أندريه بروتون أن علاقة الفن بالحب علاقة وثيقة، بما أن الحب في الأساس هو اللحظة التي يتجاوز فيها الحدث الوجود، وكثيرًا ما أظهر الفن الجانب اللاجتماعي للحب، واهتم السرياليون بالحب الجنوني اهتمامًا شديدًا، باعتباره قوةً تتجاوز أي قانون، ووجدوا هذا منبعًا تغذِّيه رغباتهم في الثورة الشعرية في اللغة، فاهتمُّوا بالحب وبالجنس، ولم يهتموا كثيرًا بالاستمرار، وقدَّموا الحب كقصيدة رائعة للقاء.
ويعبِّر المؤلف عن مدى حبه العميق للمسرح قبل حبه للفلسفة، وأن سبب انبهاره بالمسرح كان ذلك الشعور عنده بأن جزءًا ما من اللغة والشعر متعلقٌ بالجسد بطريقة يصعب التعبير عنها، والمعروف أن المسرح يتطلَّب تكرار المشاهد، لكي يتم دمج الفكرة مع الجسد، حتى تصبح المشاهد عفوية ومدروسة أيضًا، وهذا ما يحدث في الحب أيضًا، حيث يتطلَّب الاستئناف والرعاية والتكرار في التعبير عنه، ولهذا كله يحمل آلان الحب للمسرح.
ويرى الشاعر البرتغالي بيسوا أن الحب فكرة، وهذا يحمل الكثير، لأن الجميع يرى أن الحب هو الجسد أو الرغبة، أو المشاعر، ولا يكون أبدًا عقلًا أو فكرة، ويؤيد الكاتب ذلك، ويرى هذه العلاقة فريدة جدًّا، ويسميها بالعنف الشديد، فالحب يمكن أن تتلوَّى الأجساد به، مسبِّبةً أشد أنواع العذاب، فلا يمكن حصر عدد قصص الحب المنتهية بالانتحار أو القتل، والحب في المسرح ليس فقط قصة رومانسية بريئة، بل هو رفض وغضب.
الفكرة من كتاب في مدح الحب
في واقع كواقعنا الحالي حيث يعرض فيه الحب بابتذال وكثرة وبأشكال وأنواع حد المرض والغثيان، وشبكات التواصل التي أضاعت الهيبة من التواصل البشري، واستسهلت فيها كلمات الحب على الألسن وجُرِّدت من قيمتها الملزمة التي كانت تساوي عقودًا مكتوبة، وصار القول كاللا قول، والوعد كاللا وعد، فكلاهما له الدرجة نفسها من الخواء واللا وجود.
آلان باديو، الفيلسوف الفرنسي الذي أزعجه المفهوم الاستهلاكي للحب الذي نشأ بسبب الإنترنت، وفي الحوار الصغير الذي أُجرِيَ معه في هذا الكتاب، أعاد تعريف الحب، وتحدَّث أيضًا عن تقاطع الحب مع الفلسفة والسياسة والفن، وعن مفهوم ابتكار الحب، حيث إن الفيلسوف يجب عليه أن ينغمس في التفكير في الحب وينطلق إلى إعادة ابتكاره كلما تحسَّس المخاطر التي تتهدَّده، بخاصة من نوع ما نعيشه اليوم من إقحام للحب في ممارسات تجارية.
مؤلف كتاب في مدح الحب
آلان باديو Alain Badiou: فيلسوف فرنسي وكاتب مسرحي وأستاذ جامعي، وُلِد في الرباط بالمغرب، سنة 1937 ميلاديًّا، شغل كرسي الفلسفة في مدرسة الأساتذة العليا في باريس، كتب عن مفاهيم الوجود والحقيقة والذات.
من أهم مؤلفاته:
معنى ساركوزي.
الوجود والحدث.
الأخلاق: مقالة حول مفهوم الشر.