الخشوع
الخشوع هو روح الصلاة وبه يصل العبد إلى مقام اللذة، فتكون الصلاة ملجأه وراحته يفرُّ إليها من نصب الدنيا ويستشعر معنى قول النبي ﷺ أرحنا بها يا بلال، وبقدر الخشوع في الصلاة والاطمئنان في أركانها يكون أيضًا تمام الأجر أو نقصانه فإما يصل بها أعلى الدرجات وإما لا يكتب له منها شيء!
وحسبنا في إدراك أهمية الاطمئنان في الصلاة ما رواه أبو هريرة (رضي الله عنه) أن رجلًا دخل المسجد ورسول الله ﷺ جالس فيه فردَّ (عليه السلام)، ثم قال له: ارجع فصلِّ فإنك لم تصلِّ، فرجع فصلى كما صلى، ثم جاء فسلم على النبي فرد ﷺ ثم قال: ارجع فصلِّ فإنك لم تصلِّ، فرجع فصلى كما صلى، ثم جاء فسلم على النبي فردَّ ﷺ وقال: ارجع فصلِّ فإنك لم تصلِّ (ثلاث مرات)، فقال في الثالثة: والذي بعثك بالحق يا رسول الله ما أحسن غيره فعلِّمني، فقال ﷺ: “إذا قمت إلى الصلاة فكبِّر، ثم اقرأ ما تيسَّر معك من القرآن، ثم اركع حتى تطمئن راكعًا، ثم ارفع حتى تعتدل قائمًا، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدًا، ثم اجلس حتى تطمئن جالسًا، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدًا، وافعل ذلك في صلاتك كلها”، إذًا قد يصل الأمر إلى حدَّ بطلان الصلاة كلها إذا نُقِرت ولم نطمئن بها وأنَّى لمن ينقرها أن يستشعر معنى أنه إذ يصلي موصول بالله (عز وجل) يناجيه ويتلقَّى كلماته ورحماته!
الفكرة من كتاب الدين هو الصلاة.. والسجود لله باب الفرج
“الله أكبر، فتخلصُ النفس من خوفها لتأمن بالله.. الله أكبر، فتخلص الروح من حزنها ووحشتها لتأنس بالله.. الله أكبر، فتتحرر النفس من ضعفها وعجزها لتتقوى بالله.. الله أكبر، أنت في حما الله عز وجل الآن، تستمد منه القوة والملاذ، والأنس والجمال والجلال والسلام، فتنطلق للحياة بنفس ثابتة مطمئنة”.
بين أيدينا رسالة يقدمها الكاتب في فريضة الصلاة، مستمدًّا مادتها من كتاب الله وسنة نبيِّه، لبيان مركزيتها الكبرى ومنزلتها عند الله (عز وجل)، وما كان عليه النبي ﷺ وصحابته من قيام بحقها، ولبيان ثقلها في ميزان العبد إذ يُناط بها مصيره ويلحق بها سائر عمله.
مؤلف كتاب الدين هو الصلاة.. والسجود لله باب الفرج
فريد الأنصاري: كاتب مغربي، ولد عام 1960 وتُوفِّي عام 2009، وقد حصل على الدكتوراه في أصول الفقه من جامعة الحسن الثاني في المغرب، وعرف بأسلوبه الأدبي المميز وانطلاقه من مركزية الوحي والسنة النبوية في طرحه.
له عدد من الروايات والدواوين الشعرية، وصدر له عدد من الكتب منها:
البيان الدعوي وظاهرة التضخُّم السياسي
جمالية الدين: معارج القلب إلى حياة الروح
سيماء المرأة في الإسلام بين النفس والصورة
أحدث التعليقات