مرحلة ما قبل التنفيذ
مرحلة ما قبل التنفيذ
في أثناء تكوين التصور الكامل عن الأفكار، يجب الحرص على توافر بعض المزايا في التصميم، فالتصميم الجيد قابل للتطور ولتقديم دور أبعد من الدور المرجو منه في الأصل حتى يُشكل نقطة بداية أمام استخدامات مُحتملة مُستقبلًا، كما أنه يتمتع بالمرونة وقادر على التكيُّف، أي قابل للنقل بكل أريحية بين قنوات التوزيع المُختلفة ولتغيير القياس دون أن يفقد جاذبيته، وله لغة تواصل تعتمد على الأسلوب الذي تعرض به عناصر التصميم، فقد يكون المذهب انتقائيًّا | Eclecticism قائمًا على توظيف عناصر من مصادر مُختلفة للتعبير عن مجموعة من الأفكار، أو قائمًا على تقنية الخداع البصري | Trompe L’oeil، أو قد يكون تجريديًّا | Abstraction يهدف إلى التخلص من شيء ما من عناصره لتبسيطه إلى عناصره الأوليَّة، على العكس تمامًا من الضوضاء | Noise التي تُشيىر إلى استخدام عناصر لا غاية منها كالخطوط العشوائيَّة والنقشات الغريبة.
بعدما تُصبح الأفكار جاهزة للتنفيذ، تُنفذ ولكن في صورة نماذج أوليَّة، وهناك أنواع للنماذج الأوليَّة تختلف باختلاف طبيعة التصميم والميزانية، فأقل أنواع النماذج الأوليَّة كلفةً هي الرسوم الأوليَّة | Sketching، على النقيض من النموذج | Model الذي يُعد نسخة ثلاثيَّة الأبعاد ويتراوح أداؤه الوظيفي بين كونه مجرد نسخة توضح الشكل النهائي أو نسخة تتضمن بعض الأجزاء التي تؤدي وظائف مُختلفة، وإذا كان المشروع ذا مقياس كبير كأعمال العمارة، يُستخدم المجسم | Maquette وهو نسخة ثلاثيَّة الأبعاد تُعطي نظرة عامة عنه في إطار العلاقة بالمكان والموقع.
بالانتهاء من وضع النماذج المناسبة والكشف عن جوانب معينة لكل فكرة، يوجد أساس للمقارنة، لتبدأ مرحلة الاختيار، إذ تُوضع معايير لتقييم الأفكار المُتولِّدة مثل الكلفة والموارد المطلوبة والموارد المتاحة وعوامل الوقت ومدى ملاءمتها لغرض التصميم، وبناءً على التقييم يختار الفريق الفكرة الأنسب لتنفيذها.
الفكرة من كتاب التفكير التصميمي للتواصل البصري
كيف تُحوِّل مُوجز التصميم الذي يُقدمه العميل إلى حلٍّ تصميميٍّ مُكتمل؟ عَرِّف، ابحَث، كوِّن تصورًا، واصنع نماذج أوليَّة، ثُمَّ نفِّذ وتعلَّم، كل مرحلة من تلك المراحل يتخللها التفكير التصميميّ وتحتاج إلى قدرٍ كبيرٍ من الإبداع، أي القدرة على تصور أشياء جديدة، وهذه موهبة فطريَّة، لكن لا يعني ذلك أن الموهبة الإبداعيَّة لا يُمكن اكتسابها، بل بالتدريب يُمكن للمرء أن يبلغ حدودًا بعيدة، وسنستكشف من خلال هذا الكتاب الأساليب التي يستخدمها المُصممون لتوليد الأفكار الإبداعيَّة.
مؤلف كتاب التفكير التصميمي للتواصل البصري
غافن أمبروز: مصمم جرافيكي وكاتب، درس في Central St Martins التابعة لجامعة لندن للفنون، عمل مع عملاء في مجالات الفنون والمعارض ودور النشر ووكالات الدعايَّة والإعلان، وشارك في تأليف عدد من الكتب في العلامات التجاريَّة والتغليف والتصميم، كما صمم الكثير منها.
بول هاريس: كاتب ومحرر مستقل، درس في London College of Printing، وكتب في مجلات علميَّة وتجاريَّة مثل مجلة Dazed & Confused.
أَمْبرُوزْ وهَارِيس ألفا معًا:
أساسيات التصميم الجرافيكي.
القاموس المصوَّر للتصميم الجرافيكي.
معلومات عن المترجمة:
ديمة إِياسو: ترجمت كتبًا عِدَّة، منها:
تصميم تجربة المستخدم: مقدمة عملية.
عرض الأفكار: اجعل الناس يقعون في حب أفكارك.