البحث عن حلول مُمكنة
البحث عن حلول مُمكنة
بمجرد انتهاء مرحلة البحث، تبدأ مرحلة توليد الأفكار، التي تتطلب قدرًا من الإبداع وغياب الحواجز، ولتوليد الأفكار يستخدم المُصمِّم عددًا من الأساليب، فقد يبحث عن الإلهام عبر زيارة المعارض الفنيَّة والمتاحف ومتاجر الكتب ومحالّ الخردة والأماكن المليئة بلوحات الفن الجرافيتي، أو الاطلاع على أعمال الآخرين في المجال ذاته سواء القديمة منها أم المعاصرة، واستخدام كتاب الأفكار لجمع الأفكار على هيئة قصاصات وصور ورسوم وعينات ألوان وكلمات.
وإذا انطفأت شرارة الإلهام، يحاول المُصمِّم التغلب على هذه الحالة عبر استخدام طيف واسع من الأساليب، كالخروج لرؤية ما يجري بالخارج، أو اتباع مبدأ نصل أوكام | Ockham’s Razor لإرجاع الموجز إلى عناصره الأساسيَّة، أو القيام بأعمال أخرى كالأعمال المنزليَّة، أو قد يغير الوسيط فإذا كان يعمل على الحاسوب يستخدم الورقة القلم، أو يتحرك في اتجاه عكس اتجاه المُنافسين.
وقد يلجأ إلى عملية العصف الذهني، وهي عملية جماعيَّة تبدأ بتعريف المشكلة وطرح أسئلة تُحفز العملية الإبداعيَّة وتُساعد على الحصول على تفاصيل أوسع عن الموضوع، وتتطلب عددًا من القواعد حتى تؤتي ثمارها، إذ لا وجود لمديرين ومرؤوسين في الجلسة، ولا يُسمح بهيمنة أحد المشاركين على مسارها، ولا مجال للانتقاد حتى لا يشعر المشاركون بالخوف من طرح الأفكار الجامحة، ولأن الكم أهم في هذه المرحلة من النوع، يجب تجنُّب اتِّخاذ القرارات ووضع وقت محدود للجلسة لتحفيز الأفراد على توليد الأفكار، وقد يُستخدم الرسم الأولي أو الاسكتشات لإسقاط الأفكار المرئية على الورق بسرعة.
بعد مرحلة توليد الأفكار يقع الاختيار على الحلول الأكثر تبشيرًا بالنجاح، لتمر بمرحلتين هما مرحلة صقل الفكرة ومرحلة وضع النماذج الأوليَّة، الغرض من مرحلة صقل الفكرة هو إجراء بعض التغييرات البسيطة لتحسينها وزيادة فاعليتها من خلال اختيار خيارات خطوط الطباعة والصور وتعديل حجمها ولونها وتموضعها بطرائق مُختلفة، أما الغرض من مرحلة إعداد النماذج الأولية فهو اختبار مدى إمكانية تنفيذ الفكرة على أرض الواقع، واكتساب فهم أعمق حول أدائها.
الفكرة من كتاب التفكير التصميمي للتواصل البصري
كيف تُحوِّل مُوجز التصميم الذي يُقدمه العميل إلى حلٍّ تصميميٍّ مُكتمل؟ عَرِّف، ابحَث، كوِّن تصورًا، واصنع نماذج أوليَّة، ثُمَّ نفِّذ وتعلَّم، كل مرحلة من تلك المراحل يتخللها التفكير التصميميّ وتحتاج إلى قدرٍ كبيرٍ من الإبداع، أي القدرة على تصور أشياء جديدة، وهذه موهبة فطريَّة، لكن لا يعني ذلك أن الموهبة الإبداعيَّة لا يُمكن اكتسابها، بل بالتدريب يُمكن للمرء أن يبلغ حدودًا بعيدة، وسنستكشف من خلال هذا الكتاب الأساليب التي يستخدمها المُصممون لتوليد الأفكار الإبداعيَّة.
مؤلف كتاب التفكير التصميمي للتواصل البصري
غافن أمبروز: مصمم جرافيكي وكاتب، درس في Central St Martins التابعة لجامعة لندن للفنون، عمل مع عملاء في مجالات الفنون والمعارض ودور النشر ووكالات الدعايَّة والإعلان، وشارك في تأليف عدد من الكتب في العلامات التجاريَّة والتغليف والتصميم، كما صمم الكثير منها.
بول هاريس: كاتب ومحرر مستقل، درس في London College of Printing، وكتب في مجلات علميَّة وتجاريَّة مثل مجلة Dazed & Confused.
أَمْبرُوزْ وهَارِيس ألفا معًا:
أساسيات التصميم الجرافيكي.
القاموس المصوَّر للتصميم الجرافيكي.
معلومات عن المترجمة:
ديمة إِياسو: ترجمت كتبًا عِدَّة، منها:
تصميم تجربة المستخدم: مقدمة عملية.
عرض الأفكار: اجعل الناس يقعون في حب أفكارك.