التصرف عند الخطأ
التصرف عند الخطأ
ومن أساليب التربية السليمة، الرفق في القول والفعل حتى في حال الغضب والعقاب واللوم، والتوسط في الرحمة والمزاح فلا لين يفسد ولا شدة تذهب الود، لينشأ الحب الذي يدفع الطفل إلى ترك المحظور هيبة وخوف تكدير خاطر والديه.
ولكن ثمة مواقف تحتاج إلى مزيد من الحزم وتوقيع العقاب، فعلى الوالد عدم التراجع عن أي قرار عقابي مهما اعتذر الطفل، ولا يصح أن يخضع العقاب لحالة الوالدين المزاجية، فليعاقَب إن لزم الأمر بعد أن يُقِرَّ بخطئه، وعلى جميع أفراد الأسرة احترام هذا القرار، فلا ينبغي أن يعاقب الأب وتلين الأم، لأن ذلك يهوّن الأمر عند الطفل، وإن رأت الأم أن العقاب فيه ظلم وإجحاف فلا يكون النقاش أمامه، وينبغي الحرص على الصدق في الوعد والوعيد وحتى المدح والذم، وإعطاء كل موقف قدره بعيدًا عن المزاجية والانفعالات.
ويجب التنبيه لأن العقاب ليس محصورًا في الضرب، فهناك وسائل أخرى مثل الحرمان وإجباره على الوقوف لمدة محددة، ولكن إن اضطر الموقف أن يُضرَب الطفل فليُضرَب بشروط، منها ألا يُضرَب على وجهه وألا يُضرَب أمام أحد حتى إخوته، وأن يُضرَب لأنه أخطأ، ليس لأن حالة الوالد المزاجية تستدعي الأمر، كذلك ينبغي أن يُنسى الخطأ بعد الضرب وألا يُجبَر على الاعتذار أو تقبيل الرأس، لأن الفعل إن لم يكن عن قناعة فلا فائدة منه، كما أنه يُشعره بالإهانة والظلم.
الفكرة من كتاب كيف تربي أبناءك؟ ثلاثون قاعدة توصلك إلى أحسن وأنجح الطرق في التربية.
تعد التربية من أهم التخصصات التي يغفل عنها المجتمع وتكثر فيها العشوائية، وعلى الآباء الذين يريدون إنشاء جيل يقوم به الدين وتَقَرُّ به العين أن يبذلوا جهدهم وأموالهم، ليس لتوفير الرفاهية المعيشية لأولادهم فقط، بل لتوفير بيئة سليمة متوازنة تقدم مبادئ يحيا عليها الطفل ما شاء الله له أن يحيا، ويقدم هذا الكتاب خُطة ممنهجة لتوفير تلك البيئة، تبدأ منذ ولادة الطفل حتى وصوله إلى سن المراهقة، مسترشدًا بأسلوب المربي الأكبر رسول الله ﷺ، كما يوضح كيفية وقاية الطفل من الانحراف الخلقي والديني والنفسي، وطريقة العلاج إذا بدأت عليه ملامح هذا الانحراف.
مؤلف كتاب كيف تربي أبناءك؟ ثلاثون قاعدة توصلك إلى أحسن وأنجح الطرق في التربية.
أحمد بن ناصر الطيار: كاتب وداعية سعودي، وإمام وخطيب جامع “عبد الله بن نَوفَل” بالزلفي.
له عديد من المؤلفات، منها:
علم تعبير الرؤى.
حقوق الصديق وكيف تتعامل معه.
قصصي مع الملحدين.
حياة السلف بين القول والعمل.