تحدي تصميم تجرِبة المستخدم
تحدي تصميم تجرِبة المستخدم
ترتبط تجرِبة المستخدم بشكل أساسي بتفاعل العميل مع الخدمة أو المنتج الذي تقدمه، فقد تصمم موقعًا أو تطبيقًا أو واجهةً ما تستلزم تفاعلًا مُحددًا، ويقع التحدي في تصميم تجرِبة تناسب وتمتع وتحقق هدف المستخدم من الخدمة في ظل محدودية الموارد المادية والبشرية والقيود المختلفة التي تحيط بفريق التصميم، الذي يجب أن يفهم احتياجات المستخدم الحقيقية ويفرق بين رغباته ويحدد دوافعه المحركة لاستخدام الخدمة أو المنتج، وذلك ليصممها ملائمةً له من البداية، وليس حسب ما يعتَقد أن المستخدم يريده أو حتى بِناءً على افتراضات مسبقة حول ذلك.
يتكوّن فريق التصميم من أفراد متعددي المهارات والخصائص، الذين يجب أن يتواصلوا بكفاءة ليديروا المهام المختلفة ويعملوا بفاعلية تحت ضغط الوقت ومحدودية الموارد، ويجب أن يراقبوا سلوك المستخدِم في أثناء التجربة وملاحظة السياق الذي يتم فيه التفاعل ولا يكتفون بالسؤال عمّا يريده، ولتضمن وضع المستخدم في الحسبان من البداية يمكنك أن تصمم تجرِبة خيالية قبل التصميم عبر خطوات معينة، الخطوة الأولى تخيل السيناريو الذي يضع الصفات الأساسية للمستخدم والخدمة، والخطوة الثانية ضع القصة الأساسية التي توضّح سياق واحتياج ودافع العميل إلى استخدام الخدمة، بعدها الخطوة الثالثة وهي سرد المميزات التي تقدمها الخدمة إلى العميل، وكيف تحل مشكلته أو تشبع رغبته، كرر تلك الخطوات لإدخال التحسينات على الأفكار الأولية للتصميم.
تختلف الخطوات السابقة جذريًّا مع الخطوات التقليدية التي تُصَمم بها الخِدْمات والمنتجات خلف الأبواب المغلقة بِناءً على تصورات مسبقة ومن ثم تُنتَج، وبعدها تُعرَض على المستخدمين لاختبارها. لا تعد نتائج تلك الطريقة مبشرة، فدائمًا ما يتفاجأ المصممون برغبات معاكسة تمامًا لافتراضاتهم عن العميل، ويحتاجون إلى إدخال تعديلات عدة بعد إطلاق المنتج أو الخدمة بشكل نهائي، وهو أمر مكلف للغاية.
الفكرة من كتاب تصميم تجربة المستخدم.. مقدمة عملية
ما أهم عنصر في عالم الأعمال الحديث؟ الإجابة هو العنصر الذي تهدف كل عمليات الأعمال إلى نيل رضاه وتحقيق توقعاته وهو المستخدم أو المستهلك. سواء أكنت تقدم خدمة أم منتجًا، لا بد أن تضع رضا الزبون هدفًا أمام عينيك في كل مراحل تحضير المنتج أو تصميم الخدمة، ولا يكفي أن يكون المنتج النهائي رائعًا ويشمل عديدًا من المميزات، بل يجب أن يقدم تجرِبةَ مستخدمٍ جميلةً.
ماذا نعني بقولنا تجرِبة المستخدم؟ نعني المدة التي يقضيها المستخدم في التعرف على ما تقدمه إليه والتفاعل معه، ويختلف شكل هذه المدة على حسب منتجك أو خدمتك، ولكن هناك استراتيجيات ومبادئ أولية مشتركة لتصميم تجرِبة مستخدم رائعة تحقق أهدافك ورضا العميل بجانب الحفاظ على اللمسة الجمالية للتصميم، سنعرفها من خلال كتابنا، كذلك سنعرف المراحل المختلفة من تصميم تجرِبة المستخدم، وما التحسينات الممكنة التي ستَزيد من كفاءة تفاعل المستخدم مع ما تقدمه.
مؤلف كتاب تصميم تجربة المستخدم.. مقدمة عملية
غافن آلانوود: مؤلف ومتخصص في تصميم تجرِبة المستخدم، يعيش في المملكة المتحدة البريطانية ويعمل لحسابه الخاص، من مؤلفاته: تصميم تجربة المستخدم.. إنشاء تصميمات يحبها المستخدمون حقًّا.
بيتر بير: مدرس التعلم بالتكنولوجيا وتطوير المحتوى في جامعة لندن ميتروبوليتان بالمملكة المتحدة البريطانية، ومن مؤلفاته: الرسوم المتحركة.. المبادئ والممارسات من الألف إلى الياء.
معلومات عن المُترجم:
ديمة إياسو: ترجمت كتبًا عدة، منها: التفكير التصميمي للتواصل البصري، وعرض الأفكار.. اجعل الناس يقعون في حب أفكارك.