خطة العمل
خطة العمل
قبل بداية أي عمل، لا بد من وضع خطة تضم الأجزاء الكبيرة، والتي ستساعدك على البحث عن التفاصيل الصغيرة، وتذكَّر العمل إضافةً إلى تسهيل فهم الأفكار ووضعها في ترتيب مفيد، حاول بناء عملك على سؤال جوهري، يكون دافعًا لك، ويقدِّم ما تكتبه الحلول له، ومهِّد للأحداث المثيرة والخواتيم القوية، عبر زرع الأدلة أو المعلومات مبكرًا، وكلما انخفض اهتمام القارئ بعد فترة، كافئه بعملة ذهبية لصبره، تمثِّل شيئًا شيِّقًا وممتعًا.
كيف تجذب اهتمام القارئ وتحافظ عليه؟ استخدم الأسلوب القصصي، ولذلك يجب أولًا أن تعرف الفرق بين التقرير والقصة، فالتقرير يهدف إلى إيصال المعلومات، بينما تحاول القصة تقديم التجربة ووضعك داخل المشهد، وبناؤها مكوَّن من جواب ستة أسئلة، مَن وماذا ولماذا وأين ومتى وكيف، فساعد القارئ على التعلم منها، عبر وضعك للأشياء غير المتجانسة والمثيرة للاهتمام جنبًا إلى جنب، ولكن احرص على أن يكون ترتيب المشاهد والتنقُّل بينها ذا معنى، محافظًا على التشويق الداخلي الذي يجعل القارئ مترقِّبًا للمزيد.
القصة القصيرة تفضِّل الإيجاز، فلا تستخدم مقاطع غير ضرورية للمعنى، وابتعد قدر إمكانك عن النماذج التقليدية أو أساليب كتَّابك المفضلين، وجِدْ أسلوبك الأصيل، ونوِّع في أشكال السرد، واشرح بعدها مرادك، واهتم بشخصياتك، واجعل أبرز سماتهم تظهر عبر تفاصيل المشاهد والحوار الذي يفضَّل أن يكون شكلًا من أشكال الفعل، دافعًا بالسرد إلى الأمام.
من المهم أن تكتب من زوايا مختلفة، فتارةً تصف سماتٍ شخصية، وأخرى تسرد تفاصيل صغيرة، وأحيانًا تحكي المشهد العام كمراقب، ولا تخشَ التكرار المتعمَّد كوسيلة للإقناع، فبإمكانك استخدام كل ما يهدف إلى إيصال المعنى وإغلاق دائرة القصة بإعلان نهايتها.
الفكرة من كتاب أدوات الكتابة: 49 استراتيجية ضرورية لكل كاتب
نسمع دائمًا شعار “القراءة للجميع”، ويمكن لأي شخص أن يقرأ بطلاقة وبسهولة، ولكن هل ينطبق الأمر ذاته على الكتابة؟ ننظر إلى الكتَّاب على أنهم فئة مختارة؛ الصفوة الحقيقية، نتيجة تمتعهم بموهبة هبطت عليهم من السماء أو ورثوها، ونتمنى جميعًا أن نكتب ولو جملة واحدة مثل عظماء الأدب الذين نقرأ لهم.
يدعونا هذا الكتاب إلى التفكير في الكتابة على أنها حرفة تمتلك أدواتها الخاصة، وتتبع استراتيجيات مهمة لكي تخلق النص، وفي تلك الحالة إذا اعتدت استخدام تلك الأدوات والاستراتيجيات، فسوف تقدر على الاقتراب من جوهر الكتابة، وستعرف كيف تبني المعنى على مستوى الكلمة والجملة وحتى الفقرة، وتتعلم كيف تؤثر في القارئ، وتبرع في طرق تنظيم وبناء القصة والتقارير، وتكوِّن روتينًا من بعض العادات المفيدة للكتابة المنتجة.
مؤلف كتاب أدوات الكتابة: 49 استراتيجية ضرورية لكل كاتب
روي بيتر كلارك: ولد في نيويورك عام 1948م، تخرج في جامعة ستوني بروك بكلية الآداب، وحصل على الدكتوراه من نفس الجامعة في الأدب الإنجليزي، وتولى منصب نائب الرئيس في مؤسسة بوينتر للصحافة والإعلام، وكتب العديد من المؤلفات عن الكتابة والصحافة أشهرها:
كيف تكتب كلمة قصيرة.
مساعدة للكتاب: 210 حلول للمشكلات التي يواجهها كل كاتب.
معلومات عن المترجمين:
عدد من المُترجمين، ومنهم:
بثينة العيسى: روائية كويتية، مديرة دار تكوين للنشر، حاصلة على ماجستير في إدارة الأعمال.
سمر طلبة: مترجمة حرة، وحاصلة على الدكتوراه في اللغويات والترجمة، وتعمل في كلية الآداب جامعة بني سويف.
صديق الحكيم: طبيب ومترجم مصري.
رؤوف علوان، ليلى عبدال، غيدا مصطفى اليمن، علي سيف الرواحي، حنين النشوان، منيرة الدرع، رحاب علي، نداء غانم، جهاد الشبين، أحمد العتيبي، سارة أوزترك، أحمد عبود، هيفاء القحطاني، أحمد الزبيدي، ريوف المطوع، عائشة الهاشمي، رهام فهد المطيري، رحاب سليمان، أشرف فقيه، موسى بهمن، حمد عبُّود، وليد الصبحي، جهاد الشبيني.