ما موقفنا من التراث؟
ما موقفنا من التراث؟
التراث هو مجموعة إسهامات الآباء والأجداد على المستوى الروحي والمادي عبر تفاعلهم مع الدين، لذلك لا يُعد القرآن والسنة من ضمن التراث، فتعاملنا مع القرآن والسنة يختلف عن تعاملنا مع التراث الذي يحتمل الصواب والخطأ، كما أننا نحكم على تراثنا استنادًا إلى النصوص القطعية في القرآن والسنة.
ويوضح المؤلف ثلاثة مواقف متباينة في التعامل مع التراث؛ فهناك موقف يتبنَّاه كثير من الإسلاميين؛ وهو الذوبان في التراث، ويتجلَّى هذا الموقف في حركة النشر الواسعة للكتب التراثية والتي لا تميز بين الكتب التي تُسهم في دفع الثقافة في الاتجاه الصحيح والتي تعوق ذلك.
هناك موقف آخر يتبناه بعض التقدميين؛ وهو جحد التراث، وهؤلاء يعادون التراث لأنه يعوق التقدم والتحديث في نظرهم، ولذلك يرون أن التحضر لن يتم إلا بالانسلاخ من الماضي وتبني الأسس التي ترتضيها الحضارة الغربية.
ثم يوضح المؤلف الموقف المعتدل وهو الموقف الانتقائي الذي يتبنَّاه كثير من المفكرين المسلمين؛ فهم يرون أن التراث بمثابة ثمار جهود بشرية اهتدت بهدي الإسلام، لكن أصحاب هذه الجهود بشر اجتهدوا وقد يخطئون وقد يصيبون، والموقف المعتدل يقوم على توظيف التراث وإعادة تطبيق المظاهر التي لا تزال صالحة للتطبيق في حياتنا المعاصرة كآداب القضاء والأساليب التربوية وغيرها، واستلهام القيم والأخلاق من سير الخلفاء والعلماء وجعلها دافعًا لنا نحو إنجازات كبيرة، كما يقوم الموقف الصحيح على تجاوز ما كان يلبي حاجات مؤقتة في الماضي ولا يصلح لنا اليوم، وأيضًا النظر إلى التراث بعين ناقدة حتى نتعلم من الأخطاء السابقة.
الفكرة من كتاب من أجل انطلاقة حضارية شاملة
كيف نستعيد الحضارة الإسلامية؟ هل ننهل من التراث أم ننقطع عنه؟ كيف نلحق بالحضارات الأخرى؟ من أين نبدأ عملية النهضة؟ أسئلة مثل هذه تراود المسلم المعاصر كثيرًا ويبحث عن إجابات وافية لها، ويأتي كتاب “من أجل انطلاقة حضارية شاملة” -وهو الجزء الثاني من سلسلة بعنوان “المسلمون بين التحدي والمواجهة”- ليجيب عن بعض هذه التساؤلات، ويتحدث عن أهم الشروط والأسس الضرورية التي يحتاج المسلمون إلى توفيرها حتى ينهضوا حضاريًّا ويصلحوا شؤون دينهم ودنياهم، ويتناول الكتاب أفكارًا حول الثقافة والتراث والفِكر والإنسان والمجتمع، كما يناقش أهمية إدراك الواقع والتخطيط للمستقبل.
مؤلف كتاب من أجل انطلاقة حضارية شاملة
الدكتور عبد الكريم بكار: مؤلف وكاتب سوري، وُلد عام 1951م، وتتناول مؤلفاته القضايا المتعلقة بالحضارة الإسلامية والنهضة والفِكر والتربية والعمل الدعوي.
من مؤلفاته: “نحو فهم أعمق للواقع الإسلامي”، و”مدخل إلى التنمية المتكاملة”، و”حول التربية والتعليم”.