وصول الملك الصالح والصمود أمام الحصار
وصول الملك الصالح والصمود أمام الحصار
في الرابع من جمادى الآخرة، وبعد أن نجح الصالح إسماعيل في العودة إلى الموصل رغم قيام الحصار عليها، اجتمع مع قادته في وسط المدينة حيث مقر قيادة مهمات الدفاع وتوجيه الجنود، وخاض مع عَلَم الدِّين سنجر محادثات بخصوص المنجنيقات المغولية التي يزداد عددها وضرباتها على المدينة، ومعروفٌ أن نقطة قوة الجيش المغولي تكمن في المنجنيقات الخاصة به بسبب دقتها ومداها، ولكن جعل علم الدين يقوِّي من عزيمة ملكه بصمود القادة وأهل المدينة، فما كان رد الأخير عليه إلا أنه ما قوَّى عزمه على قرار المقاومة إلا ما رآه من إيمان أهل الموصل.
دخلت الموصل في شهرها الرابع تحت الحصار، حيث اشتدَّت الحرب والضربات من الطرفين، كما اشتد الحصار على المدينة التي قارب مخزونها على النفاد، ونبَّه عَلَم الدين الملك الصالح بأمْر النفقات الضخمة التي تحمَّلتها المدينة للصمود طوال تلك الفترة، ولكنه طمأنه باقتراب وصول المعونة القادمة من السلطان بيبرس الذي أمر بإرسال جيش بقيادة شمس الدين البرلي ومعه الإمدادات بعد أن ينضم إليه سنقر الرومي أيضًا.
على الجانب المغولي، يقف صندغون في الجبهة الجنوبية من سور الموصل آمرًا قائدًا مغوليًّا يُدعى “تكودار” بالتجهز للرحيل عن الموصل بعد أن أنهكتهم المقاومة المفاجئة لأهالي الموصل، لكن الأخير يطلب منه إمهاله أيامًا أخرى، لكن رأى صندغون أن ذلك ليس في صالحهم، وأنه لن يُعيد مأساة القائد “كتبغا” في عين جالوت، فالمماليك قادمون وراء ظهورهم بقيادة شمس الدين البرلي، وسيتحوَّل الحصار عليهم إن لم ينسحبوا.
الفكرة من كتاب المغول
يقف الكاتب عند واحدة من اللحظات المؤثرة في تاريخنا الإسلامي، مُستخدِمًا الأسلوب المسرحي ليسرد أحداث سقوط الموصل وموت قائدها الملك الصالح إسماعيل بن بدر الدين لؤلؤ، الذي قرَّر الانتفاضة لدينِه وإخوانه في الدِّين، ولنعلم أن التَّاريخ لا يذكر البطل لما حقَّقه من انتصار، إنما يذكره لما اتخذه من قرار، وكان الصالح خير مثالٍ على ذلك.
مؤلف كتاب المغول
عماد الدين خليل آل طالب: أديب ومؤرخ عراقي، حصل على الماجستير في التاريخ الإسلامي من جامعة بغداد، ثم حصل على الدكتوراه في التخصُّص نفسه من جامعة عين شمس بمصر، وهو عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمي.
له عدد كبير من المؤلفات التاريخية والأدبية لا سيِّما في المسرح والقصة والشعر، أهمها:
عماد الدين زنكي.
مدخل إلى الحضارة الإسلامية.
القرآن الكريم من منظور غربي.
الإمارات الأرتقية في الجزائر الفراتية والشام.