التغييرات الإيجابية التي جاء بها الإسلام الثوري
التغييرات الإيجابية التي جاء بها الإسلام الثوري
لقد اتبع الإسلام سياسة الانحياز لحُكم الشعب وإرادته في المجالات الاجتماعية والاقتصادية، ولم يحدد سياسة اجتماعيةً جامدةً تجعل عل [أتباعها] واجبًا للانصياع لها فرضًا، إنما ترك الرأي لجموع المسلمين، فكانت إرادةُ الشعب هي إرادةَ الله في صورة قاعدة فقهية ثابتة “ما رآه المسلمون حسنًا فهو عند الله حسن”.
وانتقل الإسلام بمفهوم الِملكية العامة للثروة في المجتمع إلى مفهوم مِلكية الأمة بعد أن كانت الملكية قبلية ضيقة.
فجاء في القرآن:
﴿وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ﴾
﴿وَأَنفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُم مُّسْتَخْلَفِينَ فِيهِ﴾
﴿وَآتُوهُم مِّن مَّالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ﴾
كما حدد الإسلام للناس رؤوس أموالهم بالمال الذي اكتسبوه بالعمل والجِد والاجتهاد، وجعل أي مال يأتي عن طريق الربا أو القِمار أو بطرق غير مشروعة مالًا حرامًا. فقال الله تعالى: ﴿الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا ۗ وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا ۚ فَمَن جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىٰ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ ۖ وَمَنْ عَادَ فَأُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ﴾.
الفكرة من كتاب الإسلام والثورة
يجيب الدكتورْ عمارةَ عن تساؤلات مثيرة للجدل ومهمة، خصوصًا مع ما نشهده من أحداث سياسية في المناطق العربية والإسلامية في عصرنا الحالي؛ فنجده يناقش أسئلة عن مفهوم الثورة في القرآن والسنة، وكيفيةِ تعامل الإسلام معها وموقفِ الدين من القضايا الاجتماعية وإرادة الشعب. وهل يمكننا أن نجد في تاريخ الإسلام إرثًا فكريًّا ثوريًّا وأمثلةً وقعت بالفعل عبّرت عن تلك الأفكار؟
أيضًا يشرح المؤلف المفارقاتِ التي نجدها بين تأييد الإسلام للثورة واختلافِ آراء المسلمين حولها، ويعرض العديد من الثورات التي قامت في تاريخ الإسلام وموقفَ العلماء منها.
مؤلف كتاب الإسلام والثورة
محمد عمارة مصطفى عمارة، هو مفكر إسلامي، ومؤلف ومحقق وعضو في مجلس البحوث الإسلامية بالأزهر. ولد بريف مصر في قرية بمحافظة كفر الشيخ.
درس الدكتوراه في العلوم الإسلامية بكلية دار العلوم، وحقق لكبار أعلام اليقظة الفكرية الإسلامية وتميز بتوجهه الدائم في الدفاع عن الوحدة الإسلامية، كما تميز بوسطيته ودعوته للعقلانية الإسلامية التي تجمع بين العقل والنقل.
أهم مؤلفاته: “الإسلام والثورة- التفسير الماركسي للإسلام- صراع القيم بين الغرب والإسلام- القدس بين اليهودية والإسلام- عندما دخلت مصر في دين الله”.