هل كان المنقول مقبولًا؟
هل كان المنقول مقبولًا؟
ينبع جزء كبير من حكمنا على الأشياء من معارفنا السابقة، وعندما تضيف إلى فارق المعارف، فارق البعد الزماني تتسع الفجوة، فإن أخبرت رجلًا من قرون مضت أن الناس سيسافرون جوًّا فإنه سيتهمك بالجنون، وعندما تخبر ابنك أن الجنيه كان يشتري اللحم والفاكهة ويفيض فإنه لا يصدقك، لذا فعندما نحكم على نص حديث للنبي (ﷺ) فلا ينبغي أن نحكم عليه بذهن ضيق منحصر في زماننا ومعارفنا فقط، فالوحي يتجاوز الزمان ويتجاوز حدود معرفة الإنسان.
ويشير الكاتب إلى أن المعارف تقسم إلى ثلاث دوائر هي العقل والعادة والشرع، فدائرة العقل: ترجع إلى معنى واحد هو عدم التناقض، أي اجتماع الشيء وعدمه في ذات الوقت، أما الحكم بقدرة الإنسان على الطيران أو حركة الأرض فتلك أحكام تدخل في دائرة العادة، أي لا بدَّ من تجربة ومعرفة مسبقة لتقرير الحقيقة فيها، ونحسبها نحن في دائرة العقل لقدمها فينا وشعورنا ببداهتها.
ودائرة العادة هي كل معرفة مستمدة من التكرر في الوجود أو من التجربة الإنسانية، أما دائرة الشرع فأكبر مشكلة تواجهنا فيها هي الخلط بينها وبين ثقافتنا الموروثة التي قد يكون الشرع نزل أصلًا لتغييرها، فالشرع مثلًا يجعل التكليف مرتبطًا بالبلوغ مع العقل، بينما تضع الدول سنًّا للرشد وترتب عليه أحكامًا قانونية معينة، فتلك دائرة تختلف عن تلك تمامًا.
الفكرة من كتاب كيف وصل إلينا هذا الدين؟
بدأ الكاتب في دراسة الدين في سن صغيرة، فبدأ أول ما بدأ مع تفسير الإمام القرطبي رحمه الله، الذي تميز في تفسيره بعرضه للآراء المختلفة ومناقشتها، فتعلم منه أن هناك آراء ونقاشات، وهذه النقاشات تبرز الرأي القوي وتدعم صحته، ويتضاءل بها الرأي العليل وتُدحض حجته، والمسلم الحق يُسلم لله، إذا أمره فعل، وإن نهاه انتهى، إنما يكون النقاش في فهمنا نحن عنه، وهل قد ثبت عنه سبحانه هذا الأمر أو النهي حقًّا؟
يسترسل الكاتب في هذا الكتاب مع أفكاره من خلال فهمه الشخصي للدين عبر رحلة حياته، ومن ثم مع العلوم التي كونت تلك الأفكار، ليصل إلى إجابة سؤال كيف وصل إلينا هذا الدين؟
مؤلف كتاب كيف وصل إلينا هذا الدين؟
علاء عبد الحميد: كاتب وداعية مصري، ولد عام 1984م، تخرج في كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، تلقى العلم الشرعي على يد عدد من علماء مصر والشام، اشتغل بعلم الحديث وأصول الدين، وتخصص في المذهب الحنفي، له عدد كبير من المحاضرات والدروس، بالإضافة إلى عدد من المؤلفات منها:
الطريق إلى معرفة الله.
حديث نفس.
العقيدة الوسطى.
سمت الوصول.