نحو تأسيس دولة مركزية
نحو تأسيس دولة مركزية
في الربع الأخير من القرن السابع عشر الميلادي، نشأت دولة تخضع لبني خالد مركزها في الأحساء، كما تحالف كل من المصلح الديني الشيخ محمد بن عبد الوهاب وأمير الدرعية محمد بن سعود، وأنشآ حركة دينية سياسية، انتشرت بسرعة في معظم أنحاء نجد، ونجحت في التغلب على أعدائها بما فيهم بنو خالد، حتى أصبحت دولة مركزية تحت قيادة آل سعود تسيطر على معظم شبه الجزيرة العربية وأجزاء من اليمن، لكن هذا الانتشار أثار قلق الدولة العثمانية، لذا أرسلت حملة غزت البلاد وهدمت الدولة الجديدة، وسادت اللا مركزية مرة أخرى بسبب عجز العثمانيين عن السيطرة على المنطقة، وخلال هذه الفترة ظهرت قوة سياسية جديدة بقيادة آل رشيد حاكم حائل، تمكنت من السيطرة على معظم أجزاء نجد، وكانت تستمد قوتها من تحالفهم مع العثمانيين، مما سمح لها بنفي عبد الرحمن قائد آل سعود وأفراد عائلته، لكن في عام 1904م، نجح عبد العزيز بن عبد الرحمن في إعادة السيطرة على الرياض، ثُمَّ على التوالي أحكم سيطرته على كل من أواسط نجد، وإقليم الأحساء، وبقية أجزاء مدن الحجاز، ومدينة حائل، ومدن الحجاز، وفي عام 1926م بايعه زعماء مكة ونصبوه ملكًا للحجاز، ثُمَّ اتُّخذت الخطوة النهائية في تأسيس المملكة العربية السعودية في عام 1932م.
بعد تأسيس المملكة العربية السعودية أخذت مدينة عنيزة تفقد استقلالها، وتصبح مدينة إقليمية تخضع للجهاز الإداري للدولة، وأصبح أميرها مرتبطًا بوزارة الداخلية، وفقد بعض سلطاته المحلية بسبب إنشاء إدارات، مثل بلدية عنيزة، التي أصبحت لديها مسؤوليات كانت من قبل من مسؤولياته، كما أدخلت الدولة نظام التعليم المدني، إذ افتتحت أول مدرسة للبنين في عنيزة في عام 1926م، وأول مدرسة للبنات في عام 1960م، وصاحب نمو الدولة والنظام التعليمي دخول التكنولوجيا المتقدمة، إذ ظهرت المضخات الميكانيكية على الآبار والمحاريث الآلية، مما أدى إلى زيادة تخفيض كمية العمل اللازمة وزيادة مساحة الأراضي التي يُمكن زراعتها، كما أدى ظهور النقل بالسيارات والقطارات إلى الاستغناء عن خدمات الجماميل وزيادة استيراد منتجات المصانع وحلولها محل المنتجات المحلية، لذا اضطر رجال من عنيزة إلى الهجرة إلى العاصمة الحديثة النمو، أو إلى حقول النفط في المنطقة الشرقية، أو إلى الحجاز للبحث عن عمل.
الفكرة من كتاب عنيزة: التنمية والتغيير في مدينة نجدية عربية
عند ذكر تاريخ المملكة العربية السعودية تتبادر إلى الذهن مساحة شاسعة من الصحراء، تفتقر إلى أي نوع من أنواع التنظيم الاجتماعي والسياسي، وينقسم سكانها إلى قبائل ترعى الإبل والأغنام، أي مجتمع لم يعرف حياة الحضر حتى ظهور النفط، ولكن هذا مفهوم خاطئ، فالحياة البدوية تُعد عنصرًا واحدًا من عناصر المجتمع السعودي القديم، إذ كانت هناك مدن مستقرة تعتمد على الزراعة والإنتاج الحرفي والتجارة، منها مدينة عنيزة، التي سنتعرف إلى مظاهر الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية فيها قديمًا، كما سنتتبع التحولات التي شهدتها المدينة بعد قيام الدولة الجديدة.
مؤلف كتاب عنيزة: التنمية والتغيير في مدينة نجدية عربية
دونالد كول: أستاذ فخري في الأنثروبولوجيا في قسم علم الاجتماع والأنثروبولوجيا وعلم المصريات في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، حصل على درجة البكالوريوس من جامعة تكساس في عام 1963م، ثُمَّ حصل على درجة الماجستير في عام 1968م، ثُمَّ درجة الدكتوراه في عام 1971م من جامعة كاليفورنيا، انضم إلى الجامعة الأمريكية بالقاهرة في عام 1971م، وأجرى أبحاثًا ميدانية واسعة النطاق في المملكة العربية السعودية ومصر، صدرت له عِدَّة مؤلفات، منها:
أهل مطروح: البدو والمستوطنون والذين يقضون العطلات.
الطريق إلى الإسلام: من تكساس إلى المملكة العربية السعودية ومصر.
معلومات عن المترجمين:
د. جَلَال أمِين: عالم اقتصاد وأكاديمي وكاتب مصري، حصل على درجة البكالوريوس من كلية الحقوق بجامعة القاهرة في عام 1955م، ثُمَّ حصل على درجة الماجستير والدكتوراه من جامعة لندن، وفي عام 1965م شغل منصب أستاذ الاقتصاد بكلية الحقوق بجامعة عين شمس، ثُمَّ عمل مستشارًا اقتصاديًّا للصندوق الكويتي للتنمية في عام 1974م، كما عمل أستاذًا زائرًا للاقتصاد في جامعة كاليفورنيا في عام 1978م، وأستاذًا للاقتصاد بالجامعة الأمريكية بالقاهرة في عام 1979م، وله عِدَّة مؤلفات، منها:
خرافة التقدم والتأخر.
عولمة القهر: الولايات المتحدة والعرب والمسلمون قبل وبعد أحداث سبتمبر.
ماذا حدث للمصريين؟ تطور المجتمع المصري في نصف قرن 1945 إلى 1995.
أ. أسْعَد حَلِيم: مُترجم، ترجم عِدَّة مؤلفات، منها:
الرؤيا الإبداعية.
روح الشعب الأسود.
الخيارات الذكية: دليل عملي لاتخاذ قرارات أفضل.