ممَّ يتكون التصميم؟
ممَّ يتكون التصميم؟
يتكون التصميم من اجتماع عددٍ من العناصر الأساسيَّة، وهي الشكل والخطوط ومتن النص والصورة، فيكشف الشكل | Shape عن معانٍ كثيرة ويُضفي جاذبيةً للتصميم، لكن الخطوط | Lines تُوحي بالحركة وتُعطي صفحات كصفحات الويب في بنيتها، أما متن النص | Body text فيقوم بأصعب وظيفة وهي إيصال فحوى الرسالة، وتوجد أنواع مختلفة من الخطوط، وغالبًا تتناسب الحروف المُكتنزة كخط ركويل | Rockwell مع الدرجات اللونية الهادئة، أما الخطوط الأرفع كخط بودوني بوك | Bodoni Book فتتطلب وجود تباين حتى تصبح سهلة القراءة،
وأما الصورة فتساوي ألف كلمة، وقد تحل محل لون الخلفية، أو تُضاف إلى إحدى مناطق التصميم من أجل إضفاء تركيز على هذه المنطقة، ويُمكن تخفيف درجتها اللونيَّة لإبراز عناصر أخرى كالشكل والنص، وللحصول على صورٍ مناسبة قد يُخصص مبلغ -إذا سمحت ميزانيَّة المشروع- لتوظيف مصورٍ فوتوجرافي، أو قد يُلجأ إلى إحدى شركات الصور المُرخصة كشركة آي ستوك | iStock، وشركة شَتَر ستوك | Shutterstock، وهي شركات تُقدم عددًا من المواد البصريَّة كالصور والرسوم التوضيحيَّة بأسعار معقولة.
ويُمكن إبراز أحد هذه العناصر التي سبق ذكرها من خلال استخدام المقياس | Scale، أي جعل عنصر أكبر من غيره، أو من خلال استخدام التباين | Contrast، إذا تُستبدل درجة لونيَّة ذات كثافة أعلى بدرجة لون العنصر، وفي مجال الفن طُرفة تقول: “إن تعذر تكبير عنصرٍ ما فاجعله أحمر”، فإحدى ميزات اللون الأحمر هي إمكانيَّة تمييزه من على بُعد عشرات الأمتار، لأن اللون هو أول ما يُلتفت إليه في التصميم، أي هو وسيلة تُستخدم لشد انتباه المشاهد، ولهذا يقع عديد من المُصممين المُبتدئين في فخ الإفراط في استخدامه من أجل إبراز أعمالهم فيفقد التصميم جاذبيته، كذلك يستخدم بعضهم الألوان من دون فهم رسالة العميل، أو دلالات الألوان للاستفادة منها في تكوين رابط صحيح في ذهن المشاهد وتوليد رد الفعل المطلوب.
الفكرة من كتاب أساسيَّات اللون في التصميم: دليل يبيّن مدى تأثير اللون في التصميم
ما الذي يخطر على أذھاننا عند ذكر اسم علامة تجاريَّة؟ ماذا عن كلمة كوكاكولا على سبيل المثال؟ عند ذكرها سرعان ما يخطر على ذهننا اللون الأحمر الذي يُغطي الغلاف الخارجي، وهو ما يميزها من باقي الشركات المُنافسة، إذ تتخذ كل علامة تجاريَّة تصاميم وألوانًا مُميزة لجعل علامتها سهلة التذكر، والدليل على ذلك تذكرنا للمصارف والمؤسسات الماليَّة عند رؤية الألوان الباهتة، وكذلك ارتباط اللون الأخضر بالحركات المُناصرة للبيئة والمنتجات العضويَّة.
فاللون له أهمية كبيرة في بناء العلامات التجاريَّة وترك انطباع بصري مُميز، وإثارة مشاعر لدى المشاهدين، وليتمكن المُصمم من اختيار توليفات ألوان متناسقة متناسبة مع محتوى التصميم، عليه أن يفهم الألوان بشكل أعمق، وأن يعرف سُبل تنسيقها، ومدى ارتباطها بالحالة العاطفيَّة، ودلالاتها على الثقافات المختلفة، ولأن الإلمام بكل هذه الجوانب يُمثل مشكلة لدى المُصممين، جمعتها الكاتبة في هذا الكتاب.
مؤلف كتاب أساسيَّات اللون في التصميم: دليل يبيّن مدى تأثير اللون في التصميم
آريس شيرن: مؤلفة ومصمِّمة، وأستاذة مشاركة في التصميم الجرافيكي في جامعة سانت جون بمدينة نيويورك، حصلت على درجة البكالوريوس من معهد شيكاغو للفنون، وعلى درجة الماجستير في الفنون من معهد روتشستر للتكنولوجيا، وأسست شركة Fit To Thrive الاستشارية، كما ألَّفت مؤلفات عِدَّة، منها:
The Graphic Design Reference & Specification Book: Everything Graphic Designers Need to Know Every Day.
Introduction to Graphic Design: A Guide to Thinking, Process & Style.
Forms, Folds and Sizes: All the Details Graphic Designers Need to Know but Can Never Find.