مصادر المعرفة
مصادر المعرفة
للتثبت مما بلغنا من الدين نحتاج إلى طريقين متوازيين، أولهما المصدر الذي نستقي منه، والثاني الأدوات التي نستخدمها لفهم هذا المصدر، ومصادر المعرفة كما يبينها الإمام النسفي هي: “الحواس السليمة، والخبر الصادق، والعقل”، لكن الخطاب الإلهي ليس من ضمن المحسوس بل هو في نطاق الغيبيات، لذا فإن كل معرفتنا به ما أخبرنا به الأنبياء (صلوات الله عليهم)، أي إن مصدرنا هو الخبر الصادق أو النقل، ولكن سرعان ما برز الصراع بين النقل والعقل، فكان لا بدَّ من الوقوف على معنى ودلالات المصطلحات كالنقل والعقل والنص، والاجتهاد والتعارض.
لكن دعنا نقرُّ أولًا أن العلم اجتهاد بشري غير معصوم من الخطأ، بما في ذلك العلوم الشرعية، وعلماء الشريعة أول من أدركوا ذلك، فوضعوا الضوابط التي تحدُّ من تلك الأخطاء البشرية، ووضعو المناهج لاختبار صحة ما نُقل إلينا.
ويوضح الكاتب أن الخبر المنقول هو كل خبر يعتمد على الذاكرة أو حتى على الكتابة في نقله، ولنتثبت منه نجد أننا بحاجة إلى استوثاق عملية النقل وسلامتها، والتأكد من مضمون المنقول، فاهتم علماء الحديث بأمر المسألة الأولى، في حين اهتم الفقهاء بأمر الثانية، بالإضافة إلى التأكد من إمكانية الوثوق بالناقل نفسه، وهذه الثلاثية (الناقل، والمنقول، وعملية النقل) هي ما ينبني عليه منهج التوثق من النقليات.
الفكرة من كتاب كيف وصل إلينا هذا الدين؟
بدأ الكاتب في دراسة الدين في سن صغيرة، فبدأ أول ما بدأ مع تفسير الإمام القرطبي رحمه الله، الذي تميز في تفسيره بعرضه للآراء المختلفة ومناقشتها، فتعلم منه أن هناك آراء ونقاشات، وهذه النقاشات تبرز الرأي القوي وتدعم صحته، ويتضاءل بها الرأي العليل وتُدحض حجته، والمسلم الحق يُسلم لله، إذا أمره فعل، وإن نهاه انتهى، إنما يكون النقاش في فهمنا نحن عنه، وهل قد ثبت عنه سبحانه هذا الأمر أو النهي حقًّا؟
يسترسل الكاتب في هذا الكتاب مع أفكاره من خلال فهمه الشخصي للدين عبر رحلة حياته، ومن ثم مع العلوم التي كونت تلك الأفكار، ليصل إلى إجابة سؤال كيف وصل إلينا هذا الدين؟
مؤلف كتاب كيف وصل إلينا هذا الدين؟
علاء عبد الحميد: كاتب وداعية مصري، ولد عام 1984م، تخرج في كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، تلقى العلم الشرعي على يد عدد من علماء مصر والشام، اشتغل بعلم الحديث وأصول الدين، وتخصص في المذهب الحنفي، له عدد كبير من المحاضرات والدروس، بالإضافة إلى عدد من المؤلفات منها:
الطريق إلى معرفة الله.
حديث نفس.
العقيدة الوسطى.
سمت الوصول.