مرحلة عصر التنوير: أوبرا «حلاق إشبيلية» لجواكينو روسِّيني نموذجًا
مرحلة عصر التنوير: أوبرا «حلاق إشبيلية» لجواكينو روسِّيني نموذجًا
كتب «جواكينو روسِّيني | Gioachino Rossini» أوبرا «حلاق إشبيلية | The Barber of Seville» عام ١٨١٦م، المبنية على مسرحية كوميدية بالعنوان نفسه عُرِضَت عام ١٧٧٥م، في أوبرا روسِّيني مشهد يطلب فيه العجوز الفاسق «دون بارتلو» من صديقه «دون باسيليو» مساعدته للزواج بـ«روزينا»، والتفوق على منافسه «الكونت ألمافيفا» المُغرَمِ بروزينا ويرغب بشدة في الزواج بها، فيشير إليه صديقه «دون باسيليو» بأنجح طريقة لهزيمة منافسه، وهي البهتان، أي: الافتراء والقذف، إذ إن باستطاعة البهتان هزيمة أي شخص كان، كما تغنى في المسرحية بمديح قوة البهتان.
ولما كان ذلك في عصر التنوير، فلحسن الحظ لم تَؤُل الأحداث إلى ما آلت إليه في مسرحية «هملت»، فلم تنجح الشائعات هذه المرة، وانتصر الحب، وتزوج «ألمافيفا» بـ«روزينا»، وخابت المخططات الدنيئة للنظام الاجتماعي القديم المتمثل في «بارتلو»، بمساعدة رجل ذي حيلة ودهاء وهو الحلاق «فيجارو».
وكانت العبرة من هذه القصة إمكانية التغلب على الشائعات، والإيمان بقدرة العقل على التغلب على قوة البهتان، كما قدمت تعريفًا بديلًا لمسعى التنوير، وهو حتمية انتصار العقل وسيادته حتى على خصم قوي كالشائعات.
الفكرة من كتاب فلسفة القيل والقال: عن الكذب والنميمة والشائعات والمسائل ذات الصلة
إن للشائعات أثرًا بالغًا لا يخفى على أحد، وهي ظاهرة ليست حديثة العهد بالمجتمعات الإنسانية، بل هي ظاهرة قديمة طرأت عليها تغيرات بتغير المجتمع وتقدمه، ولَمَّا كان الأدب وثيق الصلة بالإنسان وحياته، فقد تطرق الأدباء في أعمالهم لهذه الظاهرة، كما تناولها الفلاسفة بالوصف والتفسير، وكذلك التحليل النفسي، ولم يغفلوا عن «الكذبة البيضاء» وعلاقتها بالثقافة. والطرح التالي يتناول الشائعات والمسائل المرتبطة بها في شكل مراحل تاريخية عَبَّرَت عنها نماذج أدبية.
مؤلف كتاب فلسفة القيل والقال: عن الكذب والنميمة والشائعات والمسائل ذات الصلة
ملادن دولار: فيلسوف ومحلل نفسي سلوفيني، تخرج في جامعة ليوبليانا بعد دراسته اللغة الفرنسية والفلسفة، كما درس في جامعتي «باريس السابعة» و«وستمنستر»، وهو أحد مؤسسي جمعية التحليل النفسي النظري، يعمل في التدريس الأكاديمي وباحث استشاري في أكاديمية «جان فان إيك»، ونشر العديد من البحوث والمقالات العلمية والكتب، ومن أعماله:
A Voice and Nothing More
Opera’s Second Death
ألكينا زوبانجج: فيلسوفة سلوفينية معاصرة، من أعلام مدرسة لوبليانا للتحليل النفسي، وأستاذة في كلية «الدراسات العليا الأوربية» وفي جامعة «نوفا جوريكا»، كما تعمل مستشارة للبحوث، وأستاذة في معهد الفلسفة التابع للأكاديمية السلوفينية للعلوم والفنون. تخرجت في جامعة ليوبليانا بعد دراستها الفلسفة، كما حصلت على درجة الدكتوراه، وهي مُحِِّررة مشارِكة ورئيسة تحرير مجلة نظرية التحليل النفسي والفلسفة والدراسات الثقافية، ومن مؤلفاتها:
Let Them Rot: Antigone’s Parallax
The Odd One In: On Comedy
معلومات عن المترجم:
طارق عثمان: باحث ومترجم مصري، تتمركز اهتماماته حول الفلسفة المعاصرة والعلوم الاجتماعية، وخصوصًا علم النفس، نشر العديد من الدراسات والمقالات العلمية، ومن ترجماته:
حاوي الثورة المصرية: دراسة أنثروبولوجية لظاهرة توفيق عكاشة.
ما هي الشريعة؟