ما وراء الرواج الاقتصادي
ما وراء الرواج الاقتصادي
لا شك أن الرواج الاقتصادي أسهم في رفع المستوى المعيشي، والتوسع الضخم في منشآت القطاع الخاص، وأثر بشكل كبير في الحياة الاجتماعية، إذ أصبح للإناث دور في الاقتصاد العصري، فأصبحن يعملن مدرسات، وإداريات، وممرضات، وصحفيات، وصرافات في المحلات أو البنوك، ولم يعُقهن الفصل بين الرجال والنساء، أما الرجال فيعملون في عدد أكبر من المؤسسات الحكومية، لا في عنيزة فقط بل في مدن أخرى في أنحاء البلد، وهناك عدد غير قليل وصل إلى أعلى المستويات، ويُعد أكبر قطاع لتوظيف رجال المجتمع المحلي هو التعليم.
لكن ظهرت المنازعات والتوترات داخل الوحدة الأسرية بسبب سيادة الدخل النقدي، إذ كان العمل قديمًا يُنظم من خلال الوحدة الأسرية، فجميع أفراد الأسرة يعملون معًا، ويشتركون في استهلاك التمر الذي يتقاضونه مقابل عملهم، أما الآن فالعمل يكافأ بالنقود ويكتسب نتيجة لعمل خارج الوحدة الأسرية، والأمر الذي أصبح موضع جدال هو ما تفعله المرأة بالنقود التي تتقاضاها من عملها، إذ تنظر النساء إلى رواتبهن كضمان ضد التغيرات غير المواتية في المستقبل، بسبب وجود الطلاق، والزواج بأكثر من واحدة، بينما يطلب بعض الرجال من الزوجة أن تسلمه كل راتبها، ويستخدم موافقته على عملها وسيلة للتحكم.
تأثرت أيضًا المجاورات السكنية والنمط الإقامي بسبب بناء مدينة جديدة، إذ كانت المدينة القديمة تضم الأسر الفقيرة والغنية، ومساحات مشتركة يتعامل فيها الناس بعضهم مع بعض، وكان النمط التقليدي للإقامة يعتمد على مسكن والد الزوج، أما الآن زاد الاتجاه إلى تكوين الأسر النووية حتى تستقل المرأة عن والدة زوجها، ويستقل الرجل عن والده، كما أصبحت المساكن الجديدة بعيدة عن الأصدقاء والجيران، لذا أصبح الجيل الأكبر سنًّا معزولًا تمامًا عن الأصدقاء والجيران، وكذلك الأطفال، أصبحوا معزولين تمامًا عن أقرانهم مما اضطر آباءهم إلى إدخالهم دور الحضانة في أقرب وقت ممكن، كما تقلص دور الأجداد في تنشئة الأحفاد عن طريق قص الحكايات، وتوفير القدوة للأطفال. وإلى جانب الأجداد والأحفاد، أصبحت النساء في عزلة، ولم يستطعن الحفاظ على روابط صداقتهن القديمة بسبب انتشار المدينة على مساحة واسعة، وعدم توافر وسيلة للانتقال، لكنهن كسرن عزلتهن بإقامة علاقات مع الجيران الجدد، والالتقاء بهم كل أسبوع أو أسبوعين.
الفكرة من كتاب عنيزة: التنمية والتغيير في مدينة نجدية عربية
عند ذكر تاريخ المملكة العربية السعودية تتبادر إلى الذهن مساحة شاسعة من الصحراء، تفتقر إلى أي نوع من أنواع التنظيم الاجتماعي والسياسي، وينقسم سكانها إلى قبائل ترعى الإبل والأغنام، أي مجتمع لم يعرف حياة الحضر حتى ظهور النفط، ولكن هذا مفهوم خاطئ، فالحياة البدوية تُعد عنصرًا واحدًا من عناصر المجتمع السعودي القديم، إذ كانت هناك مدن مستقرة تعتمد على الزراعة والإنتاج الحرفي والتجارة، منها مدينة عنيزة، التي سنتعرف إلى مظاهر الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية فيها قديمًا، كما سنتتبع التحولات التي شهدتها المدينة بعد قيام الدولة الجديدة.
مؤلف كتاب عنيزة: التنمية والتغيير في مدينة نجدية عربية
دونالد كول: أستاذ فخري في الأنثروبولوجيا في قسم علم الاجتماع والأنثروبولوجيا وعلم المصريات في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، حصل على درجة البكالوريوس من جامعة تكساس في عام 1963م، ثُمَّ حصل على درجة الماجستير في عام 1968م، ثُمَّ درجة الدكتوراه في عام 1971م من جامعة كاليفورنيا، انضم إلى الجامعة الأمريكية بالقاهرة في عام 1971م، وأجرى أبحاثًا ميدانية واسعة النطاق في المملكة العربية السعودية ومصر، صدرت له عِدَّة مؤلفات، منها:
أهل مطروح: البدو والمستوطنون والذين يقضون العطلات.
الطريق إلى الإسلام: من تكساس إلى المملكة العربية السعودية ومصر.
معلومات عن المترجمين:
د. جَلَال أمِين: عالم اقتصاد وأكاديمي وكاتب مصري، حصل على درجة البكالوريوس من كلية الحقوق بجامعة القاهرة في عام 1955م، ثُمَّ حصل على درجة الماجستير والدكتوراه من جامعة لندن، وفي عام 1965م شغل منصب أستاذ الاقتصاد بكلية الحقوق بجامعة عين شمس، ثُمَّ عمل مستشارًا اقتصاديًّا للصندوق الكويتي للتنمية في عام 1974م، كما عمل أستاذًا زائرًا للاقتصاد في جامعة كاليفورنيا في عام 1978م، وأستاذًا للاقتصاد بالجامعة الأمريكية بالقاهرة في عام 1979م، وله عِدَّة مؤلفات، منها:
خرافة التقدم والتأخر.
عولمة القهر: الولايات المتحدة والعرب والمسلمون قبل وبعد أحداث سبتمبر.
ماذا حدث للمصريين؟ تطور المجتمع المصري في نصف قرن 1945 إلى 1995.
أ. أسْعَد حَلِيم: مُترجم، ترجم عِدَّة مؤلفات، منها:
الرؤيا الإبداعية.
روح الشعب الأسود.
الخيارات الذكية: دليل عملي لاتخاذ قرارات أفضل.