لقاء الملك الصالح وصندغون
لقاء الملك الصالح وصندغون
لم تكن الموصل في هذا الوقت بخيرٍ على الإطلاق، فقد انتشر الجوع والوباء نتيجة لحصارٍ صمدت أمامه ستة أشهر، وللأسف كل الحسابات واضحة ببساطة، الموصل توشِك على السقوط فعلًا!
دخل الحاجب على الملك الصالح ليخبره بأن صندغون طلب أن يأتي الملك الصالح نفسه إليه للتفاوض، وإلا فسوف يدخل المدينة ويُعمِل فيها السيف، وعلى الرغم من تفاجؤ شهاب الدين وعلم الدين سنجر الذي طلب منه عدم الذهاب، فإن الملك الصالح رأى أنَّ بلاده قد بلغت حدّها من المعاناة، بالإضافة إلى ضعف الجنود والدفاعات كذلك، ولا حلَّ سوى الخروج إليه، فلعلَّه يصل معه إلى حلٍّ يرفع هذا المصير عن بلاده.
دخل الملك الصالح خيمة صندغون فكانت أول جملة صدرت من الأخير هي: “ها قد جئت أخيرًا “، ولم يردّ عليه الملك الصالح إلا في الأمور المهمة بلا مبالغةٍ أو خضوع، ورأى الصالح ابنه “علاء الملك” واطمأنَّ عليه، كما تحدَّثا بأمر المدينة التي لام صندغون الملك الصالح على مقاومتها وتأخيرها لأهدافهم الكُبرى، وظلَّ يستفزه ويستهزئ بهِ.
عرض صندغون على الملك الصالح فتْح المدينة للمغول مقابل إعطاء أهلها الأمان، وعلى الرغم من عدم ثقة الصالح به فلم يجد بديلًا لذلك، ولما أحسَّ صندغون بذلك أقسم له على كلمته، ووعد بتسليم ابنه إليه بمجرد دخوله إلى المدينة.
الفكرة من كتاب المغول
يقف الكاتب عند واحدة من اللحظات المؤثرة في تاريخنا الإسلامي، مُستخدِمًا الأسلوب المسرحي ليسرد أحداث سقوط الموصل وموت قائدها الملك الصالح إسماعيل بن بدر الدين لؤلؤ، الذي قرَّر الانتفاضة لدينِه وإخوانه في الدِّين، ولنعلم أن التَّاريخ لا يذكر البطل لما حقَّقه من انتصار، إنما يذكره لما اتخذه من قرار، وكان الصالح خير مثالٍ على ذلك.
مؤلف كتاب المغول
عماد الدين خليل آل طالب: أديب ومؤرخ عراقي، حصل على الماجستير في التاريخ الإسلامي من جامعة بغداد، ثم حصل على الدكتوراه في التخصُّص نفسه من جامعة عين شمس بمصر، وهو عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمي.
له عدد كبير من المؤلفات التاريخية والأدبية لا سيِّما في المسرح والقصة والشعر، أهمها:
عماد الدين زنكي.
مدخل إلى الحضارة الإسلامية.
القرآن الكريم من منظور غربي.
الإمارات الأرتقية في الجزائر الفراتية والشام.