كيف أصبحت فلسطين دولة اليهود؟
كيف أصبحت فلسطين دولة اليهود؟
كما ذكرنا سابقًا فإن تصاعد المشروع البريطاني الاستعماري، فتح الباب لقيام الدولة اليهودية، ولكن كانت هناك انقسامات في أوساط اليهود، القسم الأول يرى بحتمية الحل الإمبريالي، والقسم الثاني يؤمن بالصيغة الصهيونية الشاملة، أما الثالث فأراد تهويد الصيغة الصهيونية بإضافة الديباجات الإثنية الدينية، وأخيرًا أراد البعض إدخال الديباجات السياسية على الحركة، لكن في النهاية مع إدراك قادة يهود شرق أوروبا حتمية الحل الإمبريالي، وقبول الدولة الصهيونية الوظيفية باعتبارها الهدف الأساسي للحركة الصهيونية، ومع تقسيم الدولة العثمانية حسمت الأمور لصالح دعاة الاستيطان في فلسطين.
في هذه الأثناء كانت خريطة العالم السياسية قد اختلفت بنهاية الحرب العالمية الأولى، وكانت حركة المقاومة العربية والفلسطينية ضعيفة وغير قادرة على تعبئة الجماهير وتنظيمها ضد الاستعماريين اليهود والصهيونيين، وبالتالي نجحت المؤسستان الاستعماريتان في قمع المقاومة وطرد غالبية الفلسطينيين من ديارهم، ثم إعلان الدولة الصهيونية عام 1948م بموافقة الدول الغربية والاتحاد السوفييتي.
في هذه المرحلة كانت بداية الولايات المتحدة كقوة عالمية، وبدأ مركز الإمبريالية بالانتقال إليها، كذلك بدأ تركُّز اليهود فيها، وكان لهذين العنصرين أثر عميق في توجُّه الدولة الصهيونية نحو أمريكا، ومع توقيع وعد بلفور أصبحت الحركة الصهيونية مشروعًا استعماريًّا استيطانيًّا احتلاليًّا متكاملًا، وأصبح دور المنظمة هو نقل المادة البشرية اليهودية إلى فلسطين؛ هنا انتهت الخلافات الصغيرة بين دعاة الاستيطان والتقسيمات الفرعية بينهم.
تأسَّست أيضًا في هذه المرحلة، الوكالة اليهودية باعتبارها الساعد التنفيذي للمنظمة الصهيونية، وأقنع حاييم وايزمان الرئيس الإسرائيلي الأول أعضاء المؤتمر الصهيوني السادس عشر بحتمية توسيع الوكالة لتضم أعضاء المنظمة، بل بأكبر عدد ممكن من غيرها أيضًا حتى يمكن استمالة أثرياء اليهود التوطينيين لتمويل المشروع الصهيوني.
منذ هذه اللحظة أصبح تاريخ الاستيطان الصهيوني في فلسطين برعاية حكومة الانتداب البريطانية، التي أصدرت مجموعة من الكتب البيضاء توضح موقفها من المستوطنين، ثم انتقلت الرعاية من إنجلترا إلى الولايات المتحدة مع الحفاظ على بنية الفكر الصهيوني وحركة المنظمة الصهيونية كما هما،وبينما لم يشارك اليهود العرب في إفراز الفكر الصهيوني أو الحركة الصهيونية، إلا إن الدولة قد بدأت في تجنيدهم من أجل الطاقة البشرية وفرض عليهم في النهاية ترك أوطانهم والاستقرار في الدولة الصهيونية، بينما استقرت أعداد كبيرة منهم خارجها.
الفكرة من كتاب بروتوكولات حكماء صهيون: النص الكامل للمخطوطات الصهيونية للسيطرة على دول العالم
في عام 1897م، عقد الاجتماع الأول بين زعماء الصهيونيين لدراسة الخطط التي تؤدي إلى تأسيس مملكة صهيون العالمية، بقيادة زعيمهم هرتزل وبحضور ثلاثمائة من أعتى حكماء صهيون ممثلين عن خمسين جمعية يهودية، ومنذ ذلك الوقت عقد ثلاثة وعشرون اجتماعًا بين زعماء الصهيونيين، لتقرير الخطة السرية لاستعباد العالم كله تحت تاج ملك من نسل داوود، فكان آخرها المؤتمر الذي عقد في الرابع عشر من أغسطس 1951م، لبحث مسألة الهجرة إلى إسرائيل ومسألة حدودها، وهذه الخطط هي سبب وضع هذا الكتاب.
في هذا الإطار يروي الكتاب تاريخ إنشاء الحركة الصهيونية ومراحل تكوُّنها، كما يشتمل على شرح الخطط المتفق عليها، والتي تتلخَّص في تدبير الوسائل للقبض على زمام السياسة العالمية من وراء القبض على زمام الصيرفة، وفي هذا كذلك تفسير للمساعي التي انتهت بقبض الصيارفة الصهيونيين على زمام الدولار في القارة الأمريكية ومن ورائها جميع الأقطار.
وعلى الرغم من أن الكثير من الجدل قد أثير حول الكتاب، حيث شكَّك البعض في صحة مصادره وشبَّهوا نصوصه بنصوص بعض الكتب التي سبقت ظهوره بنحو أربعين سنة، بينما رأى المرجِّحون بصحة الوثائق أنها لم تأتِ بجديد غير ما ورد في كتب اليهود المعروفة، مثل التلمود، وكتب سنن اليهود، فمما لا شك فيه كما يقول تشيسترفيلد: “إن السيطرة الخفية قائمة بتلك البروتوكولات أو بغير تلك البروتوكولات”.
مؤلف كتاب بروتوكولات حكماء صهيون: النص الكامل للمخطوطات الصهيونية للسيطرة على دول العالم
أوسكار ليفي: هو طبيب وكاتب يهودي ألماني، ولد في ستارجارد عام 1867م، وقد درس ليفي الطب في فرايبورغ، ثم ترك ألمانيا عام 1894م إلى المملكة المتحدة وأيرلندا، ولكنه عاد إليها مرة أخرى في 1915م.
وفي عام 1920م، عاد أوسكار ليفي إلى المملكة المتحدة مرة أخرى لكن تم ترحيله منها في العام التالي إثر تقديمه لمنشور معارض من كتابة جورج بيت، عندها انتقل ليفي إلى فرنسا.
عرف عن أوسكار كونه تلميذًا لفريدريك نيتشه، حيث تعرَّف على فكره للمرة الأولى عن طريق أحد مرضاه عام 1905م، وقد ترجم عددًا من أعماله إلى الإنجليزية، وكان من معاونيه فرنسيس بيركلي، وويليام هوسمان، وهيلين زيمرمان، وغيرهم، ولكن أهم أتباعه كان أنثوني لودوفيتش.
تُوفِّي ليفي عام 1946م بعد عودته إلى المملكة المتحدة حيث عاشت ابنته في أكسفورد مع زوجها ألبي روزنتال، وحفيده هو مقدِّم التلفزيون الرياضي جيم روزنتال.
معلومات عن المترجم:
محمد خليفة التونسي: من مواليد قرية تونس بمحافظة سوهاج في مصر عام 1915، تخرج في كلية دار العلوم وأنهى دراسته العليا بها عام 1955.
كتب التونسي الشعر منذ كان في المرحلة الثانوية، ونشر له عدد من الدواوين الشعرية مثل ديوان “العواصف”، وديوان “الأنوار المحمدية”، كذلك فهو من قدَّم أول ترجمة عربية لكتاب “بروتوكولات حكماء صهيون” وقدمه أستاذه الأديب المعروف “عباس محمود العقاد”.
كانت مهنة محمد التونسي الأساسية هي التدريس، ولكنه عمل في نهاية حياته بمجلة “العربي” في الكويت تحت رعاية الشيخ جابر الصباح حتى توفي عام 1988.