فنٌّ وفن ٢٠٢٢
فنٌّ وفن ٢٠٢٢
يتسم فن كل جيل بما يميز ذلك الجيل أو بما يطبعه من طابع عام، إلا أنه في أي عمل فني هناك عناصر معينة وأساسية بشكل عام كالفكرة التي ينبني عليها ذلك العمل، وكذلك ما سيجسد العمل سواء كان مادة أو إنسانًا، وهناك توجهات أو مدارس تركز على دمج الفكرة أو المفهوم بالتجسيد العاطفي أو الإنساني أو الروحي كما يذكر الكاتب، وهناك مدارس أخرى تعتمد على الفكرة أو المفهوم بشكل أساسي.
فمما يميز الفن المعاصر الآن بعيدًا عن المدرسة أو التوجه الذي يتبناه، أنه يناقش قضايا معينة مرتبطة بهذا العصر، قضايا كالنسوية والهوية وقضايا السوق والقضايا الشعبية العامة، إلى جانب ذلك فإنه يصطبغ بصبغة هذا العصر المتحرر من كل القيود، وفي هذا يقول أحد الفلاسفة والمنظرين حول الفن المعاصر: “إن المعاصرة هي فترة اضطراب معلومات وحالة من الإنتروبيا الجمالية المثالية، لكنها بالمثل فترة من الحرية التامة إلى حد بعيد”، حرية في زمان الحرية من الطبيعي أن تُسفر لنا عن أعمال تحمل الطابع المتحرر من الضوابط بل وحتى من الغايات والرؤى والأهداف.
إلى جانب تأثير طبيعة الزمان في الفن فإن التعدد والتنوع في زماننا أخضع الفن لصالحه أيضًا وأثر فيه، ونعني بذلك تنوع الأساليب الحديثة والأنماط بل والموضوعات أيضًا كما ذكرنا، فإذا كانت الحرية الكبيرة توقع الفنانين في فخ “الفن لمجرد الفن” فإن التنوع الكبير أيضًا يزيد الأمر صعوبة ويجعلنا في حيرة من تفسير ما نراه الآن مما يُطلق عليه مسمى الفن.
الفكرة من كتاب الفن المعاصر: مقدمة قصيرة جدًا
يُقال إن مصطلح تأثير الفراشة يشير إلى أن الفروق والتغيرات الديناميكية البسيطة التي تكون في بداية الحدث تنتج عنها تغيرات وتأثيرات ونتائج متتالية قد يفوق حجمها الحدث الأصلي وقد يمتد أثرها إلى ما لا يُتوقع!
ويبدو أن ما يشهده العالم من تقلبات سياسية واقتصادية وفكرية اليوم وعلى مدار الزمان تُخضعنا لتأثير الفراشة، فتمتد آثار تلك التقلبات والتطورات لتشمل جوانب عدة من حياتنا لم نكن نتوقع أنها متأثرة بفعل هذا كله، مجالات وجوانب عدة كنا ننظر إلى بعضها مثلًا باعتبارها وسائل ترفيه “بريئة” تتم صناعتها والعمل عليها لإسعادنا فقط، وبعضها صنُع ليسهل مزيدًا من التواصل والتقارب، والبعض الآخر لتلبية احتياجاتنا من الغذاء والدواء، لكن بعد قراءتك لهذا الكتاب ستتغير نظرتك ليس تجاه الفن فقط كما هو عنوان الكتاب ولكن تجاه كل شيء من حولك تقريبًا!
مؤلف كتاب الفن المعاصر: مقدمة قصيرة جدًا
جوليان ستالابراس، محاضر متخصص في تاريخ الفن في معهد الفنون بلندن، إلى جانب كتابه هذا فهو كاتب في العديد من الصحف والمجلات أيضًا، كمجلة Evening standard.
معلومات عن المترجمة:
مروة عبد الفتاح شحاتة، خريجة جامعة عين شمس، قسم اللغة الإنجليزية بكلية الألسن، وحاصلة على دبلوم الترجمة التحريرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة أيضًا، تعمل حاليًّا مراجع ترجمة لدى مؤسسة هنداوي، من الكتب التي ترجمتها أيضًا:
الحركة التقدمية في أمريكا.
الرأسمالية والحرية.
رقصة الظلال السعيدة.