عجلة الألوان الأساسيَّة
عجلة الألوان الأساسيَّة
يحتاج الفنانون والمصممون إلى توليد توليفات لونيَّة متناسقة تجذب المُشاهدين، لذا طوَّروا نماذج عدَّة لمقارنة الألوان ومعرفة كيفيَّة تفاعلها مع صبغات أخرى، وتتضمن هذه النماذج عجلة الألوان الأساسيَّة، وتنقسم صبغاتِ ألوان ساخنةً وباردةً، وتقع الألوان الثانويَّة فيها بين الألوان الأوليَّة، والألوان الثالثيَّة تقع بين الألوان الأوليَّة والثانويَّة.
وتُعد الألوان المُتقابلة في عجلة الألوان صبغات ألوان مُتكاملة | Complementary Hues وتُستخدم معًا لجذب انتباه المشاهد، بينما يتكامل اللون الأَوَّلِيّ مع اللونين الثانويين المقابلين له، وتُدعى هذه الصبغات صبغات الألوان المُتكاملة بالانقسام | Split Complementary Hues، وتُعد أي ثلاث صبغات لونيَّة مُتجاورة توليفات تماثليَّة | Analogous combinations، وهي صبغات لونيَّة مُنسجمة تعكس أمواجًا ضوئيَّة بأطوال مُتشابهة، ويوجد أيضًا انسجام بين الثلاث صبغات اللونيَّة التي تفصل بينها مسافات مُتساوية، ويُطلق على هذا الانسجام الانسجام الثلاثي | Triad Harmonies.
وتتطلب بعض التصاميم استخدام عدد أكبر من الألوان، في هذه الحالة يُمكن استخدام أربعة أزواج من الصبغات اللونيَّة المُتكاملة، ويطلق على هذا النوع من الانسجام اسم التوليفات الرباعيَّة | Tetrad Combination، وهذا النوع من التصاميم يتسم بتكاليف طباعة مُرتفعة على النقيض من التصاميم التي تتسم بتوليفة أحادية اللون | Monochromatic، أي استخدام درجات مُختلفة لصبغة اللون ذاته.
ولأن عجلة الألوان الأساسيَّة تحتوي فقط على اثني عشر لونًا أساسيًّا، يسعى المصممون إلى الحصول على تدرجات الصبغات الأساسيَّة عبر مزجها باللون الأبيض أو الأسود، أو قد يُولِّدون صبغةً جديدةً من خلال دمج لونين، وهناك أدوات عدَّة يلجأ إليها المصممون لاختيار درجات الألوان باعتبارها أداة انتقاء الألوان | Color picker، وتطبيقات الإنترنت مثل: كَلَر سكيم ديزاينر | Color Scheme Designer، وموقع Kuler.adobe.com.
كما قد يلجؤون إلى نظم مختلفة على حسب الوسائط التي سيُعرض عليها التصميم، فنظام RGB نظام ألوان يقوم على الأحمر والأخضر والأزرق، ويُستخدم للتصاميم التي ستُعرض على الشاشات الضوئيَّة وشاشات العرض، لكن نظام CMYK يقوم على اجتماع ألوان السيان والماجنتا والأصفر والأسود، في حين أن نظام بانتون يتكون من ثلاثة أدلة تضم 1114 لونًا ثابتًا من ألوان البانتون، يُستخدمون في اختيار تصاميم الوسائط المطبوعة.
الفكرة من كتاب أساسيَّات اللون في التصميم: دليل يبيّن مدى تأثير اللون في التصميم
ما الذي يخطر على أذھاننا عند ذكر اسم علامة تجاريَّة؟ ماذا عن كلمة كوكاكولا على سبيل المثال؟ عند ذكرها سرعان ما يخطر على ذهننا اللون الأحمر الذي يُغطي الغلاف الخارجي، وهو ما يميزها من باقي الشركات المُنافسة، إذ تتخذ كل علامة تجاريَّة تصاميم وألوانًا مُميزة لجعل علامتها سهلة التذكر، والدليل على ذلك تذكرنا للمصارف والمؤسسات الماليَّة عند رؤية الألوان الباهتة، وكذلك ارتباط اللون الأخضر بالحركات المُناصرة للبيئة والمنتجات العضويَّة.
فاللون له أهمية كبيرة في بناء العلامات التجاريَّة وترك انطباع بصري مُميز، وإثارة مشاعر لدى المشاهدين، وليتمكن المُصمم من اختيار توليفات ألوان متناسقة متناسبة مع محتوى التصميم، عليه أن يفهم الألوان بشكل أعمق، وأن يعرف سُبل تنسيقها، ومدى ارتباطها بالحالة العاطفيَّة، ودلالاتها على الثقافات المختلفة، ولأن الإلمام بكل هذه الجوانب يُمثل مشكلة لدى المُصممين، جمعتها الكاتبة في هذا الكتاب.
مؤلف كتاب أساسيَّات اللون في التصميم: دليل يبيّن مدى تأثير اللون في التصميم
آريس شيرن: مؤلفة ومصمِّمة، وأستاذة مشاركة في التصميم الجرافيكي في جامعة سانت جون بمدينة نيويورك، حصلت على درجة البكالوريوس من معهد شيكاغو للفنون، وعلى درجة الماجستير في الفنون من معهد روتشستر للتكنولوجيا، وأسست شركة Fit To Thrive الاستشارية، كما ألَّفت مؤلفات عِدَّة، منها:
The Graphic Design Reference & Specification Book: Everything Graphic Designers Need to Know Every Day.
Introduction to Graphic Design: A Guide to Thinking, Process & Style.
Forms, Folds and Sizes: All the Details Graphic Designers Need to Know but Can Never Find.