صوت المستخدم
صوت المستخدم
كيف نعرف ما يفكر فيه المستخدمون وماذا يريدون؟ يكون ذلك عبر إجراء بحوث المستخدمين التي تجيب عن ثلاثة أسئلة، من مستخدمو هذه الخدمة؟ ولماذا يستخدمونها؟ وأين أو ما هو سياق الاستخدام؟ يمكن أن نجري بحوث المستخدمين على شكل مجموعات نقاش مفتوحة أو مقابلات فردية مع المستخدمين، بجانب عمل دراسات ميدانية أو إجراء تجارِب افتراضية عن تجرِبة المستخدم عبر خطوات معينة: أولًا نحدد مواصفات المستخدِم وخصائصه، ثانيًا نرسم بيئته المحيطة، ثالثًا نعدد طرائق مشاركته في التفاعل مع الخدمة أو المنتج، وأخيرًا نسجل النتائج لنقيمها ونرى ما الذي حصلنا عليه وإلى أين سيقودنا في المراحل القادمة.
تساعدنا تلك التجارِب على اكتشاف طريقة استجابة المستخدم للخدمة، والاستجابة في العموم ثلاثة أنواع: غريزية وهي أول انطباع يتكوّن لدى العميل عند رؤية التصميم أو التفاعل معه، وتأملية وهي النقد، وسلوكية وهي الإجابة عن سؤال “ما مدى ملاءمة الخدمة لوظيفتها وهدفها؟”.
ومن الأفضل ألا تعتمد على تحميل ذاكرة المستخدم لمعلومات يتوقف تقدمه في الاستخدام على استحضارها، فكلما زاد عبء الذاكرة وقع في أخطاء من دون قصد وهو ما يقلل من مستوى رضاه، كما يجب توفير الدعم الفني تحسُّبًا لوقوع أخطاء استخدام عادية ناتجة عن سوء الفَهم، كملاحظات استرشادية وإشارات تفيد بتقدمه في التفاعل، مثل إظهار تغذية راجعة ككلمة “انتهت الخدمة” أو “تمت الخدمة بنجاح” عند انتهاء المستخدم ووصوله إلى النهاية.
ولإجراء تلك التجرِبة يمكننا تصور السيناريو والمستخدِم وبداية رحلته كأننا نسير فيها، ونتفاعل بدلًا منه ولكن بعقليته ومنظوره، ولكن هذا لا يكفي للوصول إلى نتائج أفضل، يجب أيضًا طرح التجرِبة لمستخدمين حقيقيين ومراقبة أدائهم في أثناء التفاعل.
الفكرة من كتاب تصميم تجربة المستخدم.. مقدمة عملية
ما أهم عنصر في عالم الأعمال الحديث؟ الإجابة هو العنصر الذي تهدف كل عمليات الأعمال إلى نيل رضاه وتحقيق توقعاته وهو المستخدم أو المستهلك. سواء أكنت تقدم خدمة أم منتجًا، لا بد أن تضع رضا الزبون هدفًا أمام عينيك في كل مراحل تحضير المنتج أو تصميم الخدمة، ولا يكفي أن يكون المنتج النهائي رائعًا ويشمل عديدًا من المميزات، بل يجب أن يقدم تجرِبةَ مستخدمٍ جميلةً.
ماذا نعني بقولنا تجرِبة المستخدم؟ نعني المدة التي يقضيها المستخدم في التعرف على ما تقدمه إليه والتفاعل معه، ويختلف شكل هذه المدة على حسب منتجك أو خدمتك، ولكن هناك استراتيجيات ومبادئ أولية مشتركة لتصميم تجرِبة مستخدم رائعة تحقق أهدافك ورضا العميل بجانب الحفاظ على اللمسة الجمالية للتصميم، سنعرفها من خلال كتابنا، كذلك سنعرف المراحل المختلفة من تصميم تجرِبة المستخدم، وما التحسينات الممكنة التي ستَزيد من كفاءة تفاعل المستخدم مع ما تقدمه
مؤلف كتاب تصميم تجربة المستخدم.. مقدمة عملية
غافن آلانوود: مؤلف ومتخصص في تصميم تجرِبة المستخدم، يعيش في المملكة المتحدة البريطانية ويعمل لحسابه الخاص، من مؤلفاته: تصميم تجربة المستخدم.. إنشاء تصميمات يحبها المستخدمون حقًّا.
بيتر بير: مدرس التعلم بالتكنولوجيا وتطوير المحتوى في جامعة لندن ميتروبوليتان بالمملكة المتحدة البريطانية، ومن مؤلفاته: الرسوم المتحركة.. المبادئ والممارسات من الألف إلى الياء.
معلومات عن المُترجم:
ديمة إياسو: ترجمت كتبًا عدة، منها: التفكير التصميمي للتواصل البصري، وعرض الأفكار.. اجعل الناس يقعون في حب أفكارك.