صلاة الجمعة وصلاة الجماعة
صلاة الجمعة وصلاة الجماعة
ويوم الجمعة هو أفضل الأيام عند الله يقول ﷺ: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أهبط وفيه تيب عليه وفيه قبض وفيه تقوم الساعة، وما على وجه الأرض من دابة إلا هي تصبح يوم الجمعة مصيخة حتى تطلع الشمس شفقًا من الساعة، إلا ابن آدم، وفيه ساعة لا يصادفها عبد وهو مؤمن وهو في الصلاة يسأل الله شيئًا إلا أعطاه إياه”، فهذا اليوم خصَّه الله ببركة وفضل عظيم وهو عيد للمسلمين، والجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهما، وقد شدَّد النبي ﷺ على وجوب الجمعة على كل مسلم عاقل، وأوجب ترك البيع والتجارة واللغو حين الصلاة حتى قال: “من ترك ثلاث جُمَع تهاونًا بها طبع الله على قلبه”.
أما صلاة الجماعة فهي خير من صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة، وقد جاء النبي ﷺ رجل أعمى يستأذنه في ألا يصلي في المسجد فأذن له النبي ثم لما ولى دعاه فسأله: “هل تسمع النداء بالصلاة؟” قال نعم، قال “فأجب”!
وحضور الجماعة في صلاتَي الفجر والعشاء له خصوص فضل لما فيهما من مشقَّة عن بقية الصلوات، فـ”من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل، ومن صلَّى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله”، تلك بشرى النبي الذي قال أيضًا: “وليس أثقل على المنافقين من صلاتي الفجر والعشاء ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوًا!”.
الفكرة من كتاب الدين هو الصلاة.. والسجود لله باب الفرج
“الله أكبر، فتخلصُ النفس من خوفها لتأمن بالله.. الله أكبر، فتخلص الروح من حزنها ووحشتها لتأنس بالله.. الله أكبر، فتتحرر النفس من ضعفها وعجزها لتتقوى بالله.. الله أكبر، أنت في حما الله عز وجل الآن، تستمد منه القوة والملاذ، والأنس والجمال والجلال والسلام، فتنطلق للحياة بنفس ثابتة مطمئنة”.
بين أيدينا رسالة يقدمها الكاتب في فريضة الصلاة، مستمدًّا مادتها من كتاب الله وسنة نبيِّه، لبيان مركزيتها الكبرى ومنزلتها عند الله (عز وجل)، وما كان عليه النبي ﷺ وصحابته من قيام بحقها، ولبيان ثقلها في ميزان العبد إذ يُناط بها مصيره ويلحق بها سائر عمله.
مؤلف كتاب الدين هو الصلاة.. والسجود لله باب الفرج
فريد الأنصاري: كاتب مغربي، ولد عام 1960 وتُوفِّي عام 2009، وقد حصل على الدكتوراه في أصول الفقه من جامعة الحسن الثاني في المغرب، وعرف بأسلوبه الأدبي المميز وانطلاقه من مركزية الوحي والسنة النبوية في طرحه.
له عدد من الروايات والدواوين الشعرية، وصدر له عدد من الكتب منها:
البيان الدعوي وظاهرة التضخُّم السياسي
جمالية الدين: معارج القلب إلى حياة الروح
سيماء المرأة في الإسلام بين النفس والصورة