رحلة التصميم
رحلة التصميم
فكّر في التجرِبة على أنها رحلة مكونة من قصة وعناصر، بطلها هو المستخدم الذي يدرك مكانه في الرحلة وما هو مطلوب منه لإنهائها بنجاح تحت قيود مفروضة، وذلك عبر إشراك المستخدمين منذ بداية الرحلة، وتحديد الأفكار الأولية للتصميم ثم تقييمها، بالإضافة إلى استهداف شخصيات معينة من الرحلة ووضع سيناريوهات لسياق التجرِبة، كل هذا داخل خريطة واضحة تحدث باستمرار، لتحقيق متطلبات التصميم التي تعبر عمّا نريد أن يفعله عندما ننتهي.
قد تساعدنا بعض الأدوات والمنصات على جدولة المشاريع والموارد المستخدمة في التصميم، مثل: مايكروسوفت | microsoft، وميرلين | Merlin، وتريلّو | Trello، من الممكن أيضًا أن نقيّم التصميم على أساس معايير منظمة المعايير الدولية آيزو | ISO، أو رابطة شبكة الإنترنت العالمية | W3.Org.
تنشر وكالات عدة معاييرَ الخدمة الرقْمية، وهي حسب وكالة الخدمة الرقْمية بالمملكة المتحدة تتحقق من بعض الأشياء، مثل فَهمك احتياجات المستخدمين جيدًا، وإجراء بحوث مستمرة عنهم، بالإضافة إلى جمع فريق متعدد التخصصات واستخدامهم لأساليب تنمية متكررة تركز على المستخدم، بجانب فَهم مسائل الأمان والخصوصية واحترامها ومراعاة القانون وغيرها من المعايير.
بالتأكيد سوف نجد مشكلات عدة في النماذج الأولية للتصميم، وهذا هو هدفنا في عملية التصميم التكرارية، لنتحقق من ماهية العمل ونكتشف كيف يمكن إضافة مزيد من التحسينات، من الممكن أن نفعل ذلك باستخدام مخططات أو رسوم أولية أو شرائح عرض أو حتى نموذج محاكاة للخدمة الرقْمية، عبر تحضير عناصر الواجهة وتكوينها، ثم بناء الواجهة بالكامل، وبعدها نجرب الخدمة بعقلية المستخدِم وليس المصمم، ونسجل نتائج ما حصلنا عليه.
الفكرة من كتاب تصميم تجربة المستخدم.. مقدمة عملية
ما أهم عنصر في عالم الأعمال الحديث؟ الإجابة هو العنصر الذي تهدف كل عمليات الأعمال إلى نيل رضاه وتحقيق توقعاته وهو المستخدم أو المستهلك. سواء أكنت تقدم خدمة أم منتجًا، لا بد أن تضع رضا الزبون هدفًا أمام عينيك في كل مراحل تحضير المنتج أو تصميم الخدمة، ولا يكفي أن يكون المنتج النهائي رائعًا ويشمل عديدًا من المميزات، بل يجب أن يقدم تجرِبةَ مستخدمٍ جميلةً.
ماذا نعني بقولنا تجرِبة المستخدم؟ نعني المدة التي يقضيها المستخدم في التعرف على ما تقدمه إليه والتفاعل معه، ويختلف شكل هذه المدة على حسب منتجك أو خدمتك، ولكن هناك استراتيجيات ومبادئ أولية مشتركة لتصميم تجرِبة مستخدم رائعة تحقق أهدافك ورضا العميل بجانب الحفاظ على اللمسة الجمالية للتصميم، سنعرفها من خلال كتابنا، كذلك سنعرف المراحل المختلفة من تصميم تجرِبة المستخدم، وما التحسينات الممكنة التي ستَزيد من كفاءة تفاعل المستخدم مع ما تقدمه
مؤلف كتاب تصميم تجربة المستخدم.. مقدمة عملية
غافن آلانوود: مؤلف ومتخصص في تصميم تجرِبة المستخدم، يعيش في المملكة المتحدة البريطانية ويعمل لحسابه الخاص، من مؤلفاته: تصميم تجربة المستخدم.. إنشاء تصميمات يحبها المستخدمون حقًّا.
بيتر بير: مدرس التعلم بالتكنولوجيا وتطوير المحتوى في جامعة لندن ميتروبوليتان بالمملكة المتحدة البريطانية، ومن مؤلفاته: الرسوم المتحركة.. المبادئ والممارسات من الألف إلى الياء.
معلومات عن المُترجم:
ديمة إياسو: ترجمت كتبًا عدة، منها: التفكير التصميمي للتواصل البصري، وعرض الأفكار.. اجعل الناس يقعون في حب أفكارك.