دوافع تصميم التجرِبة
دوافع تصميم التجرِبة
يجب أن يسأل فريق التصميم سؤالًا مهمًّا، “ما الميزة التنافسية التي نقدمها والتي ستجعل المستخدم يفضلنا عن غيرنا؟”، هذا السؤال سيكشف بوضوح عن دوافع التصميم والإطار العام للخدمة، فمثلًا إذا كانت الميزة التنافسية لخدمة ما هي السرعة، فإن تصميم الخدمة يجب أن يحافظ على تلك الميزة، لأنها مرتبطة بشكل مباشر بالصورة الذهنية للعلامة التِّجارية وهي البراند brand، والبراند هو أول ما يقفز إلى الذهن عند سماعنا لاسم علامة تِجاريةٍ ما.
يمثل ما فهمناه عن المستخدمين دافعًا رائعًا إلى تحسين محاولات تصميم التجربة، ويشترك المستخدمون في حبهم للتعلم والنمو والمتعة عن طريق ربط الأشياء الجديدة بالمعلومات المتشابهة لديهم، وأيضًا يفضلون سهولة الاستخدام وبساطة التصميم المتوازن مع النواحي الجمالية، وبالتأكيد يكره جميعهم تحميل ذاكراتهم بمعلومات هم مطالبون بها في أثناء تجرِبة الاستخدام.
وبالحديث عن التصميم، هل يمكننا القول إن هناك مبادئ عامة تحكم تفاعلنا البصري مع ما نراه؟
في الحقيقة هناك ستة مبادئ عامة، المبدأ الأوّل: الانغلاق وهو ميل العقل إلى إكمال الناقص في الصورة، المبدأ الثاني: الاستمرارية وهي تفضيل رؤية خطوط مستمرة بدلًا من المتقطعة، المبدأ الثالث: التشابه وهو ميلنا إلى ملاحظة الأجسام المتشابهة أو محاولة الربط بينها، المبدأ الرابع: المصير المشترك وهو رؤية الحركة في اتجاه واحد، المبدأ الخامس: الشكل والخلفية عندما تكون الأجسام مكدسة بعضها فوق بعض، المبدأ السادس: التقارب وهو ربط الأجسام القريبة بعضها ببعض، وكذلك نشترك في فهم الرموز التي يمكن أن توظف كاسترشادات في أثناء التجربة.
الفكرة من كتاب تصميم تجربة المستخدم.. مقدمة عملية
ما أهم عنصر في عالم الأعمال الحديث؟ الإجابة هو العنصر الذي تهدف كل عمليات الأعمال إلى نيل رضاه وتحقيق توقعاته وهو المستخدم أو المستهلك. سواء أكنت تقدم خدمة أم منتجًا، لا بد أن تضع رضا الزبون هدفًا أمام عينيك في كل مراحل تحضير المنتج أو تصميم الخدمة، ولا يكفي أن يكون المنتج النهائي رائعًا ويشمل عديدًا من المميزات، بل يجب أن يقدم تجرِبةَ مستخدمٍ جميلةً.
ماذا نعني بقولنا تجرِبة المستخدم؟ نعني المدة التي يقضيها المستخدم في التعرف على ما تقدمه إليه والتفاعل معه، ويختلف شكل هذه المدة على حسب منتجك أو خدمتك، ولكن هناك استراتيجيات ومبادئ أولية مشتركة لتصميم تجرِبة مستخدم رائعة تحقق أهدافك ورضا العميل بجانب الحفاظ على اللمسة الجمالية للتصميم، سنعرفها من خلال كتابنا، كذلك سنعرف المراحل المختلفة من تصميم تجرِبة المستخدم، وما التحسينات الممكنة التي ستَزيد من كفاءة تفاعل المستخدم مع ما تقدمه
مؤلف كتاب تصميم تجربة المستخدم.. مقدمة عملية
غافن آلانوود: مؤلف ومتخصص في تصميم تجرِبة المستخدم، يعيش في المملكة المتحدة البريطانية ويعمل لحسابه الخاص، من مؤلفاته: تصميم تجربة المستخدم.. إنشاء تصميمات يحبها المستخدمون حقًّا.
بيتر بير: مدرس التعلم بالتكنولوجيا وتطوير المحتوى في جامعة لندن ميتروبوليتان بالمملكة المتحدة البريطانية، ومن مؤلفاته: الرسوم المتحركة.. المبادئ والممارسات من الألف إلى الياء.
معلومات عن المُترجم:
ديمة إياسو: ترجمت كتبًا عدة، منها: التفكير التصميمي للتواصل البصري، وعرض الأفكار.. اجعل الناس يقعون في حب أفكارك.