تصميم أم إعادة تصميم
تصميم أم إعادة تصميم
في أثناء الحديث عن البحث الميداني تم التنويه إلى إمكانية وجود هوية تجارية سابقة للشركة، فالمشروع قد يكون عبارة عن تصميم هوية جديدة لشركة حديثة الإنشاء، أو تجديد تصميم لشركة قائمة، فبالنسبة إلى مُصمم مُبتدئ لا يوجد اختلاف، لكن في الحقيقة يوجد اختلاف كبير، فعملية التصميم من الصفر واضحة ومباشرة، على النقيض من عملية إعادة التصميم، لأن الشركة تكون عُرضة للعديد من المخاطر، لذا من الضروري فهم غرض العميل من إعادة التصميم، والتحقق من تخصيص الشركة “مجموعة بؤرية” رأت حاجة الشركة إلى إعادة التصميم، وطرحت بالأدلة النتائج المُترتبة على التغيير، وإن لم تُقدِم الشركة على ذلك، فلا بد من اقتراح تقديم استبيان للعملاء لقياس مدى تقبُّلهم للعلامة التجاريَّة.
وفي أثناء المناقشة مع العميل حول أسباب تجديد الشعار، قد يطلب العميل رأي المُصمم في الهوية الحالية، وقد يمتلك المُصمم بعض التحفظات، وليشاركها المصمم بلباقة، من الممكن أن يطرح على العميل سؤالًا حول مدى تعبير الشعار الحالي عن الشركة، ثُمَّ يبدأ في اقتراح الإضافات الإيجابية التي قد ترفع من قيمة الهوية التجارية.
وعلى الرغم من تلك التحفظات، لا ينبغي السعي للتجديد إلا بعد تأكيد المجموعة البؤرية لضرورة التجديد أو الاطلاع على الاستبيانات، فقد تحتاج بعض الهويات إلى التجديد لتصير أكثر عصرية، أو لتُلائم عددًا من التطبيقات التسويقية، وبغض النظر عن السبب، ينبغي تجنب تغيير التصميم كليًّا، لأنه بهذا الشكل يتم تجاهل عقود من قيمة العلامة التجاريَّة، وثمانين بالمئة من تميزها، لذا على المصمم التعامل مع الشعار الحالي، للحفاظ على القيمة وراء الصورة البصرية.
وقد تظن أن إعادة تصميم شعار واحد تمثل تحديًا، لكن التحدي الأصعب هو إعادة تصميم شعارين ودمجهما، لدمج مؤسستين ذواتي صيت، فيلجأ المصمم في هذه الحالة إلى استخراج عنصر من العناصر الأساسية الخاصة بكل رمز ودمجهما، للحفاظ على الهويتين.
الفكرة من كتاب حب تصميم الشعارات: دليل صناعة الهويَّات التجاريَّة المتميِّزة
فأدركت أن الأمر لا يبدو سَلِسًا كما ظننت، فتصميم الشعارات أصبح في وقتنا الحالي يُمثل تحديًا، لأننا نشهد عددًا متزايدًا من الشعارات، ولتتجنب الشركات التشابه، تلجأ إلى المُصممين لتتفرد عن المُنافسين بصريًّا، فترفع من قيمتها الإدراكية، ومن ثمَّ تبني علاقات وطيدة مع زبائنها، لأن الزبائن عادةً يختارون المنتج بسبب قيمة العلامة التجارية بغض النظر عن قيمته الحقيقية، فبذكر منتجات ذات هوية قوية مثل Apple أو Microsoft، نستحضر الهوية بدلًا من المنتج نفسه.
قد يُثبط هذا التحدي من حماسك لكن لا تقلق.. من الممكن أن تستعيده من خلال هذا الكتاب، فالكتاب يسرد مراحل تنفيذ التصميم بالتفصيل، بدءًا من طرح الأسئلة على العميل لوضع أسس صحيحة، مرورًا بعملية توليد الأفكار، انتهاءً بعرض التصميم على العميل.
مؤلف كتاب حب تصميم الشعارات: دليل صناعة الهويَّات التجاريَّة المتميِّزة
ديڤيد إيراي: مصمم جرافيكي أيرلندي مُستقل، له ثلاث مدونات تُعد الأكثر شهرة في مجال التصميم الجرافيكي على الإنترنت، وهي: DavidAirey.com و LogoDesignLove.com و IdentityDesigned.com، تضم مُدوناته مئات الآلاف من المعجبين، حيث يشارك معجبيه عبرها المعلومات المُلهمة والخبرات، وقد أصدر عددًا من الكتب، منها:
Identity Designed: The Definitive Guide to Visual Branding.
Work for Money, Design for Love: Answers to the Most Frequently Asked Questions About Starting and Running a Successful Design Business.