أدوات مساعدة
أدوات مساعدة
كيف تساعدنا التكنولوجيا على تحسين تجربة المستخدم؟ تساعدنا عن طريق مجموعة ثرية جدًّا من الأدوات المختلفة، فبالنسبة إلى تقديم خدمتك، يمكن أن تختار المنصة أو التكنولوجيا المناسبة لها، هل ستكون على شكل تطبيق أو موقع أو غير ذلك من الأشكال، أما بالنسبة إلى تواصل أفراد فِرَق التصميم في مرحلة التحضير والإنشاء، فيمكن أن تساعدك تطبيقات ومواقع مثل: Redmine ،Microsoft project ،basecamp على التواصل ومراعاة النواحي التنظيمية، كما يمكنك فَهم مشاعر المستخدمين عبر التقمص العاطفي لحالهم، فمثلًا قد ترتدي نظارة ضبابية لفَهم معاناة فرد يعاني مشكلات بالبصر، أو ارتداء أجزاء مخصصة مثل أحذية ثقيلة وغيرها لفَهم معاناة ذوي الاحتياجات الخاصة مع صعوبة الحركة.
ماذا عن توليد الأفكار؟ تعتبر أهم تقنية مستخدمة في توليد الأفكار هي العصف الذهني، وتنقسم جزأين رئيسين، التطوير وهو توليد أكبر كم ممكن من الأفكار الأولية بلا حساب لوزنها، ثم التقييم، ويمكن أن تستخدم أدوات Microsoft one note ،Evernote أو حتى التسجيل في لوح أو على الهاتف، ويمكنك أن تستفز العصف الذهني عبر عكس الأفكار والجمل والمبالغة في تضخيمها أو استخدام محفزات عشوائية، ثم تجمع كل الأفكار في النهاية على شكل خريطة توضيحية سواء أكانت بيانات أم رسومًا أولية أم ملاحظات.
أما بالنسبة إلى حل المشكلات الواردة، فيمكنك استخدام تقنية “?5 whys”، أي طرح سؤال “لماذا؟” خمس مرات أو أكثر حتى تصل إلى السبب الجذري للمشكلة ولا نكتفي بأعراضها، أو نعيد صياغة المشكلة لفَهمها دون افتراضات مسبقة للحل.
الفكرة من كتاب تصميم تجربة المستخدم.. مقدمة عملية
ما أهم عنصر في عالم الأعمال الحديث؟ الإجابة هو العنصر الذي تهدف كل عمليات الأعمال إلى نيل رضاه وتحقيق توقعاته وهو المستخدم أو المستهلك. سواء أكنت تقدم خدمة أم منتجًا، لا بد أن تضع رضا الزبون هدفًا أمام عينيك في كل مراحل تحضير المنتج أو تصميم الخدمة، ولا يكفي أن يكون المنتج النهائي رائعًا ويشمل عديدًا من المميزات، بل يجب أن يقدم تجرِبةَ مستخدمٍ جميلةً.
ماذا نعني بقولنا تجرِبة المستخدم؟ نعني المدة التي يقضيها المستخدم في التعرف على ما تقدمه إليه والتفاعل معه، ويختلف شكل هذه المدة على حسب منتجك أو خدمتك، ولكن هناك استراتيجيات ومبادئ أولية مشتركة لتصميم تجرِبة مستخدم رائعة تحقق أهدافك ورضا العميل بجانب الحفاظ على اللمسة الجمالية للتصميم، سنعرفها من خلال كتابنا، كذلك سنعرف المراحل المختلفة من تصميم تجرِبة المستخدم، وما التحسينات الممكنة التي ستَزيد من كفاءة تفاعل المستخدم مع ما تقدمه
مؤلف كتاب تصميم تجربة المستخدم.. مقدمة عملية
بيتر بير: مدرس التعلم بالتكنولوجيا وتطوير المحتوى في جامعة لندن ميتروبوليتان بالمملكة المتحدة البريطانية، ومن مؤلفاته: الرسوم المتحركة.. المبادئ والممارسات من الألف إلى الياء.
بيتر بير: مدرس التعلم بالتكنولوجيا وتطوير المحتوى في جامعة لندن ميتروبوليتان بالمملكة المتحدة البريطانية، ومن مؤلفاته: الرسوم المتحركة.. المبادئ والممارسات من الألف إلى الياء.
معلومات عن المُترجم:
ديمة إياسو: ترجمت كتبًا عدة، منها: التفكير التصميمي للتواصل البصري، وعرض الأفكار.. اجعل الناس يقعون في حب أفكارك.