علمانية مُغايرة في مواجهة الإسلام
علمانية مُغايرة في مواجهة الإسلام
العلمانية الفرنسية تقوم على التوافق ليس على أساس القيم، ولكن على أساس قاعدة اللعب، فهي تقوم على تحرير المجال السياسي والفضاء العام من مراقبة الديني، وفي ذات الوقت لا ترمي إلى استبدال الخطاب الديني منظومة أخلاقية جديدة؛ كما أنَّها في الأساس تمتنع عن الكلام أو التدخُّل في العقيدة الدينية، ونجد ذلك بوضوح في عدَّة أحكام لمجلس الدولة الفرنسي منها الحكم الصادر بأنه لا يحق لأي امرأة أن تُقاضي الكنيسة الكاثوليكية بتهمة التمييز على أساس الجنس، لمنعها امرأة من تكملة الدراسة في المدرسة الإكليريكية، لأن من سمات تلك المدرسة أن يكون الدارس كاهنًا وليس كاهنة.
لكن عندما يتعلق الأمر بالإسلام سنجد التركيز على أن المسيحية تقبل المبدأ العلماني، فيتم التعامل مع الإسلام وفق “علمانية متغايرة” حسب الأحوال والظروف السياسية، حيث تتدخَّل الدولة الفرنسية في التنظيم الداخلي للدين الإسلامي، على عكس ما ينص عليه قانون 1905: “الذي يمنع الدولة من التدخل في التنظيم الداخلي للديانات”، وذلك كمنع الحجاب، وإنشاء “المجلس التمثيلي للإسلام في فرنسا”، ما يعني أن الدولة تتدخَّل في تنظيم الدين، وتحاول أن تؤثر في الخيارات الدينية والانتقاء منها.
وذلك يُناقض المبدأ العلماني القائل بعدم التدخل في العقيدة الدينية، والذي دأبت على تنفيذه المحاكم، ومجلس الدولة الفرنسي، ويرى أوليفييه أنه ولذات السبب الذي منع مجلس الدولة الفرنسي من النظر في تهمة التمييز الجنسي للكنيسة الكاثوليكية، عليه أيضًا أن يمتنع عن التدخل في التنظيم الداخلي للدين الإسلامي، فلا يحق للدولة الفرنسية أن تتدخَّل في الدين عمومًا.
الفكرة من كتاب الإسلام والعلمانية
إن المشكلة في فرنسا ليست في الإسلام ذاته، بل في إشكال عودة الدين الإسلامي المُعاصر المُغرَّب، حيث كان مُسلمو السبعينيات صامتين، ومع بداية التسعينيات شرَعَ المسلمون في الكلام بصفتهم مسلمين، ومن هنا أصبح يُنظر إلى الإسلام كونه عاملًا كامنًا قادرًا على إحداث تغيير جذري في المجتمع الفرنسي، لذلك تريد فرنسا إسلامًا علمانيًّا، ومسلمين علمانيين، أي إسلامًا على الطريقة الفرنسية، فحين تنظر فرنسا في مرآة الإسلام ترى أنها تعيش أزمة هويَّة.
مؤلف كتاب الإسلام والعلمانية
أوليفييه روا Olivier Roy: كاتب وباحث فرنسي، متخصص في الشؤون الإسلامية.
صدر له عدد من الكتب، منها:
الجهل المقدس.
عولمة الإسلام.
تجربة الإسلام السياسي.