روايات متنوعةكتب

كتاب رمل وزبد – جبران خليل جبران

رمل وزبد هو كتاب للفيلسوف والكاتب والشاعراللبناني جبران خليل جبران، الذي يعتبر من أهم كتاب وشعراء القرن العشرين بلا خلاف. وقد صدر هذا الكتاب باللغة الإنجليزية في آخر عام 1926م، وقد نثر فيه آراءه حول القضايا والمسائل الإنسانية. ولجبران إنتاج كبير باللغة الإنجليزية، ونظرًا لشهرته الكبيرة، فقد تُرجمت أغلب أعماله إلى لغات كثيرة.

قد لا يبلغ المرءُ الفجرَ إلا عن طريق الليل.

جبران خليل جبران
المؤلفجبران خليل جبران
لغة الكتاباللغة الإنجليزية
جهة النشر والترجمةدار العرب
عدد صفحات الكتاب69 صفحة
تصنيف الكتابالأدب


نبذة عن الكتاب

هذا الكتاب عبارة عن مجموعة من الحكم البليغة التي تعبرعن وجهة نظر الكاتب التي تعبر عن رأيه في إيجاز، وفيه يحاول أن يعكس السلوك الفرداني في العلاقات القائمة بين الناس، وقد ألح الكاتب في هذا الكتاب على الدعوة للتحلي بالأخلاق الفاضلة وبث ثقافة التسامح والمحبة بين الناس.

لم يحاول جبران في هذا الكتاب أن يعمل على تصنيف أقواله وفق موضوعات عامة تدور حولها، ولكنه نثرها على الصفحات دون أن ينظمها، ويُظن أن فعلته هذه مقصودة، ويدل على ذلك تسميته للكتاب بمقطع”رمل” والذي يدل على التبعثر لا الانتظام.

ومع ذلك فإن لمن يقرأ الخيار في أن يجمع الأقوال التي تتناول موضوعاً محدداً تحت وحدة واحدة، على الرغم من تداخلها وتبعثرها في الكتاب كله، ويكون غرضه بذلك أن تتكامل الأفكار وتزداد وضوعًا باتحادها.

والمواضيع الرئيسية التي يتناولها جبران في كتابه ويدور عليها بالأقوال والحكم والقصص هي: وحدة الوجود، والمساواة والحب والعدالة والعطاء والخير والشر والألم والمعرفة والجمال والفن والشعر.

إذا أردت حيازة شيء فلا تطالب به.

جبران خليل جبران


نبذة عن الكاتب

جبران خليل جبران كاتب مقالات وشاعر ورسام وفيلسوف لبناني. كان عضوا في رابطة “شعراء المهجر” الذي شاركه في تأسيسها مؤلفيين لبنانيين مثل: “ميخائيل نعيمة” و”إيليا أبو ماضي” و” “الأمين الريحاني”.

أقام العديد من المعارض للوحات التي كان يرسمها، وقدم العديد من المؤلفات من روايات وأشعار باللغتين العربية والإنجليزية.

اشتهر جبران بأسلوبه الرومانسي الفريد، ويعد رمزًا من رموز عصر نهضة الأدب العربي الحديث، وخصوصًا في الشعر النثري.

اشتهر بكتابه “النبي”، كما عُرف بالشاعر الأكثر مبيعًا بعد “شكسبير” و”لاوزي”. وقد تمت ترجمة كتابه “النبي” إلى حوالي 110 لغة.

إذا كان قلبك بركاناً، فأنى لك أن ترى الأزهار تتفتح بين يديك.

جبران خليل جبران


أهم أعمال جبران

  • كتاب النبي.
  • كتاب دمعة وابتسامة.
  • كتاب الشعلة الزرقاء.
  • كتاب الأجنحة متكسرة.
  • كتاب عرائس المروج.
  • كتاب الأرواح المتمردة.

من الفطنة ألا يُحطم الأعرج عكازه على رأس عدوه!

جبران خليل جبران

Sending
User Review
0 (0 votes)
زر الذهاب إلى الأعلى