اقتباساتاقتباسات كاتبمقولات على حسب الكاتبمقولات كتب

من أقوال الشيخ سعيد حوى

هو سعيد محمد ديب حوَّى النعيمي أو كما يُلقب بصقر جماعة الإخوان المسلمين السوري هو أحد أشهر القادة الميدانين التابعين لجماعة الإخوان المسلمين السورية. ويُعد حوى أحد تلاميذ الأستاذ مصطفى السباعي والأستاذ محمد الحامد أول من أسسوا جماعة الإخوان في سوريا. اهتم بالأمور الدعوية والتربوية الإسلامية، حيث ألف العديد من المؤلفات في هذا الصدد. وفي هذا المقال سنستعرض مجموعة من أقوال الشيخ سعيد حوى.

إخلاء أرض الإسلام من الفساد والمفسدين واجبٌ على المسلمين وحق لكل منهم، وإذا كان إمام المسلمين موجودًا فإنه آثمٌ إن لم يفعل.

سعيد حوى

أمام انتشار الفساد والمفسدين في أقطار الإسلام فإنه قد أصبح واجبًا على المسلمين القيام بعملية تطهير واسعة، وإعادة الأمور إلى نصابها.

سعيد حوى

إن عملية تطهير الأقطار الإسلامية من الفساد والمفسدين الآن واجب لا يسع تأخيره، لأن تأخيره يعني القضاء على البقية الباقية من الإسلام.

سعيد حوى

جهاد العدو القريب أولى من جهاد العدو البعيد.

سعيد حوى

إن كان إمام يقوم بعملية تطهير البلاد الإسلامية ساعدناه، وإن قصّر نصحناه، وعملنا مهما كلّفنا، وإن لم يكن إمام فعلى المسلمين أن يعملوا.

سعيد حوى

سيقول الناس عنا: إرهابيون، قتلة، سفاكو دماء، وهذا كله ليثنونا عن الجهاد في سبيل الله، ولكن الله علمنا أن لا نخاف لوم اللائمين في ذاته.

سعيد حوى

هناك تهمة يمكن أن يُتهم بها المجاهدون؛ وهي أنهم خوارج، وهذه التهمة يلصقها عالمون مارقون، أو حُكّام مستغلون، فيجب التفصيل في ذلك والحذر.

سعيد حوى

إن المسلم الذي يطرح شعار: “السياسة ليست من الإسلام” إما أنه لا يفهم الإسلام، أو لا يستطيع أن يقف بصلابة مع حكم الإسلام.

سعيد حوى

التوبة هي التي تصحح مسار النفس كلما انحرفت و هي التي ترد النفس الى نقاط الانطلاق الصحيحة و هي التي تحول بين النفس و بين استمرارها في الخطأ.

سعيد حوى

حضور القلب هو روح الصلاة وإن أقل ما يبقى به رمح الروح الحضور عند التكبير فالنقصان منه هلاك و بقدر الزيادة عليه تنبسط الروح في أجزاء الصلاة.

سعيد حوى

إنهم يريدوننا أن نتخلى عن مذاهب الفرقة الناجية في الاعتقاد والفقه والتصوف المحرر على ضوء النصوص ، ولكن: إلى ماذا ؟ ولماذا ؟

سعيد حوى

الذكر و الفكر توأمان في تفتيح قلب الانسان على آيات الله.

سعيد حوى

الخشوع في الصلاة هو ميزان خشوع القلب فبقدر ما تخشع في صلاتك فذلك علامة الخشوع في قلبك.

سعيد حوى

علماء الآخرة يبدأون بتلقين السالك إلى الله الذكر والحكمة حتى يحيا قلبه فإذا حي قلبه نقوه من الأوصاف الذميمة ودلوه على الأوصاف الحميدة وههنا يأتي تعويد قلبه على الخشوع من خلال الحضور مع الله و التأمل في المعاني.

سعيد حوى

العبادات الرئيسية في الإسلام منوِّرة و مطهّرة بقدر ما تُلاحظ معانيها الباطنة، فهي تؤثر التأثير الكامل إذا كانت كاملة بحيث يرافق فيها عمل الظاهر عمل الباطن.

سعيد حوى

إذا رأينا النفاق عند أهله فلنحذر ولنعالج.

سعيد حوى

الإنسان كلما صفا حاله مع الله، دق فهمه عن الله وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

سعيد حوى

متى استنار القلب بنور التوحيد وانسجم سلوك الإنسان مع ذلك من خلال علم شامل، وذكر دائم، والتزام صحيح، فإن كمالًا لا مثيل له يوجد في النفس فيحدث تغييرًا هائلًا فيها.

سعيد حوى

إنما يترك صاحب الحق الجدال بعد أن يقيم الحجة، فإذا قامت الحجة وسعه أن يسكت وهو مأجور، لأن ضبط نفسه عن متابعة الجدال يؤجر به فهو نوعُ مجاهدة للنفس، لأن النفس قد تبدأ كلامها لله ويستجرها الجدال إلى الرغبة في الغلبة فتجادل لحظ النفس لا لنصرة الدين.

سعيد حوى

إن التصوف هو تذوق العقيدة لا تقريرها بما يخالف النصوص والفهم الصحيح لها.

سعيد حوى

هل أعجبتك هذه المقولات؟
Sending
User Review
0 (0 votes)
زر الذهاب إلى الأعلى