أدباءشعراءكتاب ومؤلفون

مصطفى صادق الرافعي

مصطفى صادق الرافعي هو واحد أشهر أقطاب الأدب العربي الحديث في القرن العشرين وأحد أشهر الأدباء العرب على الإطلاق. ولم يتميز الرافعي في الأدب وفقط، ولكن الرافعي انفرد أيضًا في الشعر والبلاغة حتى لأن كتبه في البلاغة والشعر قل أن تجد لها نظير. اهتم الرافعي بالدفاع عن الدين واللغة وإبراز محاسنهما. وفي هذا المقال سنتعرف على مصطفى صادق الرافعي عن قرب.

ولقد يكون في الدنيا ما يُغني الواحد من الناس عن أهل الأرض كافّة، ولكن الدنيا بما وسعت لا يمكن أبدًا أن تُغني مُحبًا عن الواحد الذي يحبه.

مصطفى صادق الرافعي
الاسممصطفى صادق الرافعي
تاريخ المولد1-1-1880
تاريخ الوفاة10-5-1937
الديانةمسلم
الجنسيةمصري
المهنةأديب – شاعر

مولد الرافعي ونشأته

وُلد مصطفى صادق عبد الرزاق سعيد أحمد عبد القادر الرافعي في الأول من شهر يناير لعام 1880م في قرية بهتيم التابعة لمحافظة القليوبية بجمهورية مصر العربية لأبوين مصريين. وينتهي نسبه إلى ثاني الخلفاء الراشدين سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله.

وقد كان والد الرافعي يعمل في القضاء، فقد كان أبوه رئيسًا للمحاكم الشرعية الإسلامية في عدد من الأقاليم المصرية. كما عمل أيضًا رئيسًا لمحكمة طنطا الشرعية، وعُرف عنه الورع والتقوى وخشية الله. وكانت أمه من عائلة الطوخي الحلبية، وكان والدها يعمل في التجارة، فكان يُصيّر القوافل بين مصر والشام.

تعليمه

أتم مصطفى صادق الرافعي حفطه للقرآن قبل بلوغه سن العاشرة. ثم التحق بمدرسة دمنهور الإبتدائية ليبدًا مسيرة تعليمه الأساسي. انتقل بعد ذلك إلى المدرسة الأميرية في مدينة المنصورة. وقد حصل على الشهادة الإبتدائية في السابعة عشر من عمره. ولم يكمل الرافعي تعليمه النظامي بعد حصوله على الشهادة الإبتدائية.

وقد كان لدى والد الرافعي مكتبة فقهية كبيرة، وكذلك كان يرتاد بيته العديد من العلماء ونخبة من أصحاب الشأن والمكانة، فكان لذلك أثر في تكوين شخصية الرافعي والتي كانت تتميز بالموسوعية وسعة الإطلاع.

كثيرًا ما جنت المروءة على أهلها؛ ولكن احتمال هذه الجناية هو أيضًا مروءة.

مصطفى صادق الرافعي

مرضه

وبعد أن حصل الرافعي على شهادته الإبتدائية، أصابه مرضٌ يٌقال أن كان مرض التيفود، واضطره هذا المرض للرقود في السرير فترة طويلة، وكان رقوده هذا سبب تركه لتعليمه النظامي بعد الإبتدائي، حتى انتهى به الأمر إلى أن فقد سمعه وهو في الثلاثين من عمره.

الرافعي والعمل الحكومي

بدأ الرافعي العمل كموظف حكومي في عام 1899م أي بعد إتمامه عامه التاسع عشر، فعمل في أول الأمر كاتبًا في محكمة طلخا – طلخا هي مدينة تابعة لمحافظة الدقهلية – ثم انتقل انتقل بعد ذلك للعمل في محكمة طنطا الشرعية، إلى أن انتهى به الأمر للعمل في المحكمة الأهلية وظل يعمل هناك حتى توفى.

مصطفى صادق الرافعي شاعرًا

ظهر اهتمام الرافعي بالشعر عند بلوغه العشرين ربيعًا، فقد كان ينظم الشعر حينها. وفي عام 1903 وعندما بلغ الثالثة والعشرين من عمره أصدر الرافعي أول ديوان شعري له. وقد حقق هذا الديوان صدى كبير في أوساط الشعراء والأدباء.

فقد اُنى على هذا الديوان كوكبة من أشهر الشعراء والأدباء آنذاك، كما أن بعض الشعراء قد نظموا في هذا الديوان وفي كاتبه شعرًا أمثال محمود سامي البارودي والكاظمي وشاعر النيل حافظ إبراهيم.

ولكن الرافعي على الرغم من تميزه في الشعر لكنه لم يرد أن يكمل حياته كشاعر، فانتقل إلى كتابة النثر لأنه وجد الثنر أطوع وأقدر على إيصال ما يُريد.

ويرى البعض أن انصراف الرافعي عن الشعر كان ذكاءً منه، فهم يرون أن الرافعي قرأ الساحة العربية وقتها ورأى أنه مهما تميز في الشعر فلن يستطيع تجاوز مكانة أحمد شوقي ولا حافظ إبراهيم، فأراد الرافعي أن يتفرد ويتميز في ساحة أخرى بها من المنافسين القليل.

و كنت كالقلب المهجور الحزين وجد السماء و الأرض ولم يجد فيهما سماءه وأرضه.

زواج مصطفى صادق الرافعي

وفي عام 1904، وعندما بلغ الرابعة والعشرين من عمره، تزوج الرافعي من بنت من بنات عالة البرقوقي. وكان أخوها عبد الرحمن البرقوقي أديب وله كتابات أدبية، فكانت الصلة الأدبية بينه وبين الرافعي سبيل لصلة النسب في آخر الأمر.

ويُحكى أن زواج الرافعي كان زواجًا مستقرًا، وأن زوجته كانت سببًا رئيسًا في تفرغه لدراسة الأدب، فقد كانت زوجته تحرص على توفير المناخ المناسب له في البيت طوال الوقت قدر استطاعتها.

معارك الرافعي الأدبية

كان الرافعي ناقدًا أدبيًا من الطراز الرفيع، ولكنه لسانه كان حادًا ولم يكن يعرف للمداراة سبيلًا ولا للمهادنة طريقًا. فقد كان الرافعي عنيف النقد، وكان لا يقدر على أن يسكت على ما يراه غير صحيح. لذلك فللرافعي ماعرك أدبية عديدة مع أدباء أعلام منهم المنفلوطي وغيره، ولكن أشهر معاركه الأدبية كانت مع العقاد ومع طه حسين

المعركة الأدبية بين مصطفى صادق الرافعي وطه حسين

بدأت هذه المعركة الأدبية الشرسة بعد إصدار طه حسين كتاب في الشعر الجاهلي، والذي أبدى فيه طه حسين أن الشهر الجاهلي منحول وليس بصحيح. وقد لاحظ الرافعي خطورة هذه المقولة فقام بمجابهته، وحرّض عليه الحكومة والشعب والمجالس الأدبية كلها لرده ومنع هذا الكتاب الضال من الانتشار.

وقد تطورت المعركة بينهم حتى كتب الرافعي كتاب تحت راية القرآن ليرد فيه على طه حسين ويجابه حجته بحجة أقوى منها، حتى وقف طه حسين معقود اللسان أمام قوة حجة الرافعي وبراعة قلمه.

وآفة هذه القوانين أنها لم تُسن لمنع الجريمة أن تقع، ولكن للعقاب عليها بعد وقوعها.

مصطفى صادق الرافعي

المعركة الأدبية بين مصطفى صادق الرافعي وعباس العقاد

وكان السبب في هذه الخصومه الكتاب الذي كتبه الرافعي بعنوان إعجاز القرآن والبلاغة القرآنية، حيث كان يرى العقاد رأيًا مخالفًا لما عرضه الرافعي في هذا الكتاب. وقد احتدت هذه الخصومة واشتعلت حتى انتقلت الخصومة من ميدان الأدب إلى أن وصلت ميادين أخرى كان يجدر يجدر بكلا الأديبين أن يتعففا عنها.

مصطفى صادق الرافعي يرحل عن العالم

وفي يوم الإثنين الموافق العاشر من مايو لعام 1937، وبعد أن صلى الرافعي صلاة الفجر وجلس يتلو القرآن، شعر بألم في معدته، فأخذ دواء ثم أكمل تلاوته، ولما قام من مقامه سقط مغشيًا عليه، وعندما تفقده أهل الديار وجدوه قد فارق الحياة. وقد توفي الرافعي عن وقد بلغ السابعة والخمسين من عمره.

أهم كتب وأعمال مصطفى صادق الرافعي

  • كتاب تاريخ آداب العرب.
  • كتاب إعجاز القرآن والبلاغة النبوية.
  • كتاب المساكين.
  • كتاب السحاب الأحمر.
  • كتاب حديث القمر.
  • كتاب رسائل الرافعي.
  • كتاب تحت راية القرآن.
  • كتاب على السفود.
  • كتاب وحي القلم.
  • كتاب أوراق الورد.
  • كتاب رسائل الأحزان.
  • ديوان الرافعي.
  • ديوان النظرات.

يا زجاجة العطر إذهبي إليها، وتعطري بمس يديها، وكوني رسالة قلبي لديها.

مصطفى صادق الرافعي

هل أعجبتك سيرة الرافعي؟
Sending
User Review
0 (0 votes)
زر الذهاب إلى الأعلى