كتبكتب دينيةكتب فكر إسلامي

مستقبل الإسلام .. سلسلة كتب للدكتور طارق السويدان

سلسلة مستقبل الإسلام هي سلسلة كتب للدكتور طارق السويدان. والدكتور طارق السويدان باحث ومفكر وداعية إسلامي عربي، مهتم بالتاريخ حيث اشتهر بتناوله للتاريخ والفكر الإسلامي عبر الكثير من المرئيات والصوتيات. إذا ذُكر اسم الدكتور طارق السويدان، ذُكرت التنمية الذاتية وتنمية القدرات وإعداد القادة والفكر الإسلامي. عُرف بدعمه لجماعة الإخوان المسلمين مما تسبب له في كثير من المشاكل وإقالته من بعض المناصب. وفي هذا المقال سنتعرف على كتب هذه السلسلة.

الهموم قوة تصنع منك شجرة، صمودها أو سقوطها عائد إلى مدى قوة تمسكك بجذورك.

طارق السويدان

الكتاب الأول: كتاب الحضارة الإسلامية القادمة

ويُعد كتاب الحضارة الإسلامية القادمة هو أول كتب سلسلة مستقبل الإسلام. وقد لاقى هذا الكتاب شهرةً واسعة ومبيعات كبيرة في الوطن العربي. وقد صدر هذا الكتاب عن دار الإبداع الفكري للإنتاج الفني في 286 صفحة باللغة العربية.

وفي هذا الكتاب يحاول المؤلف استعراض الفرق بين حضارة الإسلام السابقة والحضارة القادمة. كما يتحدث أيضًا عن المقومات التي يجب أن تقوم عليها الحضارة الإسلامية.

الكتاب الثاني: كتاب الخطة الاستراتيجية لنهضة الأمة

ويُعد كتاب الخطة الاستراتيجية لنهضة الأمة هو ثاني كتب سلسلة مستقبل الإسلام. وقد لاقى هذا الكتاب شهرةً واسعة ومبيعات كبيرة في الوطن العربي. وقد صدر هذا الكتاب عن دار الإبداع الفكري للإنتاج الفني في 264 صفحة باللغة العربية.

وفي هذا الكتاب يستعرض المؤلف خطته الاستراتيجية للنهوض بالأمة الإسلامية ووضعها على سبيل التقدم. ووضع المؤلف مدة عشرين سنة لهذه الخطة لكي تزدهر الأمة الإسلامية. وقد بُنيت هذه الخطة على منهجية علمية ودراسات عالمية.

الكتاب الثالث: كتاب الحرية في دولة الإسلام القادمة

ويُعد كتاب الحرية في دولة الإسلام القادمة هو ثالث كتب سلسلة مستقبل الإسلام. وقد لاقى هذا الكتاب شهرةً واسعة ومبيعات كبيرة في الوطن العربي. وقد صدر هذا الكتاب عن دار الإبداع الفكري للإنتاج الفني في 286 صفحة باللغة العربية.

وفي هذا الكتاب يحاول المؤلف أن يتحدث عن معنى الحرية وضوابطها، وعلاقة الحرية بالضابط الأخلاقي لدى الفرد المسلم والجماعة المسلمة المتمثلة في صورة الأمة الإسلامية والمجتمع الإسلامي.

 لا يمكن تطوير أي مؤسسة دون تطوير العاملين فيها.

طارق السويدان

الكتاب الرابع: كتاب من أنا وما هي هويتي؟

ويُعد كتاب من أنا وما هي هويتي؟ هو رابع كتب سلسلة مستقبل الإسلام. وقد لاقى هذا الكتاب شهرةً واسعة ومبيعات كبيرة في الوطن العربي. وقد صدر هذا الكتاب عن دار الإبداع الفكري للإنتاج الفني في 196 صفحة باللغة العربية.

وفي هذا الكتاب يتحدث المؤلف عن مفهوم الهوية وما يتعلق بها من أمور، كما يتحدث عن مفهوم الأنا والذاتية. ويتحدث عن الفرق بين الهوية العربية الإسلامية والهوية الغربية وكيفية الفصل بينهما.

الكتاب الخامس: كتاب اختبر أخلاقك

ويُعد كتاب اختبر أخلاقك هو رابع كتب سلسلة مستقبل الإسلام. وقد لاقى هذا الكتاب شهرةً واسعة ومبيعات كبيرة في الوطن العربي. وقد صدر هذا الكتاب عن دار الإبداع الفكري للإنتاج الفني في 132 صفحة باللغة العربية.

وفي هذا الكتاب يُقدم الكاتب عرض لبعض الأخلاق التي يجب أن يتحلى بها الفرد المسلم. ويحتوي الكتاب أيضًا على اختبارين ليتأكد القارئ من فهمه لنظرية الأخلاق والقيم.

الكتاب السادس: كتاب الدولة التي أحلم بها

ويُعد كتاب الدولة التي أحلم بها هو رابع كتب سلسلة مستقبل الإسلام. وقد لاقى هذا الكتاب شهرةً واسعة ومبيعات كبيرة في الوطن العربي. وقد صدر هذا الكتاب عن دار الإبداع الفكري للإنتاج الفني في 214 صفحة باللغة العربية.

وفي هذا الكتاب يتحدث المؤلف عن تصوره للدولة الإسلامية التي يتمناها في خياله والتي يتمنى تجققها على أرض الواقع، وهي دولة تتصف بالقيم المثالية وتمسكها بالهوية والأخلاق.

 احرص قبل أي خطوة تغيير في حياتك أن يكون حجم الفجوة معقولًا بين وضعك الحالي و الوضع الذي تريد تحقيقه.

طارق السويدان

نبذة عن حياة الدكتور طارق السويدان

يعتبر الدكتور طارق السويدان من أبرز الإعلاميين والمؤرخين والكتاب والدعاة المسلمين. باحث ومدرب في علمَي الإدارة والقيادة. وُلد في الخامس عشر من شهر نوفمبر لعام 1953 من الميلاد. ألّف عددًا لا بأس به من الكتب التي لاقت رواجًا كبيرًا على الصعيد العربي.

حياة الدكتور طارق السويدان العلمية

حصل الدكتور طارق السويدان في عام 1975م على درجة البكالوريوس في تخصص هندسة البترول، ثم حصل على درجة الماجستير مع درجة مرتبة الشرف في هندسة البترول أيضًا عام 1982م. ثم على درجة الدكتوراة مع مرتبة الشرف سنة 1990 م.

المناصب التي شغلها الدكتور طارق السويدان

شغل الدكتور طارق السويدان العديد من المناصب المهمة والتي سنذكر بعضها، فهو رئيس مجلس إدارة مجموعة الإبداع منذ عام 2001 وحتى الآن. رئيس مجلس إدارة شركة الإبداع الخليجي للاستشارات الإدارية والاقتصادية منذ عام 1992 وحتى الآن.

وأيضًا مدرب محترف في مجالات التنمية الشخصية والإدارة العامة منذ عام 1992 وحتى الآن. ومدير عام أكاديمية الإبداع الأمريكية منذ عام 1997 وحتى عام 2001. مدير عام قناة الرسالة منذ عام 2006 حتى 2013 حيث تم فصله من القناة بسبب موقفه تجاه جماعة الإخوان المسلمين.

عضو مجلس إدارة مجموعة أبرار للاستثمارات في ماليزيا. رئيس مجلس إدارة مركز الوعي لتطوير العلاقات العربية الغربية منذ عام 2003 وحتى الآن. رئيس مركز الرواد لتدريب الشباب منذ عام 2002 وحتى الآن. أستاذ مساعد بكلية الدراسات التكنولوجية في الكويت منذ عام 1977 وحتى عام 2001.

 الإنسان بطبيعته غير صبور، وبالتالي يلجأ الناس إلى الانطباعات لتكوين حكم سريع على القائد و فعاليته.

طارق السويدان

أهم كتب الدكتور طارق السويدان

 عندما تجدف لقاربك بنفسك يمكنك توجيه مساره.

طارق السويدان
هل أعجبتك مراجعة هذا الكتاب؟
Sending
User Review
0 (0 votes)

المصادر:

  1. حقيقة طارق السويدان.. أقوال العلماء فيه : https://dherarbelhoul.wordpress.com/2012/03/24/%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%B7%D8%A7%D8%B1%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D9%8A%D8%AF%D8%A7%D9%86-%D8%A3%D9%82%D9%88%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%A1-%D9%81%D9%8A%D9%87
  2. الوليد بن طلال يُقيل طارق السويدان من إدارة قناة الرسالة : https://web.archive.org/web/20190207015105/http://www.alriyadh.com/860707
زر الذهاب إلى الأعلى