روايات دينيةكتبكتب دينية

أشهر كتب أحمد خيري العمري

يُعد الدكتور أحمد خيري العمري أحد أقرب الكُتّاب للشباب بأفكاره وأسلوبه في الكتابة. فهو يعرض الأفكار الكبرى بطريقة بسيطة تناسب الجميع. وعلى الرغم من تخرجه من كلية طب الأسنان إلا أنه عُرف منذ أول ظهوره على أنه كاتب إسلامي شاب. وعلى الرغم من شهرته، لكن هناك بعض المآخذ على بعض أفكاره ومعتقداته. وفي هذا المقال سنقدم مراجعة لكل كتاب من كتب سلسلة أشهر كتب أحمد خيري العمري وكذلك نبذة عن حياة أحمد خيري العمري.

يثولون من ذاق عرف و من عرف اغترف.

أحمد خيري العمري

الكتاب الأول: كتاب استرداد عمر: من السيرة إلى المسيرة

كتاب استرداد عمر: من السيرة إلى المسيرة هي من أشهر أعمال الدكتور والكاتب أحمد خيري العمري. وقد حقق هذا الكتاب شهرةً كبيرة في الأوساط الثقافية. وصدر هذا الكتاب عن دار عصير الكتب للنشر والتوزيع في 447 صفحة باللغة العربية.

ويظن القارئ عندما يقرأ عنوان الكتاب أنه العمري سيستعرض سيرة الخليفة الثاني وأحد العشرة المبشرين بالجنة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه. ولكنه في هذا الكتاب يتطرق للسيرة لكي يستقي منها تحليلًا لما حدث مع عمر. حتى نتمكن من تطبيق ما فعله عمر في حياته في مسيرتنا وفي حياتنا.

يريد العمري من خلال هذا الكتاب ألا تكون سيرة سيدنا عمر ما هي إلا حكايا نتاحكاها، وإنما يريد لها أن تكون مرجعًا لنا لأن نربي بها أنفسنا وأولادنا. فنرى كيف تغير عمر من العداء للحب الشديد للإسلام، وكيف له أن قوّم نفسه حتى أصبح ما هو عليه الآن. فنستقي من سيرته الدروس والعبر لكي نطبقها في حياتنا ومسيرتنا لنحزوا حزوة.

الكتاب الثاني: كتاب السيرة مستمرة

كتاب السيرة مستمرة هي من أشهر أعمال الدكتور والكاتب أحمد خيري العمري. وقد حقق هذا الكتاب شهرةً كبيرة في الأوساط الثقافية. وقد صدر هذا الكتاب عن دار عصير الكتب للنشر والتزيع في 450 صفحة باللغة العربية بلغة سهلة وسلسة.

والقارئ لكتب السيرة كلها، يرى أنهم إنما يستعرضون أحداث السيرة النبوية وفقط، ولكنهم لا يجعلون القارئ يعيش أحداث السيرة بأكملها. فهو يعرض شريط الأحداث كأنه يمر أمام العينين، لا كأنك – كقارئ – جزء من الأحداث أو أن الأحداث تدور بك ولأجلك.

وفي هذا الكتاب، وعلى عكس كل كتب السيرة، يستعرض الدكتور العمري سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم حتى يصل إلى العهد المكي، ولكنه بأسلوبه المميز، يجعلك كقارئ تعيش في الأحداث كأنه جزء منها. فيجعلك جزءًا من الغزوات والمعارك والبيئة النبوية. مما يؤثر في نظرتك للسيرة وللدروس المستفادة منها.

الكتاب الثالث: كتاب ليلة سقوط بغداد

كتاب ليلة سقوط بغداد هي من أشهر أعمال الدكتور والكاتب أحمد خيري العمري. وقد حقق هذا الكتاب شهرةً كبيرة في الأوساط الثقافية. وقد صدر هذا الكتاب عن دار عصير الكتب للنشر والتوزيع في 400 صفحة باللغة العربية البسيطة.

وفي كتاب ليلة سقوط بغداد يستعرض العمري الأحداث التي حدثت أثناء الغزو الأمريكي الجائر للعراق وعاصمتها بغداد. يستعرض الاكتب كافة الأحداث التي حدثت في هذا الوقت، حتى الأحداث الجانبية أيضًا، لكي يُكمل الصورة التي تُعرض أمام الكاتب ليقدر على استيعاب ما حدث حينها.

كما حاول المؤلف أن يستعرض المشاعر التي سيطرت على الشعب العراقي وقتها من حزن ويأس وأسى مما حدث فيهم، كما استعرض الحالة الإجتماعية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية الناتج عن الغزو الأمريكي. يخرج القارئ من هذا الكتاب مستوعبًا تمامًا لما حدث في هذه الفترة في العراق.

إن الله هو الذي يساعدنا حين نساعد أنفسنا.

أحمد خيري العمري

الكتاب الرابع: رواية أبي اسمه إبراهيم

رواية أبي اسمه إبراهيم هي من أشهر أعمال الدكتور والكاتب أحمد خيري العمري. وقد حققت هذه الرواية شهرةً كبيرة في الأوساط الثقافية. وقد صدر هذا الكتاب عن دار عصير الكتب للنشر والتوزيع في 176 صفحة باللغة العربية البسيطة والفصيحة.

وفي رواية أبي اسمه إبراهيم يتناول العمري بعضًا من حياة خليل الرحمن سيدنا إبراهيم عليه السلام، ويُضيف عليه بعضًا من المواقف والشخصيات لإجادة الحبكة الدرامية للرواية، لتخرج الرواية تتحدث عن الطفل إبراهيم الذي خُلق متمردًا على المؤسسات والعادات التقليدية.

يُقاوم إبراهيم والده وجدته من خلال دحض معتقداتهم وما يدعونه، ويفعل ذلك مراتٍ ومرات. وفي نفس الأثناء يحاول الطفل إبراهيم أن يزيد من ترسيخ اعتقاداته ويقترب أكثر من الحقيقة، حتى يصل إلى جوهر التوحيد ويُبطل فكرة التعددية الوثنية التي انتشرت في المجتمع آنذاك.

الكتاب الخامس: رواية ألواح ودسر

رواية ألواح ودسر هي من أشهر أعمال الدكتور والكاتب أحمد خيري العمري. وقد حققت هذه الرواية شهرةً كبيرة في الأوساط الثقافية. وقد صدر هذا الكتاب عن دار عصير الكتب للنشر والتوزيع في 396 صفحة باللغة العربية الفصيحة والسلسة.

وفي هذه الرواية يحكي العمري قصة سيدنا نوح عليه السلام والسفينة والطوفان، ولكن القارئ وفي أثناء قراءته يجد نفسه فجأة جزءًا من القصة، يجد القارئ أن واقعه هو هو ما حدث في القصة، فالطوفان قادم والتغيير مطلوب شاء أم أبى.

اعتمد العمري في هذه الرواية على الرمزية، فالذي يروي لنا القصة في هذه الرواية هو طفل كلهذه الأحداث. ولكن يكتشف القارئ أن هذا الطفل هو جزء ما بداخله، جزء من نفسه الخفية التي لا يريد لها أن تظهر. ويُخير المؤلف القارئ ما بين أن يستسلم للطوفان أو يركب السفينة!

نبذة عن الدكتور أحمد خيري العمري

  • وُلد أحمد خيري العمري في مدينة بغداد عام 1970م.
  • ينتمي للأسرة العمرية في مدينة الموصل.
  • تخرج من كلية طب الأسنان في جامعة بغداد عام 1993م.
  • متزوج وله من الأبناء أربعة: زين العابدين وآمنة وأروى ولميس.
  • عُرف العمري ككاتب إسلامي مُجدد منذ بداية ظهوره.
  • اهتم العمري بفكرة النهضة التي تبناها مالك بن نبي قديمًا.
  • انتقد العمري ما سماهم أدعياء التجديد مثل جمال البنا وغيره.
  • تبنى العمري موقفًا مؤيدًا لثورات الربيع العربي منذ بدايتها.
  • عليه مآخذ عديدة في بعض أفكاره التي يتبناها، وكذلك بعض معتقداته.

إننا لا نكبر حقًا إلا عندما نضيف شيئًا إلى ما حولنا .. إلى هذا العالم.

أحمد خيري العمري

أهم كتب وروايات وأعمال الدكتور أحمد خيري العمري

كتب وروايات

برامج تليفزيونة

الكتب الجيدة لا تنتهي حقًا عندما تصل للكلمة الأخيرة منها، الكتب الجيدة تستمر في داخلك.

أحمد خيري العمري
هل أعجبتك مراجعة هذه الكتب؟
Sending
User Review
0 (0 votes)
زر الذهاب إلى الأعلى