كتبكتب دينية

كتاب 21 فائدة في صيام 6 شوال – محمد صالح المنجد

كتاب 21 فائدة في صيام 6 شوال هو أحد أشهر كتب الداعية الإسلامي ورجل الدين السعودي النشأة السوري الأصل الشيخ محمد صالح المنجد، والمنجد هو واحد من أهم وأشهر الدعاة الإسلاميين في المملكة العربية السعودية. وفي هذا المقال نقدم مراجعة لهذا الكتاب المهم.

ولا يبلغ العبد حقيقة التقوى حتى يدع ما لا بأس به حذرًا مما فيه بأس

محمد صالح المنجد
الكاتبمحمد صالح المنجد
لغة الكتاباللغة العربية
جهة نشر الكتابمجموعة زاد للنشر
عدد صفحات الكتاب15 صفحة
تصنيف الكتابديني

نبذة عن كتاب 21 فائدة في صيام 6 شوال للداعية الإسلامي محمد صالح المنجد

كتاب 21 فائدة في صيام 6 شوال هو أحد أشهر كتب الداعية الإسلامي ورجل الدين الشهير محمد صالح المنجد، وقد حقق هذا الكتاب شهرة واسعة في أوساط الشباب لما يتميز به أسلوب الشيخ من سهولة وسلاسلة، ولما يتميز به الشيخ نفسه من قبول وشعبية لدى الشباب.

ويعد الشيخ المنجد واحدًا من أكثر الشيوخ والدعاة تأثيرًا في أوساط الشباب، إذ إنه كان من أكثر الدعاة وجودًا على القنوات والبرامج التليفزيونية مما زاد من انتشاره وتأثيره، ولحرصه على الدعوة باستخدام كل الوسائل التي يمكنه استخدامها.

وتتميز كتابات الشيخ محمد صالح المنجد بالبساطة والسلاسة مع دقة عرض الأفكار وشرحها، ويتميز أسلوبه كذلك بالتركيز على المعاني والأفكار التي يعرضها مع استنباط الحكم والمواعظ في كل فكرة يعرضها بأسلوب سهل على القارئ والمتلقي.

يتحدث كتاب 21 فائدة في صيام 6 شوال عن فضل صيام ستة أيام من شهر شوال، ويستند في ذلك إلى أحاديث وردت في الصحيحين عن هذا الموضوع، ثم يذكر الكاتب بعض الخرافات المتعلقة بهذا الأمر ويرد عليها جميعًا بأسلوب سهل ومختصر من غير إطالة.

ينبغي للقارئ أن يتواضع لأهل العلم ولا يستعجل بالتخطئة والتصحيح بناء على رأيه الشخصي

محمد صالح المنجد

نبذة عن الداعية الإسلامي الشيخ محمد صالح المنجد

نشأة المنجد وتعليمه

تعود أصول الشيخ محمد صالح المنجد إلى مدينة حلب في سوريا، ولكنه ولد ونشأ في المملكة العربية السعودية تحديدًا في مدينة الرياض التي أنهى فيها مراحل تعليمه الأولى، ثم انتقل إلى مدينة الخبر لتلقي تعليمه الجامعي، فدرس وتخرج في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وحصل منها على شهادة البكالوريوس في الإدارة الصناعية.

قرر المنجد بعد ذلك أن يسلك طريق الدعوة الإسلامية وكان وقتها لم يبلغ سن الثلاثين، وأصبح في ذلك الوقت إمامًا وخطيبًا في منطقة الشرقية، وتتلمذ وأخذ العلم بعد ذلك على أيدي عدد من المشايخ والعلماء، منهم الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز والشيخ نصر الدين الألباني والشيخ محمد بن صالح العثيمين والشيخ عبد الله بن جبرين والشيخ عبد الرحمن البراك والشيخ عبد الله بن محمد الغنيمان والشيخ عبد المحسن الزامل

جهوده في العمل الدعوي

عمل المنجد إمامًا وخطيبًا في مسجد عمر بن عبد العزيز الواقع في مدينة العقربية بالخبر. وقدم الشيخ عددًا من البرامج التليفزيونية على عدد من القنوات الفضائية العربية، فقدم برنامج رصد وهو برنامج أسبوعي كان يذاع على قناة المجد الفضائية، وقدم كذلك برنامجًا أسبوعيًا يسمى إذاعة القرآن الكريم، بالإضافة إلى عدد من البرامج التليفزيونية على قنوات متعددة.

كان الشيخ محمد صالح المنجد من أوائل الدعاة الذين استخدموا الإنترنت في الدعوة الإسلامية وكانت له جهود واضحة في هذا الصدد، إذ أنشأ موقعًا على شبكة الإنترنت اسمه الإسلام سؤال وجواب وهو أول موقع إسلامي على شبكة الإنترنت، وكان يشرف عليه بنفسه ويمارس عليه عمله الدعوي الإسلامي، وأسسكذلك منصة زاد وهي منصة تعليمية لتعليم العلوم الشرعية عبر الإنترنت.

أما المنهج الجاهلي فإنه يعتبر الشعب مثقفًا إذا كان فيه أعداد كبيرة من القراء بغض النظر عما يقرؤون

محمد صالح المنجد

أشهر كتب محمد صالح المنجد

الصبر الجميل الذي لا يبوح فيه صاحبه بالشكوى بل يفوض أمره لله

محمد صالح المنجد
هل أعجبتك مراجعة هذا الكتاب؟
Sending
User Review
0 (0 votes)

المصادر:

  1. كل ماتود معرفتة عن ” اكاديمية زاد “ : https://www.almrsal.com/post/777916
  2. معلومات عن محمد صالح المنجد : https://sotor.com/%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D9%86-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%B5%D8%A7%D9%84%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AC%D8%AF/
زر الذهاب إلى الأعلى