كتبكتب دينية

كتاب ميثاق العهد في مسالك التعرف إلى الله – فريد الأنصاري

ميثاق العهد: في مسالك التعرف إلى الله كتاب للدكتور فريد الانصاري أديب وعالم دين مغربي. رجل يمكن وصفه بالرجل القرآني من الطراز الأول، بداياته مليئة بالأمور السياسية والإصلاحات المجتمعية المؤسسية. ولكن سرعان ما انقلب الدكتور فريد الأنصاري على هذا المنهح، وتفرغ لنقد هذه الفترة والتأسيس لمنهجه القرآني الفريد.

ثم اجتهد أيها السائر المحب والفتى المرابط لتكون صلاتك صلاة حقا، واحذر عليها من شيئين نقر الغراب وشرود البال.

فريد الأنصاري
المؤلففريد الأنصاري
لغة الكتاباللغة العربية
دار النشردار السلام
عدد الصفحات133 صفحة
تصنيف الكتابحكمة وموعظة

نبذة عن كتاب: ميثاق العهد – في مسالك التعرف الى الله

يعتبر هذا الكتاب للدكتور فريد الأنصاري: ميثاق العهد كتاب إيماني لطيف جذاب. كتاب بمثابة قنديل في الطريق إلى الله ينير لك السير ويرشدك إلى سبيل الرشاد، حيث أن الكاتب منهجه ربانيًا قرآنيًا. فجاء هذا الكتاب على زعم الكاتب على نهج الإسلام الصحيح والتربية القويمة.

يعتبر الدكتور فريد الأنصاري أحد أمهر الكتاب المسلمين في زمانه، بل إن شئت قل على مر العصور، قلم فريد كاسمه. يشبه في تعبيراته الشهيد سيد قطب، وكلاهما اشتركا في تعايشهما وحياتهما بالقرآن. رغم الخلاف والبون الشاسع في منهجيهما، فسيد عاش مات حركيًا، وفريد عاش حركيًا، ومات قرآنيًا إصلاحيًا.

يعتبر دور الدكتور فريد الأنصاري الإصلاحي الذي أسس له في نهايات حياته هو أهم مشروع له على الإطلاق. حيث بعد أن خاض فيما خاض، وفهم وقرأ وعلم، يخرج لك منهجًا رائقًا صافيًا يجمع لك فيه كل خبراته. عرف بالوعظ والقرآن وحبه له وحياته به وله.


تحصل لك من هذا الميثاق ثلاثة عهود: العهد الأول: ورد الذكر، العهد الثاني: ورد القرآن والقيام، العهد الثالث: ورد البلاغ.

فريد الأنصاري

نبذة عن الدكتور فريد الأنصاري

فريد الأنصاري مغربي النشأة، ولد في مدينة الرشيدية جنوب شرق المغرب عام 1960 من الميلاد. هيأ الله له نشأة علمية متينة، حيث القرآن والحديث والمتون، وسرعان ما كبر واختلط بالمناهج الإصلاحية السياسية المجتمعية المؤسسية.

دراسته

يعد فريد الأنصاري دكتور في الدراسات الإسلامية تخصص أصول الفقه عقب حصوله على تلك الشهادة من جامعة الملك حسن. حاصل على دبلوم الدراسات العليا: دكتوراة السلك الثالث في الدراسات الإسلامية، تخصص أصول الفقه من جامعة محمد الخامس كلية الآداب ­بمدينة الرباط.

وأيضًا حصل فريد الأنصاري على دبلوم الدراسات الجامعية العليا، ماجستير في الدراسات الإسلامية، تخصص أصول الفقه من جامعة محمد الخامس كلية الآداب بمدينة الرباط. حاصل على الإجازة في الدراسات الإسلامية من جامعة محمد بن عبد الله كلية الآداب بفاس بالمغرب.

حياته العملية

شغل الدكتور فريد الأنصاري عددًا من المناصب المهمة المرموقة في الوسط العلمي. حيث كان عضو المجلس العلمي الأعلى للمغرب. ورئيس المجلس العلمي المحلي بمكناس. وعضو اللجنة العلمية لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة مولاي إسماعيل. وعضو مؤسس لمعهد الدراسات المصطلحية، التابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد بن عبد الله بفاس. وعضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية.

ليس ذلك فقط، وإنما كان أيضًا رئيس سابق لشعبة الدراسات الإسلامية بكلية الآداب، جامعة مولاي إسماعيل بمكناس المغرب. وأستاذ زائر بدار الحديث الحسنية للدراسات الإسلامية العليا بالرباط. وأستاذ بمركز تكوين الأئمة والمرشدات بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالرباط وغيرهم الكثير.

الذِّكر هو مفتاح البصيرة، فاذكُر الله كثيرا لتكون من السابقين، ولكي تحصل لك معية الله تعالى في الدنيا و الآخرة.

فريد الأنصاري

أهم كتب ومؤلفات الكاتب

ما رأيك في هذا الكتاب؟
Sending
User Review
1 (1 vote)
زر الذهاب إلى الأعلى