كتبكتب مجمعة

أشهر 10 روايات لـ ثروت أباظة

ثروت أباظة هو أديب وكاتب روائي وقصصي ومسرحي مصري شهير. ويُعد أباظة أحد المهتمين بالأدب العربي، وواحد من أعلام الأدب العربي في القرن العشرين. وقد أثرى أباظة المكتبة العربية بالعديد ومن الكتب والروايات والمسرحيات. وفي هذا المقال سنقدم مراجعة لـ أشهر 10 روايات لـ ثروت أباظة.

العدل الوحيد الذي أعرفه في العالم هو هذا الذي يلقنه الأساتذة لتلاميذهم أما الناس في الحياة فهم إما ظالمون أو مظلومون

ثروت أباظة

الرواية الأولى: رواية خشوع

رواية خشوع هي أحد أشهر وأهم أعمال الكاتب والأديب والكاتب المصري الشهير الأستاذ ثروت أباظة. وقد حقق هذا العمل شهرة واسعة وانتشارًا كبيرًا وواسعًا في الأوساط الثقافية والعامية على حد سواء.

وقد صدرت رواية خشوع لأول مرة في عام 1989م، وقد تم إعادة طبع هذه الرواية أكثر من مرة منذ وقت صدورها وحتى وقتنا الحالي. وفي هذه الرواية يمثل الكاتب دوافع الخير والشر وميزاث كل منهما على أصحابه. ويمثل أباظة توارث الأخلاق من خلال خيرية “عبد الهادي النقيب” التي زرعها في ولده في صغره فأثمرت في كبره.

الرواية الثانية: رواية شيء من الخوف

رواية شيء من الخوف هي أحد أشهر وأهم أعمال الكاتب والأديب والكاتب المصري الشهير الأستاذ ثروت أباظة. وقد حقق هذا العمل شهرة واسعة وانتشارًا كبيرًا وواسعًا في الأوساط الثقافية والعامية على حد سواء.

وقد صدرت رواية شيء من الخوف لأول مرة في عام 1967م، وقد تم إعادة طبع هذه الرواية أكثر من مرة منذ وقت صدورها وحتى وقتنا الحالي. وفي هذه الرواية يُناقش الكاتب فكرة التسلط الذكوري على المرأة بصورة المختلفة في المجتمعات المتخلفة، ويرى أن الخوف ما هو إلا شعور بسيط يُمكن التخلص منه، لكنه إذا تأصل في المجتمع فيُصبح التخلص منه صعبًا أو يكاد يكون مستحيلًا.

الرواية الثالثة: رواية قصر على النيل

وقد صدرت رواية قصر على النيل لأول مرة في عام 1977م، وقد تم إعادة طبع هذا الكتاب أكثر من مرة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا الحالي. وفي هذه الرواية يناقش الكاتب حالة المجتمع المصري قبل انقلاب يوليو وحال الشباب في ذلك الوقت. ويقوم أباظة بإعادة النظر في بعض الثوابت التي ألفناها مثل الحب والصداقة والقرابة.

الرواية الرابعة: رواية هارب من الأيام

وقد صدرت رواية هارب من الأيام لأول مرة في عام 1957م، وقد تم إعادة طباعة هذا الكتاب أكثر من مرة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا هذا. وفي هذه الرواية يوصف الكاتب القرية من خلال حكاية أحوال أهل قرية السلام وما يقابلهم من اختبارات مختلفة تُمحص ما في صدورهم.

الرواية الخامسة: رواية لقاء هناك

وقد صدرت رواية لقاء هناك لأول مرة في عام 1999م، وقد تم إعادة طبع هذه الرواية أكثر من مرة منذ وقت صدورها وحتى وقتنا الحالي. وفي هذه الرواية يحكي الكاتب عن قصة شاب أُجبر على التدين من صغره-على حد تعبير الكاتب- حتى قرر أن يترك الإسلام ويُلحد، ظنًّا منه أن إلحاده حرية وأن تدينه قيد كبير.

ويروي أباظة ملامح تغير مشاعر الشاب من الإلحاد إلى اليقين مرةً أخرى، ويشوب هذه المراحل فترات من الإنكار والكبر. وقد ساعد في عودته حبه لفتاة مؤمنة لا تقبل به ملحدًا، فكان ذلك مما ساعد على عودته إلى صوابه وإدراكه لحقيقة المعاني مرةً أخرى.

لماذا يظن كل إنسان أنه شيء آخر!

ثروت أباظة

الرواية السادسة: رواية ثم تشرق الشمس

وقد صدرت رواية ثم تشرق الشمس لأول مرة في عام 1960م، وقد تم إعادة طبع هذه الرواية أكثر من مرة منذ وقت صدورها وحتى وقتنا الحالي. وفي هذه الرواية يتحدث الكاتب عن التقلبات الاجتماعية التي تغير الأحوال وتقلب الأوضاع رأسًا على عقب. يُناقش أباظة في هذه الرواية كيف يتكيف الإنسان مع ما اُستحدث عليه من أوضاع اجتماعية.

الرواية السابعة: رواية جذور في الهواء

وقد صدرت رواية جذور في الهواء لأول مرة في عام 1975م، وقد تم إعادة طباعة هذه الرواية أكثر من مرة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا الحالي. وفي هذه الرواية يتحدث الكاتب عن الفساد الحادث في الطبقة العليا من المجتمع، فيحكي عن تزاوج المال والسلطة وأثر ذلك على الطبقة الكادحة من الشعب.

الرواية الثامنة: رواية طارق من السماء

وقد صدرت رواية طارق من السماء لأول مرة في عام 1998م، وقد تم إعادة طبع هذه الرواية أكثر من مرة منذ وقت صدورها وحتى وقتنا الحالي. وفي هذه الرواية يتحدث الكاتب عن الظلم وكيفية التحرر منه، وييقتبس الكاتب من قصة سيدنا موسى -عليه الصلاة والسلام- ويُقحمها في النص الروائي بشكل غير مقبول.

الرواية التاسعة: رواية آمال وأقدار

وقد صدرت رواية آمال وأقدار لأول مرة في عام 1999م، وقد تم إعادة طبع هذه الرواية أكثر من مرة منذ وقت صدورها وحتى وقتنا الحالي. وفي هذه الرواية يتحدث الكاتب ثروت أباظة عن دوافع الشهوة، ويوضح أن مدافعة الشهوة الواحدة يُهيج الشهوة الأخرى، ومدافعة الخلق السيئ يُحيي بداخل الأنسان آخر.

الرواية العاشرة: رواية خيوط واهية

وقد صدرت رواية خيوط واهية لأول مرة في عام 1982م، وقد تم إعادة طبع هذه الرواية أكثر من مرة منذ وقت صدورها وحتى وقتنا الحالي. وفي هذه الرواية يروي الكاتب رحلة صعود أحد أبناء الطبقة الكادحة من الفقر إلى الغنى، مستعينًا في رحلة بكل الطرق المشروعة وغير المشروعة، حتى إذا بلغ الأمر أوجه، انتهى به الحال حيث بدأ.

الإنسان يحب أن يسمع الخبر الذي يحبه مرات ومرات ولا تمل نفسه منه

ثروت أباظة

نبذة عن حياة الأديب ثروت أباظة

  • ولد ثروت دسوقي أباظة في الخامس عشر من شهر يوليو لعام 1927م.
  • نشأ في عائلة أدبية كبيرة وهي عائلة أباظة، مما أثر في نشأته الأدبية.
  • تخرج في كلية الحقوق من جامعة فؤاد الأول عام 1950م.
  • بدأ أباظة حياته الأدبية في سن السادسة عشر، حيث بدأ في كتابة القصص القصيرة والتمثيليات الإذاعية.
  • اتجه بعد ذلك لكتابة الروايات المطولة، حيث بدأ بكتابة رواية ابن عمار، وهي رواية تاريخية.
  • تقلد منصب رئيس تحرير مجلة الإذاعة والتليفزيون، كما أصبح رئيس القسم الأدبي بجريدة الأهرام في الفترة بين 1975م و1988م.
  • تولى منصب رئاسة اتحاد الكتاب العرب.
  • كما تولى منصب وكيل مجلس الشورى، وهو منصب إداري رفيع في الدولة.
  • حصل على عضوية المجلس الأعلى للثقافة وعضوية مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتليفزيون.
  • حصل على الرئاسة الشرفية لرابطة الأدب الحديث.
  • حصل على جائزة الدولة التشجيعية في عام 1958م.
  • نال وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، وهو وسام رفيع في الدولة المصرية.
  • حصل على جائزة الدولة التقديرية في الأداب في عام 1982م.
  • توفي الأديب ثروت أباظة في السابع عشر من مارس عام 2002م إثر إصابته بورم خبيث في المعدة.

أهم كتب و روايات ثروت أباظة

كان كل من يراه يحسب أنه المثل الأعلى للسعادة، والناس لا ترى إلا ظاهر الأمور، وليس لها شأن بخفايا النفوس

ثروت أباظة
هل أعجبتك مراجعة هذه الروايات؟
Sending
User Review
0 (0 votes)

المصادر:

  1. لمحات من حياة صاحب "عتريس وفؤاده" : https://www.aljazeera.net/blogs/2020/3/18/%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9-%D8%B5%D8%A7%D8%AD%D8%A8-%D8%B9%D8%AA%D8%B1%D9%8A%D8%B3-%D9%88%D9%81%D8%A4%D8%A7%D8%AF%D8%A9
  2. كان رضيعا ووالده ورطه فيها.. حكاية أغرب دعوى قضائية ضد ثروت أباظة : https://www.vetogate.com/4385797
زر الذهاب إلى الأعلى