كتبكتب تاريخيةكتب علم الاجتماع السياسي

كتاب مصر والقرن الواحد والعشرون: ورقة في حوار – محمد حسنين هيكل

مصر والقرن الواحد والعشرون: ورقة في حوار هو كتاب للصحفي والكاتب والمحلل السياسي المصري محمد حسنين هيكل. واحد من أشهر الصحافيين المصريين والعرب في القرن العشرين. بدأ عمله كصحفي منذ عهد الملك فاروق وحتى وفاته، أثبت خلال هذه الفترة كفاءة منقطعة النظير. ساهم في تشكيل وصياغة السياسة المصرية منذ فترة الملكية وحتى وفاته، وكذلك ساهم في السياسة العربية.

إن استحضار الماضى مثل استحضار الأرواح غير مقنع فى أبسط الأحوال.

محمد حسنين هيكل
المؤلفمحمد حسنين هيكل
لغة الكتاباللغة العربية
جهة النشردار الشروق
عدد صفحات الكتاب56 صفحة
تصنيف الكتابعلم الاجتماع السياسي

نبذة عن كتاب مصر في القرن الواحد والعشرون: ورقة في حوار

هذا الكتاب هو بحثٌ قدّمه صاحبه فى مؤتمر جماعة خريجى المعهد القومى للإدارة العليا في دورته الثلاثين، تناول في هذا الكتاب الإدارة السياسية، وكيفية إدارة المجتمعات واستخدامها.

يبدأ هيكل الحديث في هذا الكتاب عن بريطانيا العظمى والنظام العالمي القديم، كما تحدث أيضًا عن النظام العالمي الجديد والذي تمثله أمريكا.

ثم تناول بعض الأحداث العظمى التي حدثت بالتحليلي، فقد استعرض تداعيات سقوط حائط برلين عام 1989م وما الذي نتج عنه، كما تناول تفكك الإتحاد السوفييتي وانهياره في عام 1991م، وتحدث أيضًا عن الحربين العالميتين الأولى والثانية أسبابها وما نتج عنها، وكذلك تحدث عن الحرب الباردة.

وعلى غير عادته، فإن هيكل في هذا الكتاب تناول كثيرًا من الأحداث ولكنه يورد المصادر التي أخذ عنها، وكانت هذه التفصيلة ملحوظة في هذا الكتاب.

صدر هذا الكتاب لأول مرة في أكتوبر سنة 1994م، وقد تنبأ فيه هيكل بحدوث كثير من الأحداث، والعجيب أنه بعد 26 سنة من صدور الكتاب، نرى نبوءاته قد تحققت.

فقد تحدث عن صعود الصين، ومحاولة أمريكا الغاشمة لانعاش اقتصادها، كذلك سيطرة الشركات العابرة للقارات على الاقتصاد العالمي، كما تحدث عن عودة الدب الروسي بعد تفكك الاتحاد السوفيتي.

وعلى المستوى الداخلي للبلاد، فقد تنبأ بالتناقض بين الأصالة والحداثة، وتحدث عن التفريط في الثروات، كما أنه ذكر ما سيحدث من الإذعان العربي لإسرائيل، وتنبأ بالتعتيم المعلوماتي الذي نحن فيه الآن.

فأرجو أن تتذكر أن الديمقراطية ليست هدفاً، هى وسيلة لتنظيم استعمال الحرية.

محمد حسنين هيكل

نبذة عن الكاتب محمد حسنين هيكل

ولد محمد حسنين هيكل في الثالث والعشرين من شهرسبتمبر عام 1923م في مدينة القاهرة المصرية. التحق بالجامعة الأمريكية وهناك أتم دراسته الجامعية، ثم بدأ عمله في الصحافة عام 1942م في عمرٍ مبكر.

وقد مارس الصحافة بشكل ناجح فور بدء عمله كمحرر تحت التمرين في قسم الحوادث بجريدة “الإيجيبشيان جازيت”، ثم انتقل إلى القسم الألماني .

وفي عام 1955م، تزوج هيكل من “هدايات علوي تيمور”. وحصلت السيدة هدايات زوجته على ماجستير في الأثارالإسلامية.

لديه من الأبناء ثلاثة هم: علي ويعمل طبيب أمراض باطنة وروماتيزم، وأحمد ويعمل كرئيس مجلس إدارة لشركة القلعة للاستثمارات المالية، وحسن ويعمل كرئيس مجلس إدارة لمجموعة “هيرميس” المالية المعروفة.

تولى رئاسة تحرير مجلة “آخر ساعة”، كما تولى إدارة تحرير جريدة “أخبار اليوم” في عام 1951م. وتم تعيينه كرئيس تحرير صحيفة “الأهرام” بعد أن اعتذر عن هذا المنصب مرة سابقة. وأخيرًا تولى منصب وزير الإرشاد القومي.

وفي صبيحة اليوم السابع عشر من شهر فبرايرعام 2016م، رحل هيكل عن العالم، وكان حينها أحد أبرز وأشهر الكتاب والصحفين والمحللين السياسين الذين عرفهم التاريخ المصري.

محاولة الفهم ليس معناها السقوط فى مهاوى التبرير.

محمد حسنين هيكل

أهم كتاباته وأعماله

  • كتاب الخليج العربي، مكشوف تداعيات تفجيرات نووية في شبه القارة الهندية.
  • كتاب حرب من نوع جديد.
  • كتاب سقوط نظام ! لماذا كانت ثورة يوليو 1952 لازمة ؟.
  • كتاب خريف الغضب: قصة بداية ونهاية عصر أنور السادات.
  • كتاب مدافع آية الله، قصة إيران والثورة.
  • كتاب لمصر لا لعبد الناصر.
  • كتاب مبارك وزمانه من المنصة إلى الميدان.

إذا لم تكن هذه مؤامرة، فهي حتماً ليست حفلة شاي.

محمد حسنين هيكل
Sending
User Review
0 (0 votes)
زر الذهاب إلى الأعلى