كتبكتب دينيةكتب سيرة نبوية

كتاب محمد خاتم المرسلين – شوقي ضيف

كتاب محمد خاتم المرسلين هو أحد أهم وأشهر كتب الدكتور شوقي ضيف. وشوقي ضيف هو لغوي وأديب مصري ورئيس سابق لمجمع اللغة العربية في جمهورية مصر العربية، ويعد علامة بارزةً وعلمًا من أعلام الثقافة والأدب العربي. ونقدم في هذا المقال مراجعة لهذا الكتاب المهم.

وكأنما أضفى الإسلام على المرأة وعلاقتها بالرجل عند هؤلاء الشعراء ضربًا من القدسية، أحاطها بهالة من الجلال والوقار

شوقي ضيف
الكاتبشوقي ضيف
لغة الكتاباللغة العربية
جهة نشر الكتابدار المعارف
عدد صفحات الكتاب470 صفحة
التصنيفسيرة نبوية

نبذة عن كتاب محمد خاتم المرسلين للدكتور شوقي ضيف

كتاب محمد خاتم المرسلين هو أحد أهم وأشهر كتب الأديب واللغوي المصري الشهير الدكتور شوقي ضيف، وقد لاقى هذا الكتاب شهرة واسعة وانتشارًا كبيرًا في الأوساط المهتمة بالأدب العربي من وقت صدوره وحتى الآن.

وقد اهتم الدكتور شوقي ضيف بالتأريخ للبلاغة والنحو والأدب العربي في مراحله كافة، وقدم أعمالًا مختلفة في الشعر والنثر والتراجم والنقد والأدب، كما حقق عددًا كبيرًا من كتب التراث إضافة إلى أبحاثه المختلفة.

وقدم ضيف للمكتبة العربية تراثًا هائلًا من الأعمال الأدبية التي عني في أكثرها بدراسة الأدب العربية، وقد أفرد من حياته أكثر من ثلاثين عامًا لعمل واحد وهو موسوعة الأدب العربي، التي قدم فيها دراسة مفصلة للأدب العربي وتاريخه على مر العصور من بدايته وحتى العصر الحديث.

ويتحدث كتاب محمد خاتم المرسلين عن سيرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي أرسله الله خاتمًا للأنبياء والمرسلين، ويمتاز الكتاب بلغته القوية وألفاظه الواضحة وأسلوبه البسيط والبليغ الذي عرف به الدكتور شوقي ضيف.

أما الوصل فهو كمال الأمنية ومنتهى الأمل، والصفاء الذي لا كدر فيه

شوقي ضيف

نبذة عن الدكتور شوقي ضيف

  • هو أحمد شوقي عبد السلام ضيف، أديب ولغوي ومؤرخ للأدب العربي، ورئيس سابق لمجمع اللغة العربية المصري.
  • ولد شوقي ضيف في الثالث عشر من شهر يناير لعام 1910م، بقرية أولاد حمام الواقعة في محافظة دمياط المصرية.
  • ظهر عليه الذكاء والفطنة منذ طفولته المبكرة، فختم القرآن الكريم وهو في سن العاشرة، وتخرج بتفوق من معهد الزقازيق الأزهري.
  • التحق بكلية الآداب قسم اللغة العربية بجامعة القاهرة، وكان الأول على دفعته فعين معيدًا بقسم اللغة العربية بعد تخرجه.
  • حصل شوقي ضيف من نفس الكلية على درجة الماجستير في النقد الأدبي، ثم على درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى.
  • أولى ضيف اهتمامًا بالغًا بدراسة الأدب العربي وتأريخه، فقد ألف ما يقرب من الخمسين مؤلفًا أبرزها موسوعة تاريخ الأدب العربي.
  • تقلد الدكتور شوقي ضيف عددًا من المناصب المرموقة، من أبرزها عضويته في مجمع اللغة العربية في مصر ثم رئاسته له.
  • وتتبع ضيف دراسة النحو العربي واهتم به اهتمامًا خاصًّا، فدرس نظرياته ومدارسه وأشرف على عدد من الرسائل العلمية فيه.
  • واهتم كذلك بقضية تيسير النحو العربي، وقدم مشروعًا خاصًّا به إلى مجمع اللغة العربية وأقره المجمع.
  • وفي مساء الثالث عشر من شهر مارس لعام 2005م، أسلم الدكتور شوقي ضيف روحه إلى بارئها بعد مسيرة حافلة من العطاء للغة والتراث.

وللحب عند العرب منازل ومراتب متعددة، وأول مراتبه الهوى، ويليه الشوق ثم الحنين، ويليه الحب ثم الشغف، ويليه الغرام ثم العشق ثم التتيم، ويليه الهيام ثم الجنون 

شوقي ضيف

أهم كتب الدكتور شوقي ضيف

هل أعجبتك مراجعة هذا الكتاب؟
Sending
User Review
0 (0 votes)

المصادر:

  1. مجمع اللغة العربية.. عن حارس "الضاد" الأخير في ذكرى تأسيسه : http://www.soutalomma.com/Article/837114/%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D9%86-%D8%AD%D8%A7%D8%B1%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D9%8A%D8%B1-%D9%81%D9
  2. مجمع اللغة العربية أثار القضية ، العامية تطرد الفصحى في وسائل الاعلام : https://www.albayan.ae/five-senses/2000-05-02-1.1035986
زر الذهاب إلى الأعلى