كتبكتب دينية

كتاب كاشف الأحزان ومسالح الأمان – فريد الأنصاري

كاشف الأحزان ومسالح الأمان كتاب للدكتور فريد الأنصاري، أديب وعالم دين مغربي. رجل يمكن وصفه بالرجل القرآني من الطراز الأول، بداياته مليئة بالأمور السياسية والإصلاحات المجتمعية المؤسسية. ولكن سرعان ما انقلب الدكتور فريد الأنصاري على هذا المنهح، وتفرغ لنقد هذه الفترة والتأسيس لمنهجه القرآني الفريد.

وإن لِذكر الله عز وجل بالدعاء والثناء عليه، مَقرونين، لأثراً عجيباً على النفس، وإن ذلك لمن أحب العبادات إلى الله، وأقربها طريقاً إليه تعالى.

فريد الأنصاري
مؤلف الكتابفريد الأنصاري
دار النشردار السلام للنشر واللتوزيع
لغة الكتاباللغة العربية
عدد صفحات الكتاب34 صفحة
تصنيف الكتابدعاء وأذكار

نبذة عن كتاب كاشف الأحزان ومسالح الأمان للدكتور فريد الأنصاري

يعتبر هذا الكتاب للدكتور فريد الأنصاري تجميع لصيغ الدعاء الواردة في القرآن الكريم والسنة النبوية، ومما أُثر عن بعض أهل العلم لصيغ الثناء على الله تعالى. يعلمك الكاتب كيفية التذلل لله عز وجل، يعلمك الإخبات وحسن الطلب منه عز وجل.

يعتبر الدكتور فريد الأنصاري أحد أمهر الكتاب المسلمين في زمانه، بل إن شئت قل على مر العصور، قلم فريد كاسمه. يشبه في تعبيراته الشهيد سيد قطب، وكلاهما اشتركا في تعايشهما وحياتهما بالقرآن. رغم الخلاف والبون الشاسع في منهجيهما، فسيد عاش مات حركيًا، وفريد عاش حركيًا، ومات قرآنيًا إصلاحيًا.

يعتبر دور الدكتور فريد الأنصاري الإصلاحي الذي أسس له في نهايات حياته هو أهم مشروع له على الإطلاق. حيث بعد أن خاض فيما خاض، وفهم وقرأ وعلم، يخرج لك منهجًا رائقًا صافيًا يجمع لك فيه كل خبراته. عرف بالوعظ والقرآن وحبه له وحياته به وله.

إنّ الدولة العثمانية حُبلى بدولة أروبية، وسوف تلدها يوما ما. وإنّ أوروبا حُبلى بالإسلام وسوف تلده يوما ما.

فريد الأنصاري

نبذة عن الدكتور فريد الأنصاري

فريد الأنصاري مغربي النشأة، ولد في مدينة الرشيدية جنوب شرق المغرب عام 1960 من الميلاد. هيأ الله له نشأة علمية متينة، حيث القرآن والحديث والمتون، وسرعان ما كبر واختلط بالمناهج الإصلاحية السياسية المجتمعية المؤسسية.

دراسته

يعد فريد الأنصاري دكتور في الدراسات الإسلامية تخصص أصول الفقه عقب حصوله على تلك الشهادة من جامعة الملك حسن. حاصل على دبلوم الدراسات العليا: دكتوراة السلك الثالث في الدراسات الإسلامية، تخصص أصول الفقه من جامعة محمد الخامس كلية الآداب ­بمدينة الرباط.

وأيضًا حصل فريد الأنصاري على دبلوم الدراسات الجامعية العليا، ماجستير في الدراسات الإسلامية، تخصص أصول الفقه من جامعة محمد الخامس كلية الآداب بمدينة الرباط. حاصل على الإجازة في الدراسات الإسلامية من جامعة محمد بن عبد الله كلية الآداب بفاس بالمغرب.

حياته العملية

شغل الدكتور فريد الأنصاري عددًا من المناصب المهمة المرموقة في الوسط العلمي. حيث كان عضو المجلس العلمي الأعلى للمغرب. ورئيس المجلس العلمي المحلي بمكناس. وعضو اللجنة العلمية لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة مولاي إسماعيل. وعضو مؤسس لمعهد الدراسات المصطلحية، التابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد بن عبد الله بفاس. وعضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية.

ليس ذلك فقط، وإنما كان أيضًا رئيس سابق لشعبة الدراسات الإسلامية بكلية الآداب، جامعة مولاي إسماعيل بمكناس المغرب. وأستاذ زائر بدار الحديث الحسنية للدراسات الإسلامية العليا بالرباط. وأستاذ بمركز تكوين الأئمة والمرشدات بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالرباط وغيرهم الكثير.

إنما تحتاج لبعض الصفاء لترى. فما كان لفاقد النور أن يبصر شيئًا.

فريد الأنصاري

أهم كتب ومؤلفات دكتور فريد الأنصاري

إجعل تنظيمك وجماعتك خادمةً لله، ولا تجعل الله خادماً لتنظيمك وجماعتك، واحذر فهذا منزلق قلما يسلم منه أحد من المتحزبين.

فريد الأنصاري
ما رأيك في هذا الكتاب؟
Sending
User Review
0 (0 votes)
زر الذهاب إلى الأعلى