روايات سياسيةكتب

كتاب قلوبهم معنا وقنابلهم علينا – أحلام مستغانمي

قلوبهم معنا وقنابلهم علينا، هذه الرواية للكاتبة الشهيرة أحلام مستغانمي من أشهر الروائيات الموجودة على الساحة العربية والمصرية منذ وقت طويل. صنفت من أكثر الشخصيات المؤثرات في العالم العربي. شخصية فريدة في مجال الأدب حيث تجاوزت مبيعات كتبها المليونين وثلاثمئة ألف نسخة.

مؤلف الكتابأحلام مستغانمي
لغة الكتاباللغة العربية
دار النشرمؤسسة نوفل
عدد صفحات الكتاب255 صفحة
تصنيف الكتابسياسة

الصديق المقرّب هو الذي يُحبّك عندما تنسى أن تُحبَ نفسك.

أحلام مستغانمي

نبذة عن كتاب قلوبهم معنا وقنابلهم علينا – أحلام مستغانمي

هذا الكتاب يستعرض آلام الوطن العربي بأسلوب ساخر ومحزن. أبدعت أحلام مستغانمي وهي تسرد حقائق تاريخية وسياسية بقالب أدبي فريد كما اعتدنا أن نقرأ لها إذ أن أسلوبها هنا يختلف حتى عن باقي المقالات السياسية.

بطريقة سلسلة عبقرية، وكلمات منتقاة بعناية شديدة تكتب أحلام مستغانمي هذه الرواية، ويجذبك كل حرف بين سطورها بلا إرادة منك. تكتب بلغة حارة وكأنها تكتب لفارس أحلامها. عُرفت بكتاباتها عن الحب وكل ما يمسّه من مواضيع العشق وما إلى ذلك.

لأحلام مستغانمي أسلوب فريد في الكتابة، تقف عاجزًا أمام توصيفه، فطارة تحبه، وطارة تكرهه، وهو أمر مستغرب حقًا، فلا يمنعك ذلك من إكمال ما تقرأ. أسلوب يجعل الملل في جبهة، ويجعلك في أبعد جبهة منه. قلم فريد يحلق بك في الآفاق ثم يغوص بك في أعماق الأعماق. تنوع باهر في المشاعر والأحاسيس.

رحل ومن ثم أتى بعد وقت طويل ولم يجدني كما كنت أنا عليه، نور.

أحلام مستغانمي

نبذة عن أحلام مستغانمي

النشأة ولمحات عن حياتها

ولدت أحلام مستغانمي في مدينة تونس عاصمة دولة تونس في الثالث عشر من إبريل عام 1953 من الميلاد، وكان أبوها وقتذاك في المنفى. حيث كان مطلوبًا من قبل القوات الفرنسية بسبب تدخله في شؤون تحرير دولة الجزائر العربية. ثم عادت أحلام إلى الجزائر عام 1962 من الميلاد.

الدراسة

إلتحقت أحلام مستغانمي بأول مدرسة عربية في دولة الجزائر، وبعدها أكملت الرحلة بدخولها مدرسة عائشة أم المؤمنين الثانوية وتخرجت عام 1971 من الميلاد. تعتبر هي ودفعتها من أوائل من تعلم باللغة العربية بدلًا من الفرنسية.

أحلام خريجة كلية الأدب العربي من جامعة الجزائر عام 1973 من الميلاد. ثم بدأت مباشرة في رحلتها مع الكتابة بديوان شعري: على مرفأ الأيام. لقيت أحلام صعوبات كثيرة بسبب تحدثها وكتاباتها باللغة العربية. ولكنها تجاوزت ذلك بسبب دعم أبيها لها.

أول عمل لها لحل الأزمة العائلية

في فترة دراستها الجامعية عملت أحلام مستغانمي مقدمةً لبرنامج شعر يبث على الراديو الوطني لتتمكن من مساعدة أهلها ماديًا، إصر إصابة والدها التي تسببت في دخوله المستشفى بسبب إنهيار عصبي أثّر تأثيرًا شديدًا عليه. فلم تترك أحلام عائلتها تطلب من الناس شيئًا وهي حية ترزق. كانت في السابعة عشر من عمرها وفي وقت تحضير للإمتحانات.

المال لا يجلب السعادة لكن يسمح لنا ان نعيش تعاستنا برفاهية.

أحلام مستغانمي

أهم أعمال أحلام مستغانمي

  • رواية الأسود يليق بك.
  • رواية نسان.
  • كتاب ذاكرة الجسد.
  • كتاب فوضى الحواس.
  • كتاب عابر سرير.
  • كتاب قلوبهم معنا وقنابلهم علينا.
  • كتاب على مرفأ الأيام.
  • كتاب عليك الهفة.
  • كتاب الكتابة في لحظة عري تام.
  • كتاب أكاذيب سمكة.

يوماً ما ستبقى كِتاباتي ذِكرى.

أحلام مستغانمي
ما رأيك في هذا الكتاب؟
Sending
User Review
0 (0 votes)
زر الذهاب إلى الأعلى