روايات خياليةروايات رومانسيةكتب

رواية سقف الكفاية – محمد حسن علوان

رواية سقف الكفاية هي واحدة من أهم وأشهر روايات الكاتب والروائي السعودي محمد حسن علوان، ويعد محمد حسن علوان واحدًا من أشهر وأهم الروائيين والكتاب السعوديين. وفي هذا المقال نقدم مراجعة سريعة ومختصرة لهذه الرواية المميزة.

ثمة أسير في صدري يريد أن ينطلق

محمد حسن علوان
الكاتبمحمد حسن علوان
لغة الروايةاللغة العربية
جهة نشر الروايةدار الفارابي
عدد صفحات الرواية400 صفحة
التصنيفرومانسي

نبذة عن رواية سقف الكفاية للكاتب والروائي محمد حسن علوان

رواية سقف الكفاية هي واحدة من أهم روايات الكاتب محمد حسن علوان وأكثرها شهرة ونجاحًا، ويعد علوان واحدًا من أكثر الكتاب والروائيين شهرة في الآونة الأخيرة، إذ فاز في عام 2017 بجائزة البوكر العربية عن روايته الناجحة رواية موت صغير.

وقد لاقت الرواية شهرة واسعة وصيتًا كبيرًا منذ وقت نشرها وحتى الوقت الحالي، بسبب اختلاف موضوعها عن غيرها من الأعمال، وبسبب السرد السلس الذي يتمتع به أسلوب الكاتب والذي ينقلك إلى عالم الرواية بمجرد بدء القراءة.

يتميز أسلوب الكاتب محمد حسن علوان بالرشاقة والعذوبة، فلا هو بالموجز من غير إفادة ولا هو بالمسهب من دون داعٍ، ويتميز قلمه بالسيطرة على مجريات الأحداث والإمساك المحكم بزمامها، بالإضافة إلى لغته السهلة الواضحة وغير المتكلفة.

تميزت رواية سقف الكفاية باللغة الرائقة الرائعة والوصف البليغ والتشبيهات الرائعة، وامتازت أيضًا بالحس العربي في السرد والقص والتعبير عن الشخصيات، فعلى الرغم من أن الشخصيات قليلة في الرواية، فإن الكاتب وصف أعماق هذه الشخصيات بلغة رائعة وبحوارات عميقة بينها.

تحمل الرواية الطابع السوداوي الحزين لقصة رجل يبكي فراق محبوبته، وقد أخذت مآخذ عدة على هذه الرواية، وأهم هذه المآخذ كان سيطرة اللغة القوية على كل شيء، في مقابل الحبكة الضعيفة وبعض الأحداث والتفاصيل غير الملائمة.

هل يعلمون أن الحياة في سبيل الله أشق وأصعب من الموت في سبيله؟

محمد حسن علوان

نبذة عن الكاتب محمد حسن علوان

محمد حسن علوان هو كاتب وروائي وصحفي سعودي، ترجع أصوله إلى منطقة عسير الواقعة في جنوب المملكة العربية السعودية، ولد في مدينة الرياض بالسعودية في 27 أغسطس عام 1979م.

تخرج في جامعة الملك سعود بالرياض وحصل على بكالوريوس في نظم المعلومات، وانتقل بعد ذلك إلى الولايات المتحدة الأمريكية وحصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال بجامعة بورتلاند، ثم في كندا حصل على درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال في جامعة كارلتون في عام 2016م.

اختاره مهرجان هاي فيستيفال العالمي في الدورة التاسعة والثلاثين ببيروت ضمن أفضل تسعة وثلاثين كاتبًا عربيًّا تحت سن الأربعين، واستضافه عدد من المهرجانات العالمية الخاصة بالأدب مثل مهرجان لوميانتو الكندي الذي يقام بمدينة تورونتو، ومهرجان طيران الإمارات المقام في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة، ومهرجان الترجمة الأدبية البريطاني الذي يقام في مدينة نورتش.

عمل كاتبًا صحفيًّا مدة ستة أعوام في عدد من الجرائد السعودية، مثل جريدة الوطن وجريدة الشرق، في موضوعات مختلفة منها الثقافي والاجتماعي والمعرفي.

نشرت أكثر من جريدة أجنبية مهمة أعماله من مقالات وقصص، مثل جريدة الجارديان في بريطانيا، وجريدة نيويورك تايمز بالولايات المتحدة الأمريكية، وترجمت أجزاء من أعماله إلى اللغة الإنجليزية ونشرت في موقع كلمات بلا حدود بالولايات المتحدة، وفي مجلة بانيبال البريطانية.

بين الوحي والعقل جسر التفسير، وبين الوحي والقلب جسر التأويل، وبين العقل والقلب جسر الحب

محمد حسن علوان

أهم مؤلفات وروايات محمد حسن علوان

لكل قلب طريقة محددة في التفجع لا يجوز أن ينسخها من قلب آخر

محمد حسن علوان
هل أعجبتك مراجعة هذه الرواية؟
Sending
User Review
0 (0 votes)

المصادر:

  1. من هو الكاتب محمد حسن علوان الفائز بجائزة "البوكر" لسنة 2017 عن رواية "موت صغير"؟ : https://www.jomhouria.com/art67107_
  2. محمد حسن علوان.. يسرد سيرة حياة محي الدين بن عربي في رواية “موت صغير” : https://ayyamsyria.net/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%AD%D8%B3%D9%86-%D8%B9%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%86-%D9%8A%D8%B3%D8%B1%D8%AF-%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9-%D9%85%D8%AD%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A-2/
زر الذهاب إلى الأعلى