روايات تاريخيةكتب

الثلاثية التاريخية – أهم أعمال نجيب محفوظ التاريخية

تُعد أجزاء الثلاثية التاريخية الثلاثة هي أول ما كتب نجيب محفوظ من روايات. وتعتبر الثلاثية التاريخية هي الأعمال الوحيدة التي تطرق فيها للحديث عن التاريخ القديم باستثناء روايته “العائش في الحقيقة والتي صدرت عام 1985م، أي بعد صدور آخر روايات هذه الثلاثية بحوالي أكثر من أربعين عامًا.

وقد تناول محفوظ في هذه الثلاثية التاريخ الفرعوني القديم بشكل روائي. كما حاول أن يقوم بعدد من الإسقاطات من خلال التاريخ القديم على الوضع السياسي الذي كانت تعيش فيه مصر وقت كتابته للثلاثية.

الدواء الحقيقي بيدك أنت وحدك.

نجيب محفوظ
الاسم نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم أحمد الباشا
تاريخ المولد11/12/1911
محل الميلادمحافظة القاهرة
تاريخ الوفاة30/8/2006
سبب الوفاةمشكلات بالرئة والكليتين
الجنسيةمصري
الديانةمسلم
الوظيفةأديب – روائي – كاتب

الجزء الأول: رواية عبث الأقدار

عبث الأقدار هي أول أجزاء الثلاثية التاريخية الخاصة بنجيب محفوظ. وقد صدرت هذه الرواية عام 1939م، أي أنها تعتبر أول عمل روائي يُصدر عن محفوظ. حيث أن قبل تلك السنة لم يصدر عنه إلا مجموعة من القصص القصيرة. وقد صدرت هذه الرواية في 222 صفحة باللغة العربية صادرة عن دار الشروق المصرية.

تدور أحداث الرواية حول ملك فرعوني قديم، ظن أنه قد ورث الملك أبًا عن جدًا. لم يظن يومًا أن يأتي ما يفرق بينه وبين الملك. حتى تنبأ له ساحره أنه سيأتي طفل ليأخذ منه الملك. فثار جنون الملك، وقرر أن يقتل كل الأطفال، حتى ذلك الطفل الذي لم يبلغ من العمر يومًا واحدًا. لكن أراد الله أن يعيش الرضيع ويكبر ويأخذ الملك من ذاك الملك.

يرى النقاد أن هذه الرواية هي من أضعف ما كتب محفوظ في حياته الأدبية. فيرى البعض أن الحبكة مُبتذلة، ويرى آخرين أن بعض الأحداث التاريخية ليست صحيحة. ولكن يشفع لمحفوظ أن هذه أولى أعماله الأدبية الطويلة.

الجزء الثاني: رواية رادوبيس

رادوبيس هي ثاني أجزاء الثلاثية التاريخية التي صدرت عن نجيب محفوظ. وقد صدرت هذه الرواية عام 1943م، أي بعد صدور أول جزء من الثلاثية بثلاثة أعوام. وقد صدرت هذا العمل في 232 صفحة باللغة العربية عن دار الشروق المصرية.

وتدور أحداث هذه الرواية حول التاريخ الفرعوني أيضًا. فالأحداث تدور في عصر الأسرة الفرعونية السادسة حول الفتاة الفاتنة “رادوبيس”. وتتطرق الرواية إلى علاقة الفتاة رادوبيس بصفوة الرجال الموجودين في المملكة الفرعونية والذين كان يترأسهم الفرعون الصغير “مرن رع “الثاني.

وقد حققت هذه الرواية أول جائزة يحصدها في مسيرته الأدبية. فقد حصل على جائزة قوت القلوب الدمرداشية“، وهذه الجائزة من الجوائز المهمة في المجال الأدبي.

الجزء الثالث: رواية كفاح طيبة

كفاح طيبة هي آخر أجزاء الثلاثية التاريخية التي كتبها الأديب نجيب محفوظ. وقد صدرت هذه الرواية عام 1944م، أي بعد صدور الجزء الثاني بعام واحد. وهذا يدل على ما حققته الثلاثية من نجاح. وقد صدرت الرواية في 256 صفحة باللغة العربية عن دار الشروق المصرية.

ويتحدث محفوظ في هذا الجزء عن فترة احتلال الهكسوس لمصر. كما قام بوصف المقاومة الشعبية التي كانت بقيادة القائد أحمس. وقد رسم محفوظ بكلماته ملحمة قتالية تتسم بالدقة والبراعة في الوصف.

كما استطاع أن يرسم قصة حب رومانسية في الرواية، وجعلها تدور في خلفية هذه الملحمة العظيمة. وقد حاول من خلال تلك الرواية وصف تفاصيل حياة الإنسان المصري تحت وطأة الاحتلال.

الذكريات تنهمر كالمطر، وهي دائمًا كذلك، ومهمتك أن تصنع منها جدولًا صافيًا.

نجيب محفوظ

نظرة في حياة الأديب العالمي نجيب محفوظ

نشأته وأسرته

وُلِد نجيب محفوظ في الحادي عشر من شهر ديسمبر لعام 1911م. وقد سماه والده “نجيب محفوظ” اسمًا مركبًا. وذلك عرفانًا وتقديرًا للطبيب المعروف وقتها “نجيب باشا محفوظ”، والذي أشرف على ولادة الابن المتعسرة.

كانت أسرته من سكان القاهرة من الطبقة المتوسطة. والده هو “عبد العزيز ابراهيم” والذي كان يعمل موظفًا في الحكومة. وكانت أمه تُدعى “فاطمة”. كان أصغر إخوته سنًا فكان له 6 أشقاء، أربعة إخوة وأختين.

حياته المهنية

وفي عام 1934م، بدأ محفوظ مسيرته المهنية كموظفٍ مدني في الحكومة. وقِيل إنه واصل العمل في الحكومة حتى تقاعده في عام 1971. بعدها عمل كموظف إداري في جامعة القاهرة.

وفي عام 1936م، بدأ مرحلة جديدة في حياته المهنية. حيث بدأ العمل كاتبًا صحفيًا مع صحيفة “الرسالة”. وخلال فترة عمله في الصحيفة، قام بنشر بعض القصص القصيرة لصحيفتي “الأهرام” و”الهلال”.

في عام 1938، عُين سكرتيرًا لوزير الأوقاف الإسلامية. وفي أثناء عمله كسكرتير، نشر نجيب محفوظ روايته “عبث الأقدار”. بعدها أصدر رواية “رادوبيس” و”خان الخليلي”.

السجن كالجامعة مفتوح للجميع، وأحيانًا يدخله إنسان لنبل في أخلاقه لا لاعوجاج.

نجيب محفوظ

وفي عام 1945م، أسس مشروع “القرض الحسن” وكانت فكرته تقديم قروض للفقراء بدون فائدة. وفي هذه الفترة تعرض للأعمال الأدبية الغربية. فقرأ أعمال كونراد، وشكسبير، وإبسن، وبروست، وستندال وغيرهم.

عُين كمدير للرقابة في مكتب الفنون. وبالإضافة لذلك عُين أيضًا مدير مؤسسة دعم السينما. وكان آخر منصب تولاه في الخدمة المدنية هو مستشار وزارة الثقافة.

في عام 1971، عُرِض عليه منصب في جريدة “الأهرام”. ولكنه استمر في كتابة عمود في الجريدة كل أسبوع. وتابع في الكتابة لعدة صحف أخرى حتى فترة قصيرة قبل وفاته.

حصوله على جائزة نوبل في الأدب

وفى الثالث عشر من شهر أكتوبرعام 1988م. أعلنت الأكاديمية السويدية المسئولة عن منح جائزة نوبل فوزه بجائزة نوبل للآداب. لم يُسافر محفوظ لاستلام الجائزة، ولكنه أرسل ابنته أم كلثوم لاستلامها بدلًا منه.

وفاته

وفي التاسع والعشرين من شهر أغسطس عام 2006م، فارق محفوظ الحياة بعد عشرين يومًا من وجوده في المشفى. وكان ذلك إثر قرحة نازفة لإصابته بمشكلات صحية في الرئة والكليتين.

الجدل مهنة العاجزين عن الخلق.

نجيب محفوظ

أهم كتب وروايات الأديب نجيب محفوظ

  • رواية السمان والخريف.
  • كتاب أصداء السيرة الذاتية.
  • رواية المرايا.
  • رواية همس الجنون.
  • رواية رادوبيس.
  • رواية أمام العرش.
  • رواية الباقي من الزمن ساعة.
  • رواية بيت سيء السمعة.
  • رواية خمارة القط الأسود.
  • رواية عصر الحب
  • رواية الحب فوق هضبة الهرم.
  • رواية الحب تحت المطر.
  • رواية خان الخليلي.
  • رواية الحرافيش
  • رواية السراب.
  • رواية بداية ونهاية.
  • رواية أولاد حارتنا.
  • رواية زقاق المدق.
  • رواية اللص والكلاب.

السخط شعور مقدس، أما اليأس فمرض.

نجيب محفوظ
Sending
User Review
0 (0 votes)
زر الذهاب إلى الأعلى