كتبكتب دينية

كتاب في بطن الحوت – محمد العريفي

كتاب في بطن الحوت يعد من أهم كتب الشيخ والداعية محمد العريفي، الذي يعتبر من أكثر الدعاة المؤثرين على الشباب حيث يقوم بمتابعته أكثر من عشرين مليون متابع على مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا يجعله في مرتبة أولى بين قائمة تشمل الكثير من الشخصيات الأكثر متابعة وتأثيرًا في الوطن العربي. كما قام العريفي بكتابة الكثير من الكتب والمطويات الدينية ،والتي كانت تتسم بأسلوب دعوي بسيط وجذاب، تمتزج فيه الدعوة بالقصة والحجة والجدية. وفي هذا المقال سنقدم مراجعة لهذا الكتاب.

الحجاب شُرع لتستر المرأة زينتها، حرام يكون الحجاب نفسُه زينة.

محمد العريفي
المؤلفمحمد العريفي
لغة الكتاباللغة العربية
جهة إصدار الكتابدار الحميد للنشر
عدد صفحات الكتاب52 صفحة
التصنيفكتب دينية

نبذة عن كتاب في بطن الحوت لـ محمد العريفي

كتاب في بطن الحوت هو من أهم كتب الداعية السعودي محمد العريفي، وهو أحد أهم وأشهر الشيوخ والدعاة في الوطن العربي والإسلامي. ويعد هذا الكتاب من أكثر الكتب المنتشرة والمؤثرة للشيخ العريفي.

ويتميز أسلوب كتابات العريفي بأسلوب دعوي بسيط وجذاب، مما ساهم في متابعة الكثيرين له، وتمتزج في كتاباته الدعوة بالقصة والحجة والجدية. كما يتسم أسلوب كتب الشيخ بالبساطة والسهولة في كلماته، والتي تجعل كتاباته مناسبة لجميع القراء، وقد ساعد هذا الأسلوب البسيط في انتشار كتب العريفي ورواجها.

كتاب في بطن الحوت احتوى على همسات ورسائل كتبها العريفي بين سطوره بهدف الحث على فعل الخيرات، وكسب الحسنات ،وترك الذنوب والمنكرات، ورفع الهمم، والقبول إلى الله بقلوب سلمية واللجوء إليه في أوقات الشدة والرخاء.  

واشتمل الكتاب على بعض القصص المؤثرة، والتي كانت بعضها من السنة النبوية وبعضها من قصص الصحابة وأخرى قصص معاصرة، وكانت هذه القصص تحتوي على عبر ومواعظ، يرويها العريفي بأسلوبه المؤثر، ويوضح فيها أن طريق النجاة من ظلمة المعاصي يكون بالجوء إلى الله -تعالى- وقد شبه العريفي تلك الظلمة بظلمة بطن الحوت التي نجى منها سيدنا يونس باللجوء إلى الله وذكره.

ليست الغاية أن نتفق، لكن الغاية أن لا نختلف.

محمد العريفي

نبذة عن حياة الداعية محمد العريفي

مولده ونسبه

ولد محمد العريفي في مدينة الدمام، التابعة للمملكة العربية السعودية سنة 1390هـجريًا الموافق سنة 1970ميلاديًا. ويرجع نسب العريفي إلى فخذ الجبور، والذي كان من قبيلة بني خالد، والتي يرجع أصلها للصحابي خالد بن الوليد رضي الله عنه.

دراسته وتعليمه

مشواره التعليمي

درس محمد العريفي مراحل تعليمه الأولى في مدارس مدينة الدمام، وأنهى المرحلة الثانوية في مدرسة السمهودي، وكان ينوي دراسة الطب، ولكنه قرر الالتحاق بكلية الشريعة التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ودرس بها الدراسات العليا وتخرج منها سنة 1991م.

وبعدها ناقش العريفي رسالة الماجستير، والتي كانت بعنوان “الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية، لابن القيم، تحقيق ودراسة، وهي نونية ابن القيم”، وحصل على شهادة الماجستير في أصول الدين في العقيدة والمذاهب المعاصرة بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى وذلك سنة 1996 ميلاديًا.

كما حصل على شهادة الدكتوراه أيضًا في أصول الدين في العقيدة والمذاهب المعاصرة، بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى، وكانت عنوان رسالته “آراء شيخ الإسلام ابن تيمية في الصوفية، جمع ودراسة” سنة 2001 ميلاديًا، وحصل عليها من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.

مشايخه

قام محمد العريفي بدراسة التفسير، والفقه، وبعض العلوم الأخرى بدروس متفرقة من الشيخ ابن الباز، كما درس التوحيد، والملل والنحل من الشيخ عبد الله بن جبرين، ودرس جزءًا من دروس الفرائض من الشيخ عبد الكريم اللاحم سنة 1424 هجريًا.

كان الشيخ العريفي محبًا لعلوم الفقه فقام بدراسته على يد الشيخ عبد الرحمن البراك، والشيخ عبد الرزاق العفيفي، والشيخ محمد صالح العثيمين، بالإضافة لعدد من مشايخ المدينة المنورة على فترات مختلفة.

كان الصالحون يتحسرون عند الممات على فراق الأعمال الصالحات.

محمد العريفي

إجازات محمد العريفي

حصل العريفي على عدة إجازات علمية في القرآن الكريم، فحصل على إجازة من الشيخ يحي الحليلي -وهو شيخ قراء اليمن- وحصل على إجازة من الشيخ المعصراوي -وهو شيخ قراء مصر- كما حصل على إجازة أخرى من الشيخ القارئ الطبلاوي.

ولم يكتفي العريفي بإجازاته في القرآن الكريم، فقد حصل كذلك على عدة إجازات حديثية من المحدث الشيخ القاضي إسماعيل علي الأكوع، والمحدث اليمني الشيخ القاضي محمد إسماعيل العمراني، والمسند الشيخ المغربي محمد أمين بوخبرة. ويحمل محمد عبد الرحمن العريفي تزكيات جميع الشيوخ الذي قرأ عليهم.

حياة محمدالعريفي

تزوج العريفي ورُزق بعدد من الأبناء والبنات، وأكبر أولاده الذكور هو عبد الرحمن العريفي الذي تعرض للاعتقال وإغلاق حسابه على تويتر.

وفي شهر يناير عام 2013م جاء العريفي لزيارة مصر بألقى فيها أربع خطب في عدة جوامع، كانت الخطبة الأولى في مدينة المنصورة بمسجد الجمعية الشرعية، وكانت الثانية بمدينة السادس من أكتوبر بمسجد الحصري، والخطبة الثالثة ألقاها بالجامع الأزهر، وكانت الرابعة بمسجد عمرو بن العاص، بالإضافة إلى أنه حضر لقاء تلفزيوني مع الإعلامي عمرو الليثي على قناة المحور.

وفي شهر يوليو بنفس العام قامت السلطات السعودية باستدعاء الشيخ العريفي، وذلك بسبب شكوى قدمتها وزراة الخارجية المصرية ضده بسبب دخله في الشأن المصري. يُذكر أن السلطات السعودية لم تذكر سبب استدعائها للعريفي، وتحفظها عليه، وبعد عدة أيام تم الإفراج عنه بعد توقيعه تعهد بألا يتطرق للشأن المصري مرة أخرى. كما تم منع العريفي من السفر إلى الدوحة، وتم وضعه تحت الإقامة الجبرية بالسعودية.

اختفى الشيخ العريفي في شهر أكتوبر عام 2014م، وقيل أنه تم اعتقاله من قبل السلطات السعودية، ولم يتم التأكد من الخبر، حتى كتبت بعض الصحف السعودية عنه وبررت اعتقاله، وحينها تم تأكيد الخبر، وبعد مرور شهرين تم الإفراج عن العريفي ولم يعلق على ما حدث معه.

ومنعت السلطات السعودية الشيخ العريفي من الخطابة في مساجد المملكة في عام 2018م، كما منعته من ممارسة جميع الأنشطة الدعوية. وقد أثار العريفي جدلًا كبيرًا في عام 2019م عندما ظهر في مقطع فيديو وهو يتحدث عن فوائد السفر، مُروجًا لمهرجان شتاء طنطورة السياحي الذي يقع في محافظة العلا التي تقع شمال البلاد .

يا حبة فؤادي: حَسِّن أسلوبك في النصح ولا تُنَفِّر.

محمد العريفي

عمل محمد العريفي

وظائفه

يعمل العريفي خطيبًا في جامع البورداي بالرياض منذ عام 2006م، كما يعمل مستشارًا غير متفرغ لكثير من الهيئات والمؤسسات الإسلامية، ومحاضرًا لبعض الجامعات داخل الممكلة العربية السعودية وخارجها، وكان عضوًا سابقًا في هيئة تدريس جامعة الملك سعود.

ويلقي العريفي درسًا في شرح سلم الوصول في جامع الحديثي ودرسًا في شرح عمدة الفقه والتفسير في جامع الدخيل في مدينة الرياض، كذلك يقوم بتقديم مجموعة من الدورات متنوعة في شرح أصول الإيمان والسيرة النبوية الشريفة وأشراط الساعة وعلاماتها. وقد تعاون العريفي مع الإرشاد الديني في بعض المؤسسات، مثل الدفاع المدني، ووزارة التعليم، ووزارة الدفاع، والأمن العام.

عضوياته

أصبح العريفي عضوًا من أعضاء رابطة علماء المسلمين، وعضوًا في الكثير من الهيئات الإسلامية والمكاتب الدعوية، وكذلك عضوًا في مجلس الأمناء بالهيئة العليا للإعلام الإسلامي التابعة لرابطة العالم الإسلامي، وعضوًا في الهيئة العليا للتنمية البشرية التابع لها.

مشاركاته في الدورات والمؤتمرات

قدم العريفي مجموعة من الدورات التدريبة المختلفة في مهارات الإلقاء، وتطوير الذات، وفنون الإقناع، والتعامل مع الآخرين، وفنون التفاوض وغيرها من علوم الاتصال. كما شارك العريفي في عدد من المؤتمرات الداخلية والخارجية، منها مؤتمر أطباء الحرمين، ومؤتمر الحوار الوطني بالمملكة العربية السعودية، ومؤتمر لنصرة الرسول صلى الله عليه وسلم والذي أُقيم في دولة البحرين.

كذلك شارك محمد العريفي في تقديم الدورات الخاصة بالعلوم الشرعية داخل السعودية وخارجها، وشارك بالكثير من المحاضرات العامة التي أُقيمت في بعض المساجد والمخيمات الشبابية. هذا وقد بلغت محاضرات العريفي المنشورة والمسجلة أكثر من 30 محاضرة، بجانب أكثر من 50 محاضرة أخرى منشورة على شبكة الإنترنت، ونشر أيضًا للعريفي أكثر من 100 خطبة مسجلة من خطب الجمعة والأعياد.

برامجه التلفزيونية

قدم العريفي الكثير من البرامج التلفزيونية، مثل برنامج قلبي معك، وبرنامج النبأ العظيم، وبرنامج ضع بصمتك، وبرنامج إني صائم، وبرنامج مسافرون، وبرنامج حدثنا البحر،وبرنامج في قصصهم عبرة، وبرنامج القوارير والذي يتحدث فيه عن المعاملة السليمة للنساء في الإسلام، وبرنامج نهاية العالم ويتحدث فيه عن علامات يوم القيامة، وبرنامج استمتع بحياتك، وبرنامج أحلى حياة، وبرنامج سواعد الإخاء، وبرنامج حدثني القمر، وبرنامج العالم الأخير، وبرنامج أثر، وبرنامج بصمتك.

أشهر كتب محمد العريفي

إن دين الاسلام: هو الدين الذي يتوافق مع فطرة الإنسان، ويكفل له سعادتي الدنيا والاخرة.

محمد العريفي
هل أعجبتك مراجعة هذا الكتاب؟
Sending
User Review
0 (0 votes)

المصادر:

  1. محمد العريفي : https://a5dr.com/wiki/%d9%85%d8%ad%d9%85%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b1%d9%8a%d9%81%d9%8a/
  2. نجوميّة الدعاة السعوديّين تُزهر على تويتر : https://raseef22.net/article/67458-%D9%86%D8%AC%D9%88%D9%85%D9%8A%D9%91%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B9%D8%A7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D9%91%D9%8A%D9%86-%D8%AA%D9%8F%D8%B2%D9%87%D8%B1-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%AA
  3. 9 دعاة سعوديين ضمن قائمة الأكثر متابعة على «تويتر» : https://www.sayidy.net/article/13411/%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9-%D9%88%D8%A3%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84/9-%D8%AF%D8%B9%D8%A7%D8%A9-%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D9%8A%D9%86-%D8%B6%D9%85%D9%86-%D9%82%D8%A7%D8%A6%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%83%D8%AB
زر الذهاب إلى الأعلى