كتبكتب فكر إسلامي

كتاب الفطرية: بعثة التجديد المقبلة من الحركة الإسلامية إلى دعوة الإسلام – فريد الأنصاري

الفطرية: بعثة التجديد المقبلة من الحركة الإسلامية إلى دعوة الإسلام كتاب للدكتور فريد الانصاري أديب وعالم دين مغربي. رجل يمكن وصفه بالرجل القرآني من الطراز الأول، بداياته مليئة بالأمور السياسية والإصلاحات المجتمعية المؤسسية. ولكن سرعان ما انقلب الدكتور فريد الأنصاري على هذا المنهح، وتفرغ لنقد هذه الفترة والتأسيس لمنهجه القرآني الفريد.

تعلقت الحركات الإسلامية التقليدية بعقدة الأنظمة الحاكمة ومشكلة الديموقراطية في العالم الإسلامي وضخمتها إلي درجة التقديس العقدي فانحصرت آفاقها في دائرة الفعل السياسي الجزئي وتاهت في جزئيات الحدث اليومي الذي لا يعرف قرارًا ولا استقرارًا.

فريد الأنصاري
المؤلففريد الانصاري
لغة الكتاباللغة العربية
دار النشردار السلام
عدد الصفحات272 صفحة
تصنيف الكتابفكر – دين – حركة إسلامية

نبذة عن كتاب: الفطرية – بعثة التجديد المقبلة من الحركة الإسلامية إلى دعوة الإسلام للدكتور فريد الأنصاري

يعتبر كتاب الفطرية للدكتور فريد الأنصاري من أهم ما كتب في نقد الحركة الإسلامية وبالأخص المغربية منها. حيث ينتقد فيه المنهج في ظل هذه الظروف التي تمر بها الأمة. ويبين منهجًا آخرًا يراه أنجع في الحل، وهو الرجوع للفطرة، للمنهج الرباني القرآني، ويطلقها حملة: من القرآن إلى العمران.

يعتبر الدكتور فريد الأنصاري أحد أمهر الكتاب المسلمين في زمانه، بل إن شئت قل على مر العصور، قلم فريد كاسمه. يشبه في تعبيراته الشهيد سيد قطب، وكلاهما اشتركا في تعايشهما وحياتهما بالقرآن. رغم الخلاف والبون الشاسع في منهجيهما، فسيد عاش مات حركيًا، وفريد عاش حركيًا، ومات قرآنيًا إصلاحيًا.

يعتبر دور الدكتور فريد الأنصاري الإصلاحي الذي أسس له في نهايات حياته هو أهم مشروع له على الإطلاق. حيث بعد أن خاض فيما خاض، وفهم وقرأ وعلم، يخرج لك منهجًا رائقًا صافيًا يجمع لك فيه كل خبراته. عرف بالوعظ والقرآن وحبه له وحياته به وله.

التنظيم الفطري عمل دعوي يجمع بين التلقائية والتوجيه كما يجمع بين البساطة وبين العمق وهو عمل تعبدي بذاته ومسلك إيماني بطبيعته.

فريد الأنصاري

نبذة عن الدكتور فريد الأنصاري

فريد الأنصاري مغربي النشأة، ولد في مدينة الرشيدية جنوب شرق المغرب عام 1960 من الميلاد. هيأ الله له نشأة علمية متينة، حيث القرآن والحديث والمتون، وسرعان ما كبر واختلط بالمناهج الإصلاحية السياسية المجتمعية المؤسسية.

دراسته

يعد فريد الأنصاري دكتور في الدراسات الإسلامية تخصص أصول الفقه عقب حصوله على تلك الشهادة من جامعة الملك حسن. حاصل على دبلوم الدراسات العليا: دكتوراة السلك الثالث في الدراسات الإسلامية، تخصص أصول الفقه من جامعة محمد الخامس كلية الآداب ­بمدينة الرباط.

وأيضًا حصل فريد الأنصاري على دبلوم الدراسات الجامعية العليا، ماجستير في الدراسات الإسلامية، تخصص أصول الفقه من جامعة محمد الخامس كلية الآداب بمدينة الرباط. حاصل على الإجازة في الدراسات الإسلامية من جامعة محمد بن عبد الله كلية الآداب بفاس بالمغرب.

حياته العملية

شغل الدكتور فريد الأنصاري عددًا من المناصب المهمة المرموقة في الوسط العلمي. حيث كان عضو المجلس العلمي الأعلى للمغرب. ورئيس المجلس العلمي المحلي بمكناس. وعضو اللجنة العلمية لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة مولاي إسماعيل. وعضو مؤسس لمعهد الدراسات المصطلحية، التابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد بن عبد الله بفاس. وعضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية.

ليس ذلك فقط، وإنما كان أيضًا رئيس سابق لشعبة الدراسات الإسلامية بكلية الآداب، جامعة مولاي إسماعيل بمكناس المغرب. وأستاذ زائر بدار الحديث الحسنية للدراسات الإسلامية العليا بالرباط. وأستاذ بمركز تكوين الأئمة والمرشدات بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالرباط وغيرهم الكثير.

لابد من تأليف الكلمة وترتيب المسيرة لتنطلق البعثة عبر مدارجها ومراحلها وفقه أولوياتها من المجالس إلي المدارس ومن عمران الإنسان إلي عمران السلطان.

فريد الأنصاري

أهم كتب ومؤلفات الكاتب

إنى على يقين بأن الدعوة الإسلامية بصيغتها الفطرية ستجد مكانها بين أولئك جميعًا، و تصنع تيارها من كل الأطياف.

فريد الأنصاري

ما رأيك في هذا الكتاب؟
Sending
User Review
0 (0 votes)
زر الذهاب إلى الأعلى