كتبكتب تنمية بشرية وتطوير الذاتكتب مجمعة

أشهر كتب التنمية البشرية لـ كريم الشاذلي

كريم الشاذلي هو أحد أشهر الكتاب المختصين بالتنمية البشرية وتنمية الذات. وقد شق الشاذلي طريقه في هذا المجال حتى تميز وأصبح من أشهر مدربي التنمية البشرية العرب. وقد قدم الشاذلي مجموعة من المحاضرات والبرامج التدريبية والتي نجحت نجاحًا كبيرًا. وفي هذا المقال نقدم مراجعة لمجموعة من أشهر كتب التنمية البشرية لـ كريم الشاذلي.

ابتسم فإن الوجوه العابسة لا تصلح إلا للتسول!

كريم الشاذلي

الكتاب الأول: كتاب ما لم يخبرني به أبي عن الحياة

كتاب ما لم يخبرني به أبي عن الحياة هو أحد أشهر المؤلفات والكتب التي كتبها المحاضر والكاتب في التنمية البشرية وتنمية الذات والإرشاد الأسري والمجتمعي الأستاذ كريم الشاذلي. وقد حقق هذا الكتاب مبيعات كبيرة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا هذا.

وفي كتاب ما لم يخبرني به أبي عن الحياة يتحدث الكاتب كريم الشاذلي عن مجموعة من الدروس التي لقنته إياها الحياة ولم يأخذها عن طريق التعليم. ويُوضح الكاتب أن الإنسان لا بد أن يُلاقي من الحياة المآسي حتى يتعلم منها بعض الدروس الغالية والعزيزة.

ويضم هذا الكتاب ستة وأربعين مقالًا، يُمثل كل مقال منهم درسًا من الدروس التي تعلمها في حياته. وتحمل هذه المقالات عناوين بعض هذه الدروس مثل “لا تلتفت لما يقولونه عنك” و “تعلم الانتقام” و “هلك المتنطعون” و “الصمت قوة” وغيرها من العناوين الأخرى الشيقة.

الكتاب الثاني: كتاب أفكار صغيرة لحياة كبيرة

كتاب أفكار صغيرة لحياة كبيرة هو أحد أشهر المؤلفات والكتب التي كتبها المحاضر والكاتب في التنمية البشرية وتنمية الذات والإرشاد الأسري والمجتمعي الأستاذ كريم الشاذلي. وقد حقق هذا الكتاب مبيعات كبيرة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا هذا.

وفي كتاب أفكار صغيرة لحياة كبيرة يستعرض الكاتب كريم الشاذلي مجموعة من القصص والحكايات الملهمة ومقولات المشاهير الناجحين المشهورة ويقوم بالتعليق عليها بعد عرضها، وتنتبي تعليقاته على تجاربه الشخصية وخبراته في الحياة.

ويُحاول الكاتب من خلال هذا الكتاب إيصال فكرة أن جميع الأحداث والأفكار العظيمة التي غيرت مجرى التاريخ وأثرت في العالم أجمع كانت في بدايتها مجرد فكرة صغيرة ولكن صاحبها اعتنى بها وحاول تطبيقها بجدية. وقد صدر هذا الكتاب في عام 2009م.

الكتاب الثالث: كتاب الحياة رقعة شطرنج

كتاب الحياة رقعة شطرنج هو أحد أشهر المؤلفات والكتب التي كتبها المحاضر والكاتب في التنمية البشرية وتنمية الذات والإرشاد الأسري والمجتمعي الأستاذ كريم الشاذلي. وقد حقق هذا الكتاب مبيعات كبيرة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا هذا.

وفي كتاب الحياة رقعة شطرنج يُشبة كريم الشاذلي الحياة بلعبة الشطرنج وما بها من قوانين، فيُشبه الكاتب القارئ باللاعب الذي يفكر ويُمعن في النظر حتى لا ينتصر عليه خصمه، والذي يقصد به الكاتب عقبات الحياة ومعاناتها.

يُقدم الكاتب في هذا الكتاب ثماني عشر استراتيجية مختلفة تتشابه كل منها مع أحد قواعد لعبة الشطرنج، كتبها الكاتب حتى تُساعد القارئ على المُضي قُدمًا في الحياة دون النظر إلى العقبات. ويرى الشاذلي أن الاختلاف ما بين الحياة ولعبة الشطرنج هو أن الخسارة في اللعبة يُمكن تعويضها، أما في الحياة فلا مجال للخسارة.

الكتاب الرابع: كتاب الشخصية الساحرة

كتاب الشخصية الساحرة هو أحد أشهر المؤلفات والكتب التي كتبها المحاضر والكاتب في التنمية البشرية وتنمية الذات والإرشاد الأسري والمجتمعي الأستاذ كريم الشاذلي. وقد حقق هذا الكتاب مبيعات كبيرة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا هذا.

وفي كتاب الشخصية الساحرة يُحاول الكاتب أن يُقدم بعض النصائح والحلول والتي يُمكن للقارئ إن اتبعها أن يكون “نجمًا اجتماعيًا” على حد تعبير الكاتب. ففي هذا الكتاب مجموعة من السُبل التي تُمكنك من الانخراط وبسهولة في المجتمع وتحقيق مكاسب اجتماعية حقيقية.

وقد جمع الشاذلي في كتاب الشخصية الساحرة حوالي ثلاثين طريقة وصفة مختلفة تصل بالقارئ إلى التميز الاجتماعي، وقد أفرد لكل صفة منهم فصلًا منفردًا بأمثلة وقصص حتى تصل الفكرة للقارئ. ومن أهم هذه الفصول فصل “أنزل الناس منازلهم” وفصل “لاتنس اللمسات الإنسانية” وفصل “تعلم قول لا”.

لنتعاون فيما اتفقنا عليه وليعذر بعضنا بعضًا فيما اختلفنا عليه.

كريم الشاذلي

الكتاب الخامس: كتاب اصنع لنفسك ماركة

ويُعد كتاب اصنع لنفسك ماركة من الكتب المميزة والتي يُخاطب فيها الكاتب كريم الشاذلي الفئة التي تفتقر إلى الذكاء الاجتماعي، أو الأشخاص الذين يمتلكون مستويات قليلة من الذكاء الاجتماعي، وكذلك من لا يستطيع توظيف ذكاءه في الأمور المجتمعية التي يمر بها يوميًا.

ويقصد الكاتب بعنوان الكتاب أن هذا الكتاب يُساعد القارئ على أن يحقق تواصلًا اجتماعيًا مميزًا وناجحًا. فالكتاب يتحدث عن الذكاء الاجتماعي والغباء الاجتماعي ويذكر أنواعهما. وقد ذكر الكاتب أبعاد الذكاء الاجتماعي وهم الكاريزما والاستشعار والتسويق والأصالة والعمق العاطفي.

الكتاب السادس: كتاب كم حياة ستعيش؟

يطرح عليك الكاتب في كتاب كم حياة ستعيش؟ سؤالًا يبدو أن إجابته سهلة، وقد تكون كذلك، لكن الذي سيترتب على إجابتك يُمكن أن يُغير حياتك تمامًا، فإجابة السؤال معروفة وواضحة للجميع، ولكن الذي سيتبع الإجابة هو قرارك أنت وحدك.

يحاول الكاتب من خلال هذا الكتاب توضيح أن الإنسان مخلوق للسعي وليس للراحة، وأنه سيُحاسب على سعيه وسُجازى عليه، إن كان خيرًا فخير وإن كان شرًا فشر. فحاول أن تسعى طوال حياتك حتى لا تندم على أي لحظة عشتها إطلاقًا. يُعد هذا الكتاب من أقوى الكتب التحفيزية المنضبطة التي ستُساعدك على التغيير.

الكتاب السابع: كتاب عش عظيمًا

وفي كتاب عش عظيمًا يُحاول الكاتب كريم الشاذلي أن يُعطي القارئ جرعة مكثفة ومُركزة حتى يدفعه إلى البحث عن هدف والبدء في دراسة كيفية تنفيذه وتحقيقه على الفور. فيًقدم بعض القصص والمقولات التحفيزية والمُشجعة التي تأخذ بيد القارئ إلى بدء تحقيق هدفه في الحال.

ويوجه الشاذلي من خلال هذا الكتاب رسالة للقراء مفادها أن الإنسان مُطالب بالسعي وفقط، والتوفيق لا يأتي إلا من الله، فكل من أصبح عظيمًا لم يظن في يوم من الأيام أنه سيصبح عظيمًا، ولكنه سعى وحاول وصدق في الوصول فوفقه الله لمُراده.

لا تركض خلف الحياة فلن تسبق رغباتك.

كريم الشاذلي

نظرة في حياة الكاتب كريم الشاذلي

كريم الشاذلي هو مدرب ومُحاضر وكاتب متخصص في التنمية البشرية والإرشاد الأسري والمجتمعي.

وُلد في السادس والعشرين من شهر نوفمبر عام 1978م في مركز ميت غمر التابع لمحافظة الدقهلية بجمهورية مصر العربية.

أنهى دراسته الثانوية في موطنه ومن ثم انتقل للقاهرة للالتحاق بكلية الإعلام جامعة القاهرة.سافر الشاذلي لدولة الإمارات وعمل في إحدى دور النشر الإماراتية هناك.

تزوج الشاذلي وأنجب اثنين من الأبناء، هما معتز ومهند.

أسس دار أجياد للنشر والتوزيع -وهي دار تهتم بنشر كتب التنمية البشرية والتنمية الذاتية- وتفرغ لإدارة الدار.

يعمل الشاذلي أيضًا ككاتب حر فله العديد من الكتب التي لاقت نجاحًا كبيرًا.

تُرجمت بعض كتب كريم الشاذلي إلى لغات عدة، منها: الماليزية والكردية والأندوسية، كما تتوفر كل أعماله بلغة برايل للمكفوفين.

تأثر الشاذلي كثيرًا بالشيخ محمد الغزالي والشيخ الدكتور عبد الكريم بكار.

يكتب كريم الشاذلي في مجموعة من الصحف والمجلات المصرية مثل صحيفة الدستور المصرية وجريدة التحرير ومجلة نصف الدنيا وموقع بص وطل وموقع مصر العربية وغيرها الكثير.

يقوم كريم الشاذلي الآن على مشروعه الذي أسماه “رخصة قيادة الحياة الزوجية” وهي مجموعة من الدورات التي تهدف إلى تثقيف المقبلين على الزواج والمتزوجين.

حاضر الشاذلي في كثير من الندوات التي عُقدت في مختلف الدول العربية، كما ظهر في العديد من البرامج التليفزيونية.

قدَّم الشاذلي أكثر من برنامج إذاعي مثل برنامج مع الحب على راديو مصر، وبرنامج يا كريم على إذاعة شذى المغربية.

أهم مؤلفات و كتب كريم الشاذلي

استعجال النتائج آفة البشر منذ فجر التاريخ وحتى اليوم.

كريم الشاذلي
هل أعجبتك مراجعة هذه الكتب؟
Sending
User Review
0 (0 votes)

المصادر:

  1. أحبب ما تعمل حتى تعمل ما تحبّ : http://www.altanmiya.org/2018/07/
  2. تنمية الحب بين الزوجين / الجزء الأول : https://www.youtube.com/watch?v=jWkPszH7R3M
زر الذهاب إلى الأعلى