كتبكتب دينيةكتب رقائق وتزكية

كتاب ظاهرة الضعف النفسي وسبل علاجها – مجدي الهلالي

كتاب ظاهرة الضعف النفسي وسبل علاجها هو أحد أشهر كتب الطبيب والكاتب والداعية الإسلامي الشهير الدكتور مجدي الهلالي. ويُعد الدكتور مجدي الهلالي من أشهر الدعاة والتربويين الفعالين في مصر والوطن العربي، وله العديد من المؤلفات والكتابات المتميزة في جانبي التربية الإسلامية والتزكية. وفي هذا المقال سنقدم مراجعة لهذا الكتاب المميز.

عندما يتعلم المرء العلوم الكونية قبل تعلمه العلم بالله عز وجل فإنه لن يستطيع بتلقائية أن يربطها بالله عز وجل، ومن ثم لن تزيد معرفته بالله.

مجدي الهلالي
اسم المؤلفمجدي الهلالي
لغة الكتاباللغة العربية
جهة نشر الكتابالأندلس الجديدة للنشر والتوزيع
عدد صفحات الكتاب55 صفحة
تصنيف الكتابرقائق وتزكية

نبذة عن كتاب ظاهرة الضعف النفسي وسبل علاجها للدكتور مجدي الهلالي

كتاب ظاهرة الضعف النفسي وسبل علاجها هو أحد أشهر كتب ومؤلفات الكاتب والمربي والداعية الدكتور مجدي الهلالي. وقد حقق هذا الكتاب شهرةً كبيرة في الأوساط الثقافية والتربوية منها على وجه الخصوص، كما حقق مبيعات ضخمة في مصر والوطن العربي.

وقد تميزت كتب الدكتور مجدي الهلالي في الجانب التربوي وجانب تزكية النفس وتربيتها، فالدكتور مجدي الهلالي يعتبر من الدعاة ذوي العلم الشرعي الصحيح والخبرة العملية الملموسة على أرض الواقع مما أكسبه إجادة الكتابة في هذا الجانب الحساس.

ويمتلك الدكتور الهلالي القدرة الفائقة على توصيف الواقع وإيجاد حلول ناجعة له، فكثرة مخالطته للناس من خلال دروسه وخطبه وعمله الدعوي منذ دراسته الجامعية أكسبته رؤية ثاقبة وقدرة على استهداف المشكلة بعينها.

ويعد كتاب ظاهرة الضعف النفسي وسبل علاجها من الكتب الهامة للدكتور مجدي الهلالي والتي يتناول بها النفس البشرية فيتحدث عن أسباب الهشاشة النفسية وصور الضعف النفسي وألطرق التي تقود إلى العلاج.

وقد قسم الدكتور الهلالي النفوس البشرية إلى ثلاثة أقسام: قسم قد انتبه وعرف أن نفسه هي عدوه فلم يأمنها، وقسم قد وافق نفسه وسار وراء شهواتها، أما القسم الثالث والذي يضم معظم الناس فإن نفسه تارة في القسم الأول وتارة في الثاني، ثم عدد الكاتب الكثير من مظاهر وأسباب ضعف النفس وتطرق لسبل العلاج.

ثم إن الذي لا تلتهب مواجيده بأشواق التهجد لا يكون من أهل سورة المزمل.

مجدي الهلالي

نبذة عن حياة الدكتور مجدي الهلالي

وُلد مجدي الهلالي في عام 1961م في محافظة القاهرة في جمهورية مصر العربيةتخرج الدكتور مجدي الهلالي من كلية الطب وتخصص في تخصص التحاليل الطبية

كان للهلالي مشاركة كبيرة وفعالة في الأنشطة الطلابية والحراك الطلابي أثناء دراسته الجامعية

يُعتبر الهلالي من أعلام الحركة الدعوية لجماعة الإخوان المسلمين في مصر.

بدأ مسيرته في التأليف والكتابة منذ وقت بعيد فقدم العشرات من الكتب والكتيبات الدعوية.

قدم مجموعة من المحاضرات والخطب المنبرية، كما له العديد من الشرائط والدروس المسجلة.

تركزت مؤلفاته ومحاضرته حول التربية الإيمانية والدعوة، وخصص بعض كتاباته للحديث عن تزكية النفس.

عمل الدكتور مجدي الهلالي في المدينة المنورة ‘حدى عشرة عامًا منذ عام 1994م، ثم عاد بعدها ليستقر في القاهرة.

أهم مؤلفات و كتب مجدي الهلالي

القرآن هو المصنع الرئيسي للتغيير.

مجدي الهلالي
هل أعجبتك مراجعة هذا الكتاب؟
Sending
User Review
0 (0 votes)

المصادر:

  1. الإيمان أولًا : https://alemanawalan.com/
  2. كيف نكون ربانيين ونحن بين أزواجنا وأولادنا : https://www.islamweb.net/ar/article/97615/%D9%83%D9%8A%D9%81-%D9%86%D9%83%D9%88%D9%86-%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D9%86%D9%8A%D9%8A%D9%86-%D9%88%D9%86%D8%AD%D9%86-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A3%D8%B2%D9%88%D8%A7%D8%AC%D9%86%D8%A7-%D9%88%D8%A3%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AF%D9
زر الذهاب إلى الأعلى